الهيئة الاسلامية المسيحية تصدر تقرير الانتهاكات لشهر كانون الثاني

رام الله - دنيا الوطن
اصدرت الهيئة الاسلامية المسيحية لنصرة القدس والمقدسات اليوم تقريرها الشهري لابرز الانتهاكات الاسرائيلية بحق مدينة القدس، وجاء فيه:

اقتحم 657 مستوطن و 13681 سائح اجنبي المسجد الأقصى خلال شهر كانون الثاني بمعدل 21 اقتحام من الأحد الى الخميس.

اعتقلت قوات الاحتلال الاسرائيلية اكثر من 150 شاب مقدسي من مدينة القدس وضواحيها، كما أفادت هيئة شؤون الأسرى والمحررين أن مجموع من تم إبعادهم من القاصرين عن مناطق سكناهم في مدينة القدس المحتلة وصل إلى 37 حالة، و253 حالة فرض عليها الحبس المنزلي.

ابعدت سلطات الاحتلال الاسرائيلية 17 مرابطة عن المسجد الأقصى بسبب المشاركة في هتافات التكبير ضد اقتحامات المستوطنين للمسجد المبارك، كانت اصغرهن الطفلة حور عابدين، (14 عاما).

سلّمت طواقم تابعة لبلدية الاحتلال الإسرائيلي في القدس المحتلة عشرات المنازل أوامر هدم بحجة البناء دون ترخيص، كان ابرزها في صورباهر، جبل المكبر وسلوان.

هدمت جرافات بلدية الاحتلال ما يقارب 5 بنايات سكنية في العيسوية، جبل المكبر، شعفاط وبيت اكسا، كما قدمت قرار لسكان قرى شمال القدس "بدو الكعابنة" لاخلاء المنطقة من أجل استكمال بناء مستوطنة.

وجاء التقرير المفصل كالتالي:

1/1/2015

· قوات الاحتلال تقتحم بعدد من المركبات شارع المدارس في حي جبل المكبر بالقدس المحتلة.
وتقوم باقتحام منزل المبعد فارس ايمن ابو جمل.

·قوات الإحتلال تقتحم منزل باسل محمود لليوم الثاني على التوالي في قرية العيساوية

·شرطة الاحتلال تعتقل قبل قليل طالبات من مصاطب العلم في المسجد الأقصى ملاك عطون وابنة عمها، واخلاص رعود خلال مغادرتهم من باب الاسباط.

2/1/2015

. قوات الاحتلال تقتحم قرية العيساوية للمرة الثانية خلال الليلة وتقوم باعتقال الشاب محمد عليان.

· اقتحمت قوات الاحتلال بلدة سلوان ا وتحديدا محيط حي البستان ومنطقة العين الفوقا .

· إعتقال شابين من بئر أيوب في بلدة سلوان وهم: أحمد صالح وعامر صيام بعد اندلاع مواجهات في المنطقة.

· إندﻻع مواجهات بالقرب من مستشفى المقاصد بالطور وأعتقال شبان.

4/1/2015

· اندلاع مواجهات عنيفة في حي الزغير في منطقة كفر عقب إثر اقتحامها من قبل قوات الإحتلال.

5/1/2015

· اعتقلت قوات الاحتلال فجر اليوم الاثنين، ثلاثة مواطنين من مدينة القدس المحتلة، تخللها مواجهات متفرقة  بين السكان وقوات الاحتلال. وهم عمر أبو ساره  50 عاما ، ومحمد سليمان أبو زياد، ومحمد بسام السناوي،

· الاحتلال يمنع أمين عام منظمة المؤتمر الاسلامي من العبور عبر حاجز حزما للوصول الى الأقصى.

· اقتحام منزل أمين دويك في باب حطة وتفتيش المنزل وتم اعتقاله.

