تزامناً مع انقطاع الكهرباء ووقف إعادة الإعمار : "أزمة بيض" في غزة !
غزة -خاص دنيا الوطن-من امنية ابو الخير
أزمة جديدة في قطاع غزة ، تضاف إلى أزمة إعادة الاعمار و أزمة المعابر بالإضافة إلى أزمة الكهرباء وأزمة الغاز آلا وهي " أزمة البيض " ، ما إن ينتهي القطاع من أزمة إلا وَوجد أزمة جديدة تطل برأسها على الساحة الغزية
تفاجأ سكان قطاع غزة صباح امس ، بخلو الرفوف في السوبرماركتات والمحال الصغيرة من البيض ، ووجدوا بدلا منها ورقة مكتوب عليها " نأسف وبأمر من وزارة الاقتصاد لا يوجد بيض ، للخلاف بين وزارة الاقتصاد ومزارع البيض " .
التقت دنيا الوطن بهاني اليازجي وهو صاحب احد اكبر المحال في قطاع غزة لسؤاله حول سبب خلو رفوفه من البيض فأجابنا أن وزارة الاقتصاد حددت سعر كرتونه البيض ، ألا وهو 14 شيكل للبيض الكبير و 13 شيكل سعر البيض المتوسط ، و 12 شيكل سعر البيض صغير الحجم لكن التجار لم يلتزموا بالموضوع ويبيعونا البيض بسعر 17 شيكل للكرتونة.
وأضاف اليازجي " البيض علينا ب 17 شيكل ، فكيف أنا بدي أبيعه ب 14 شيكل ، أنا هنا بين نارين أما أبيع البيض واخسر أو أبيع البيض بسعر مناسب فتقوم وزارة الاقتصاد بمخالفتي ومنعي من البيع أو أن أتوقف عن بيع البيض وبهذا اخسر زبائني ، واخسر هامش الربح الذي كنت احصل عليه من وراء بيع البيض " .
ويكمل هاني اليازجي " لدنيا الوطن " على وزارة الاقتصاد أن تضبط الأمر وتجبر تجار الدجاج والبيض بالسعر الجديد ، لا أن تترك التجار يبيعون بالسعر الذي يردونه وتأتي لتجبر البائع على البيع بالسعر المحدد .
وعندما التقت دنيا الوطن بالتاجر عماد المدهون صاحب مزارع دجاج ، فأوضح أن الإنتاج قليل جدا بسبب برودة الجو ، وارتفاع التكلفة على المزارعين ، هذا عدا عن الخسائر الفادحة التي تكبدها المزارعون في الحرب والإمراض التي خفضت إنتاج البيض إلى 20 % فقط ، فنحن لا نستطيع بيع البيض بالتكلفة التي ترديها وزارة الاقتصاد .
وأضاف المدهون " على الدولة أن تهتم بهذا القطاع من خلال تعويض المزارع في حالة الخسائر ، ودعمنا بالأعلاف والمتابعة البيطرية وإعادة المرتجعات الضريبة ، لا أن تسعى لزيادة خسائرنا " .
ما إن سمع الشارع الغزي بالأزمة الجديدة ، حتى اشتعلت مواقع التواصل الاجتماعي بالتعليقات الساخرة والصور المضحكة ، فاحد الأشخاص علق ساخراً " يروحوا لبيض النعام اكبر وأوفر " ، والأخر " المشكلة مش في البيض المشكلة في صفاره " ، " إلي مش عاجبه يروح يبيض " وآخرون رئوا أن الموضوع يثير الحزن لا السخرية ويقول احدهم " الله ينتقم من إلي وصلنا لحال " .






أزمة جديدة في قطاع غزة ، تضاف إلى أزمة إعادة الاعمار و أزمة المعابر بالإضافة إلى أزمة الكهرباء وأزمة الغاز آلا وهي " أزمة البيض " ، ما إن ينتهي القطاع من أزمة إلا وَوجد أزمة جديدة تطل برأسها على الساحة الغزية
تفاجأ سكان قطاع غزة صباح امس ، بخلو الرفوف في السوبرماركتات والمحال الصغيرة من البيض ، ووجدوا بدلا منها ورقة مكتوب عليها " نأسف وبأمر من وزارة الاقتصاد لا يوجد بيض ، للخلاف بين وزارة الاقتصاد ومزارع البيض " .
التقت دنيا الوطن بهاني اليازجي وهو صاحب احد اكبر المحال في قطاع غزة لسؤاله حول سبب خلو رفوفه من البيض فأجابنا أن وزارة الاقتصاد حددت سعر كرتونه البيض ، ألا وهو 14 شيكل للبيض الكبير و 13 شيكل سعر البيض المتوسط ، و 12 شيكل سعر البيض صغير الحجم لكن التجار لم يلتزموا بالموضوع ويبيعونا البيض بسعر 17 شيكل للكرتونة.
وأضاف اليازجي " البيض علينا ب 17 شيكل ، فكيف أنا بدي أبيعه ب 14 شيكل ، أنا هنا بين نارين أما أبيع البيض واخسر أو أبيع البيض بسعر مناسب فتقوم وزارة الاقتصاد بمخالفتي ومنعي من البيع أو أن أتوقف عن بيع البيض وبهذا اخسر زبائني ، واخسر هامش الربح الذي كنت احصل عليه من وراء بيع البيض " .
ويكمل هاني اليازجي " لدنيا الوطن " على وزارة الاقتصاد أن تضبط الأمر وتجبر تجار الدجاج والبيض بالسعر الجديد ، لا أن تترك التجار يبيعون بالسعر الذي يردونه وتأتي لتجبر البائع على البيع بالسعر المحدد .
وعندما التقت دنيا الوطن بالتاجر عماد المدهون صاحب مزارع دجاج ، فأوضح أن الإنتاج قليل جدا بسبب برودة الجو ، وارتفاع التكلفة على المزارعين ، هذا عدا عن الخسائر الفادحة التي تكبدها المزارعون في الحرب والإمراض التي خفضت إنتاج البيض إلى 20 % فقط ، فنحن لا نستطيع بيع البيض بالتكلفة التي ترديها وزارة الاقتصاد .
وأضاف المدهون " على الدولة أن تهتم بهذا القطاع من خلال تعويض المزارع في حالة الخسائر ، ودعمنا بالأعلاف والمتابعة البيطرية وإعادة المرتجعات الضريبة ، لا أن تسعى لزيادة خسائرنا " .
ما إن سمع الشارع الغزي بالأزمة الجديدة ، حتى اشتعلت مواقع التواصل الاجتماعي بالتعليقات الساخرة والصور المضحكة ، فاحد الأشخاص علق ساخراً " يروحوا لبيض النعام اكبر وأوفر " ، والأخر " المشكلة مش في البيض المشكلة في صفاره " ، " إلي مش عاجبه يروح يبيض " وآخرون رئوا أن الموضوع يثير الحزن لا السخرية ويقول احدهم " الله ينتقم من إلي وصلنا لحال " .

قرار وزارة الاقتصاد بغزة






التعليقات