ليبيا.. حرائق ميناء السدرة النفطي"تحت السيطرة"

ليبيا.. حرائق ميناء السدرة النفطي"تحت السيطرة"
رام الله - دنيا الوطن
نجحت فرق الإطفاء الليبية في السيطرة "بشكل شبه كامل" على النيران التي كانت تلتهم صهاريج لتخزين النفط في ميناء السدرة النفطي، حسب ما ذكرت مصادر أمنية مساء الخميس.

وقال المتحدث باسم حرس المنشآت النفطية، علي الحاسي، إن "فرق الإطفاء أحرزت تقدما كبيرا.. في إخماد الحرائق المشتعلة في الخزانات في ميناء السدرة".

وفي حين أكد الحاسي أن الإعلان عن السيطرة على الحريق "سيتم في غضون الساعات المقبلة"، قال مسؤول في مكافحة الحريق "نأمل أن نتمكن غدا من إنهاء" مهمة إخماد الحريق.

وكانت الفرق قد نجحت في إخماد الحرائق في 6 صهاريج، قبل أن تعلن السيطرة بشكل شبه كامل على النيران في آخر صهريج، وذلك بعد أسابيع على استهدافها من قبل ميليشيات متشددة.

واندلعت النار في أول صهريج، الخميس الماضي، جراء قذيفة صاروخية أطلقتها ميليشيات "فجر ليبيا" من زورق بحري باتجاه المرفأ، ثم امتدت إلى 6 خزانات من أصل 19 في المرفأ.

وفي تطور لافت، دعا مجلس حكماء وأعيان قبائل منطقة سرت الليبية الأطراف كافة إلى حل أزمة منطقة الهلال النفطي شرقي البلاد، ووقف القتال الدائر في المنطقة واللجوء إلى الحوار.

وتنص المبادرة، التي أطلق عليها اسم مبادرة "سلام قبائل سرت"، على "انسحاب متبادل لقوات الدروع إلى منطقة مصراتة، وانسحاب قوات المنطقة الشرقية إلى منطقة أجدابيا".

وتشترط المبادرة تسليم كل الموانئ إلى المؤسسة الوطنية للنفط، كما تنص على تبادل المحتجزين بين طرفي النزاع.

التعليقات