6/1/2015

· قال نائب وزير الأديان الراف ايلي بن دهان انه يأمل بان تسمح الحكومة الجديدة المقبلة لليهود بالصلاة في "جبل الهيكل"  وهي التسمية اليهودية الباطلة للمسجد الأقصى – مضيفا أنهم ( اليهود) "لن يمسوا بالشعائر الدينية للآخرين الذين يصلون في المكان"، في إشارة واضحة الى المسلمين.كما طالب الجهات المعنية بتطبيق وفرض السيادة الإسرائيلية على المسجد الأقصى، لافتا الى أن مكتبه انتهى من وضع الأنظمة والآليات التي تتيح لليهود الصلاة في المسجد،

8/1/2015

· قوات الاحتلال تقوم باقتحام عدة منازل في حارة السعدية في البلدة القديمة في القدس المحتلة خلال عملية البحث عن منفذ عملية الطعن.

· قوات الاحتلال تقوم باقتحام بئر أيوب في بلدة سلوان وتقوم بتفتيش المارة بشكل همجي

· إشتباكات باﻷيدي بين الشبان وجنود الاحتلال في حارة السعدية بالبلدة القديمة ، وإصابات بالأعيرة المطاطية والهروات في صفوف الشبان

9/1/2015

· تشققات في سقف منزل يعود لعائلة ابو ماضي في الحارة الوسطى في بلدة سلوان بدون اصابات بشرية.

· اندلاع مواجهات في البلدة القديمة في شارع الواد واعتقال 3 شبان

· اعتقال الشاب عبد عز بربر 16 عام والشاب حسام الخطيب من حي راس العامود في بلدة سلوان اثناء تقديمهم للمساعدة لاهالي البلدة ..

· تسرب المياه بكميات كبيرة إلى المصلى المرواني الذي يقع داخل المسجدالأقصى بعد منع الاحتلال إجراء الترميمات اللازمة للمسجد

· اعتقلت قوات الاحتلال الشاب المقدسي محمد مسودة التي ادعت انه منفذ عملية طعن المستوطن في باب العامود في القدس المحتلة

10/1/2015

· محكمة الاحتلال تقوم بتمديد الشاب عبد عز بربر 16 عام والشاب حسام الخطيب 17 عام من بلدة سلوان حتى غدا الاحد الساعة الخامسة ليتم عرضهما على المحكمة مرة اخرى بتهمة اللعب بالثلج

· شنت قوات الاحتلال الليلة، حملة اعتقالات في عدة أحياء ببلدة سلوان جنوب المسجد الاقصى المبارك طالت ثمانية شبان وهم محمود جابر 20 عاما، ومحمد مصطفى شويات20 عاما، وحمزة جابر 20 عاما، وحمدي جابر 14 عاما، وخالد كستيرو 20 عاما، وفارس أبو ناب 19 عاما، وخليل الرشق 15 عاما, ومراد كستيرو 21 عاما.

11/1/2015

· اقتحمت مجموعات صغيرة، ومتتالية، من المستوطنين اليهود، اليوم الأحد، المسجد الأقصى المبارك، من باب المغاربة، وقد تولت قوة من عناصر الوحدات الخاصة بشرطة الاحتلال حراستهم وحمايتهم خلال جولاتهم الاستفزازية في المسجد.

12/1/2015

· قوات الاحتلال تعتقل الطفلين نديم الصفدي وقصي داري من بلدة العيساوية شمال شرق القدس

· شرطة الاحتلال تعتقل الطالبة في مجالس العلم سناء الرجبي خلال مغادرتها المسجد الأقصى كما اعتقلت المواطنة عايدة الديسي أثناء تواجدها بالقرب من باب السلسلة.

· اعتقلت مخابرات الاحتلال بعد ظهر اليوم الاثنين أسيرا مقدسيا محررا ونجله، وهم مصباح أبو صبيح ونجله صبيح.  من داخل قاعة "محكمة الصلح" غرب مدينة القدس. أثناء حضورهما جلسة محاكمة الابن عز الدين، المعتقل منذ مطلع العام الجاري.

· محاولة أحد المستوطنين الوقوف أمام مسجد قبة الصخرة بالأقصى وأداء طقوسٍ تلمودية صامتة.

· تجددت اقتحامات المستوطنين اليهود صباح اليوم، بدأها مستوطن واحد، ثم تبعتها مجموعات صغيرة، نفذت جولات استفزازية في أرجاء الأقصى، وسط تواجد كبير، وانتشار واسع لعناصر الوحدات الخاصة بشرطة الاحتلال في المسجد المبارك.

