طالبات طولكرم ينظمن سلسة بشرية ضد مصانع جيشوري ضمن حملة صرخة طفولة لا لجيشوري

طالبات طولكرم ينظمن سلسة بشرية ضد مصانع جيشوري ضمن حملة صرخة طفولة لا لجيشوري
رام الله - دنيا الوطن
 تعالت صرخات طالبات مجموعة من مدارس طولكرم طالبن بإزالة مصانع جيشوري خلال تنظيمهن سلسلة بشرية بمبادرة من مدرسة بنات فاطمة الزهراء الاساسية وضمن حملة بعنوان: "صرخة طفولة لا لجيشوري"  تحت رعاية محافظ طولكرم عصام ابو بكر وبحضور ومشاركة رئيس سلطة جودة البيئة المهندسة عدالة الاتيرة إلى جانب مشاركة د. مروان عورتاني رئيس جامعة خضوري ومديرة التربية والتعليم في طولكرم نائلة فحماوي وسط حضور حشد من الشخصيات الرسمية والأهلية وممثلين عن المؤسسة الأمنية، حيث امتدت السلسلة البشرية إلى جامعة فلسطين التقنية " خضوري" وانتهت بزراعة أشجار الزيتون في حرم الجامعة.  

أكد محافظ طولكرم عصام أبو بكر أن الصرخة التي أطلقتها الطالبات تعبر عن صدق الحدث خاصة مع الأضرار الناتجة عن المصانع الكيماوية والتي تبث سمومها باتجاه سكان المنطقة الغربية من طولكرم حيث يعاني الطلاب مثل غيرهم من السكان من خطر تلك المصانع.

وتابع المحافظ قائلاً: " وجود مصانع جيشوري على أرض طولكرم وداخل حدود 1967 غير قانوني خاصة أنه تم نقل تلك المصانع من الداخل بسبب الضرر الذي شكلته على حياة السكان هناك، واليوم نتابع إجراءات رسمية من خلال المحاكم الإسرائيلية ومن خلال التحرك مع المنظمات الدولية حيث تقود ذلك الأمر سلطة جودة البيئة".

إلى ذلك بينت رئيس سلطة جودة البيئة المهندسة عدالة الاتيرة أن مصانع جيشوري تشكل خطراً على حياة السكان غرب مدينة طولكرم من خلال انتشار العديد من حالات الإصابة بأمراض  السرطان والأمراض الأخرى، معبرة عن فخرها بصرخة الطالبات لوقف عمل تلك المصانع القريبة من مدارسهن، مقدمةً الشكر للتربية والتعليم ولمدرسة فاطمة الزهراء على هذا التحرك الذي بدأ منذ أشهر مضت.

أما مديرة التربية والتعليم في طولكرم نائلة فحماوي فقد أشارت إلى مبادرة طلاب المدارس في خدمة المجتمع المحلي وذلك من خلال تلمس المخاطر التي تحدق بهم ومنها خطر مصانع الموت الكيماوية المقامة غرب مدينة طولكرم والتي يتضرر منها الطلاب نظراً لقرب مدارسهم من مكان إقامة المصانع حيث تشكل خطراً كبيراً على حياة المواطنين، مقدمة التحية للمحافظة ولسلطة جودة البيئة وكل مكونات المجتمع المحلي على تعاونهم في مناهضة مصانع جيشوري والتحرك ضد وجودها.   

التعليقات