· اقتحمت قوات ومخابرات الاحتلال مساء اليوم الاثنين منزل الأسير المقدسي جمال أبو الجمل الكائن في قرية جبل المكبر. كما اقتحمت قوات الاحتلال منزل المواطن علي أحمد شقيرات وسلمته ورقة "استدعاء" للتحقيق معه في شرطة شارع صلاح الدين.

· اغلقت سلطات الاحتلال جمعية مسلمات من أجل الأقصى' في القدس، وذلك باعتبارها 'جمعية غير مشروعة' بموجب إعلان صادر عن وزير الأمن الإسرائيلي.

13/1/2015

· اقتحام منزل االاسرى (شيرين وسامر ومدحت العيساوي) في قرية العيساوية بحثا عن شقيقهم رأفت العيساوي.

· قوات الاحتلال تداهم بلدة سلوان وتقوم باقتحام وتفتيش منزل الشاب هاني غيث شقيق أمين سر حركة فتح عدنان غيث المعتقل اداريا في سجن مجدو.

· شرطة الاحتلال تعتقل الشاب شوكت الخطيب خلال مغادرته المسجد الاقصى من باب السلسة علما ان شوكت كان مبعدا عن المسجد الاقصى وانهى فترة ابعاده من يومين.

14/1/2015

· قام مستوطنون متطرفون ، بإعطاب اطارات 11 مركبة فلسطينية في قرية بيت صفافا جنوب مدينة القدس. وهي تعود لكل من: عائلة عليان، والأشهب، والنبر.

· اعتقال فادي ابو زياد من العيزرية بعد تكسير المنزل وضربه وترهيب الأطفال.

· اعتقال الطفل محمد ناجي ابو جمعه 13 عاما منتصف الليل من الطور.

· صدرت المحكمة المركزية في الناصرة قرارا اداريا برفض الاستئناف الذي تقدم به ستة اسرى من مدينة القدس والذين تحررو في صفقة وفاء الاحرار واعيد اختطافهنم.

· اقتحمت مجموعة من ما تسمى 'حاخامات معهد الهيكل الثالث'، وعدد من عناصر 'منظمات الهيكل'، ومجموعة من المستوطنين، اليوم الاربعاء، المسجد الأقصى المبارك، من باب المغاربة، بحراسات معززة ومشددة من عناصر الوحدات الخاصة بشرطة الاحتلال.

· اقتحم مستوطنون تحت حراسة قوات الاحتلال مدرسة "الشاملة للبنين" في بلدة الطور، شرق أسوار القدس القديمة.

· نائب وزير الأديان في حكومة الاحتلال ايلي بن داهان يقدم مجموعة تعهدات لمجموعة طلاب من أجل الهيكل تتلخص في إصدار مجموعة قوانين تزيد وتنظم صلاة اليهود في المسجد الأقصى.

· منظمة يشاي "الاسرائيلية" بقيادة الحاخام شموئيل الياهو تعتزم تقديم مشروع لتسجيل المسجد الأقصى كملكية تابعة "لاسرائيل" في الطابو

15/1/2015

·وفد من القناه العبرية العاشرة برفقة ضابط المخابرات المسؤول عن الاقصى (شلومي) يقتحمون الاقصى.

· نفذت الجماعات اليهودية المتطرفة اليوم الخميس، اقتحامات جديدة للمسجد الأقصى المبارك من باب المغاربة، وتولّت عناصر من الوحدات الخاصة بشرطة الاحتلال حراستها خلال جولاتها الاستفزازية في أرجاء المسجد.

· قوات الاحتلال تعتقل كل من عمار أبوصبيح (25 عام)، هيثم الجمل، نبيل صالح مصطفى (14 عام)، يوسف صلاح (12 عام) وشقيقه (15 عام) وجميعهم من القدس المحتلة.

·- مستوطنون يخطون عبارات مسيئة للنبي محمد عليه السلام وللعرب بالقرب من منطقة المصرارة في القدس المحتلة.

16/1/2015

·اعتقال عضو لجان اولياء الانور في الطور امجد الشامي امام مدرسه البنين.

· مواجهات عنيفة مع قوات الاحتلال في بلدة العيزرية شرق القدس مساء امس بالقرب من جدار الفصل العنصري حيث القت قوات الاحتلال قنابل الغاز فاصيب العشرات من الاطفال بالاختناق، واعتقلت قوات الاحتلال خلال المواجهات الشاب سعد دحدوح بعد الاعتداء عليه بالضرب المبرح العنيف من قبل وحدة المستعربين.

17/1/2015

· قوات الاحتلال تغلق حاجز جبع لساعات وتلقي منشورات تحذيرية على المواطنين.

· - بلدية الاحتلال تضع أسماء جديدة لبعض شوارع حي الثوري شرق القدس المحتلة.

· - قوات الاحتلال تعتقل كل من محمد حجازي و فتحي فطايرجي.

 18/1/2015

· 18 مستوطن ضمن ثلاثة مجموعات اقتحموا ساحات المسجد الأقصى المبارك بشكل متتالي من ضمنهم منظمة "طلاب من أجل الهيكل. وبتواجد 38 عنصر من مخابرات الاحتلال داخل المسجد الأقصى .

· محاولة مستوطن اطلاق طائرة صغيرة تداه المصلى المرواني في الأقصى من منزله في جبل الطور.

19/1/2015

· قوات الاحتلال تقتحم منزل السيد ضياء غيث في سلوان بحثا عن نجله احمد 17 عاما وتقوم بالعبث وتخريب محتويات المنزلبعد ان لم تجد احد في المنزل.

·حاول مجموعة من المستوطنين اليهود، الصعود إلى باحة صحن مسجد قبة الصخرة بالمسجد الأقصى.

· شركة المياه الاسرائيلية جيحون طالبت سلطة المياه اعفاءها من تزويد المياه لكل المقدسيين.

· الحم على الطفل احمد زيداني بالحبس الفعلي لمده عام ونصف بتهمة تهديد أمن المستوطنين في سلوان والقاء الزجاجات الحارقة.

· قوات الاحتلال تعتقل الشابين محمد عميرة واحمد عميرة من بلدة صور باهر.

· قوات الاحتلال تعتدي على الطفل محمد جمال غيث 15 عاما من بلدة سلوان بالضرب المبرح وهو الان في مستشفى هداسا العيساوية وقد وصفت حالته بالحرجة.

20/1/2015

· اصابة الشاب عوض البيتوني ابو قادوس من البلدة القديمة عقبة السرايا صباح اليوم بالراس في منطقة العيسوية شمال شرق مدينة القدس  ونقل علی اثرها الی المستشفی وهو بحالة حرجة بالعناية المركزة.

· ابعدت سلطات الاحتلال 5 نساء مقدسيات (هبه الحسيني 28 عاما، صفاء سياج 26عاما، جمان أبو عرفة 23 عاما، براءة النتشة 17 عاما وأنسام مغربي 17 عاما) لمدة 15 يوما عن المسجد الاقصى المبارك، بعد توقيفهن والتحقيق معهن في مخفر شرطة "القشلة" بالقدس القديمة.

·هدمت جرافات تابعة لبلدية الاحتلال، منزلين في بلدة العيسوية وسط القدس المحتلة، بحجة البناء دون ترخيص. ويعود المنزل الأول للمواطن ربحي داري، فيما يعود الثاني للمواطن رياض دياب المزرعاوي.

· اعتقلت قوات الاحتلال الاسرائيلي الصحفية المقدسية جُمان أبو عرفة وهي حامل من باب الأسباط فور خروجها من المسجد الأقصى المبارك.

·اعتقلت سلطات الاحتلال الشاب أحمد زمرد على يد وحدة مستعربين في قرية العيساوية بالقدس المحتلة.

· اصابة سيدة برصاصة مطاطية في وجهها، خلال مواجهات اندلعت مع قوات الاحتلال في بلدة العيسوية شرق القدس.

· اقتحم مجموعة من المستوطنين المسجد الأقصى المبارك، ونفذوا جولات استفزازية داخل باحاته، محاولين  'الصعود' إلى ساحة صحن مسجد الصخرة، حيث تصدت طالبات لهم، واندلعت مشادات كلامية بين الطالبات وشرطة الاحتلال، التي هددت باعتقال الطالبات خلال خروجهن من المسجد.

· اقتحم وفد من وزارة الخارجية الإسرائيلية مكون من 40 شخصاً المسجد الأقصى المبارك من جهة باب المغاربة، برفقة وحراسة ضباط من شرطة الاحتلال.

· قوات الاحتلال تقتحم حي الصوانة بالقدس المحتلة وتداهم عدداً من المنازل وتشرع بتفتيش أجهزة الحاسوب فيها وتصادر هواتف بعض العائلات قبل قليل.

21/1/2015

·قوات ‫‏الاحتلال تعتقل الشابين ناجي و موسى عوده من منزلهم في عين اللوزة - سلوان .

·قوات الاحتلال تهدم منزل عليان ربايعة في جبل المكبر بالقدس المحتلة بحجة البناء دون ترخيص.

· مجموعة من المستوطنين حاولوا الصعود الى ساحة مسجد قبة الصخرة، خلال اقتحامهم ساحات المسجد.

·هدمت جرافات بلدية الاحتلال، اليوم الأربعاء، بناية سكنية في حي شعفاط شمال القدس، لدواع أمنية وبحجة البناء دون ترخيص.

22/1/2015

· مارست عصابات المستوطنين اليهود، حركات استفزازية بحق المصلين بالمسجد الأقصى، وبحق النساء المبعدات عن الأقصى اللواتي يعتصمن على بوابات المسجد الخارجية، في حين تواصلت الاقتحامات للمسجد، عبر مجموعات صغيرة ومتتالية، من باب المغاربة تحيطها وتحرسها عناصر من الوحدات الخاصة بشرطة الاحتلال.

· هدمت جرافات الاحتلال الإسرائيلي، مساكن وخياما وبركسات تعود لبدو عائلة الدواهيك القاطين في قريت بيت إكسا شمال غرب القدس المحتلة.

23/1/2015

· اندلاع مواجهات في حي الطور شرق القدس المحتلة وحي وادي الجوز، وقوات الاحتلال تطلق القنابل بكثافة.

· دم سلطات الاحتلال الإسرائيلي منازل وبراكيات تعود ملكيتها لفلسطينيين بدو في قرية بيت اكسا شمال غرب ‫‏القدس المحتلة.

24/1/2015

· منظمة "ام ترتسو" اليهودية تدعوا لتنظيم اقتحام طلابي جماعي للمسجد الأقصى صباح الخميس القادم، تحت عنوان "سننهي الفصل الدراسي في جبل المعبد".

25/1/2015

· اعتقال الشاب محمد مغربي 17 عاما.

·داهمت قوات الاحتلال حي الطور واقتحمت منزل عائلة عودة ومنازل مجاورة وقامت بالاعتداء على أفراد المنزل بشكل همجي بعد ان قاموا بخلع الأبواب كما قاموا بتفتيش محتويات المنزل وتخريبها.

· أعلنت وزارة الخارجية الصهيونية، عن وصول مخطوطة "التوراة" العراقية إلى القدس، تمهيداً لاستخدامها في الصلاة اليومية في المدينة المقدسة.

26/1/2015

· اعتقلت قوات الاحتلال الطفل محمد عفيف خويص 10 سنوات ، أثناء جلوسه في المتنزه بالبلدة، ما أدى الى اصابته بحالة من الخوف والهلع.، من بلدة الطور بمدينة القدس، ما ادى الى اندلاع مواجهات في البلدة. كما اعتقلت عم الطفل "هاني صالح خويص 50 عاما"، وقاموا برش غاز الفلفل على وجهه ، مما ادى الى اصابته بضيق تنفس حيث يعاني من أزمة صدرية.

27/1/2015

· قوات ‫‏الاحتلال تعتقل الفتى أنس الشلودي (13 عاما) من عقبة السرايا في البلدة القديمة وسط‫ ‏القدس المحتلة

· قوات ‫‏الاحتلال تغلق مفرق بلدة ‫‏الرام الشمالي في ‫‏القدس المحتلة بالسواتر الإسمنتية .

· مستوطنون يقتحمون ‫‏الاقصى بحراسة مشددة من قوات ‫الاحتلال.

· قوات ‫الاحتلال تعتقل كل من محمد عبد المنعم الاعور (17 عاماً)، وبلال جلال جميل الاعور 20عاما من منزليهما في عين اللوزة في بلدة سلوان جنوب غرب ‫‏المسجد الاقصى.

· شرطة ‫الاحتلال تعتقل الشاب محمود عبد اللطيف من شارع الواد في البلدة القديمة وسط ‫‏القدس المحتلة.

· قوات الاحتلال تعتدي بالضرب على الشاب محمود ادريس وتأخذه الى شرطة البريد وعلی اثر ذلك تم نقله الی مستشفى هداسا العيساوية

· اندلاع مواجهات في بلدة الطور شرق القدس المحتلة. واصابة طفل بعيار مطاطي في رأسه.

· قتحام قوات الاحتلال الجامع القبلي في المسجد الأقصى صباح اليوم وقامت بحملة تفتيش داخل المسجد والتقاط عدد من الصور للمصلين.

28/1/2015

· اعتقال ثلاثة شبان وهم عماد البكري، احمد البكري، باسل قطب، علی يد وحدات المستعربين في بلدة بيت حنينا شمال القدس المحتلة.

· اصيب الطفل المقدسي ابراهيم جميل غيث (14 عاما) برضوض وبحالة من الخوف الشديد، بعد اعتداء أحد المستوطنين عليه أثناء توجهه الى مدرسته في حي الثوري ببلدة سلوان.

· اقتحم 60 متطرفا المسجد الاقصى المبارك من جهة باب المغاربة وسط حراسة امنية مشددة، ومن ضمنهم 10 افراد من شرطة الاحتلال و 4 عناصر مخابرات ، كما تحتجز جميع هويات النساء عند دخولهن للمسجد.

·اعتقال طفل من أمام حاجز مخيم شعفاط شمال القدس.

· قوات الاحتلال تداهم منزل المقدسي المعتقل ناصر الهدمي وتسلم عائلته انذار بهدم احدى غرف المنزل بحجة عدم ترخيص وتمهلهم اسبوعا واحدا فقط لهدمها واغلقت محلا يعود له.

·أجّلت سلطات الاحتلال بالقدس المحتلة محاكمة المقدسيّين: أحمد الرشق وإسماعيل أبو المفلفل حتى الثاني من شهر شباط القادم.

29/1/2015

·اعتقال عمار ابو ميالة من منطقة الشياح - رأس العمود بعد تفتيش منزله.

· مستوطنون يقتحمون باحات المسجد الاقصى بعد انتهاء صلاة الظهر.

·أجلت محكمة الاحتلال، محاكمة كل من: عدي سنقرط، وعمر الشلبي، وساري دعيس، إلى السادس عشر من الشهر المقبل، بينما سيعرض باقي المتهمين بالتحريض على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" على المحكمة في التاسع من الشهر المقبل، علماً أنها كانت اعتقلتهم بداية شهر كانون الأول الماضي.

·أفادت هيئة شؤون الأسرى والمحررين أن مجموع من تم إبعادهم من القاصرين عن مناطق سكناهم في مدينة القدس المحتلة وصل إلى 37 حالة، و253 حالة فرض عليها الحبس المنزلي.

30/1/2015

· إصابات في صفوف الشبان خلال المواجهات المندلعة في بلدة الرام رفضا لاغلاق مدخل البلدة بالمكعبات الاسمنتية منهم اثنتان بالرصاص الحي.

·اقتحمت عدد من الاليات العسكرية برفقة جنود مشاة بلدة عناتا

31/1/2015

·مستوطنون يقومون بتكسير مجموعة سيارات للمقدسيين في راس العامود.

· سلطات الاحتلال تفرج عن الطفل عبود ابو سنينة بكفالة مالية 10000 شيكل وتقرر الحبس المنزلي بحقه لمدة خمسة ايام.

· اندلاع مواجهات عنيفة في حي وادي الجوز بعد اطلاق قوات الاحتلال قنابل الصوت باتجاه الشبان.

التعليقات