تأجيل محاكمة رموز نظام القذافي إلى يناير

تأجيل محاكمة رموز نظام القذافي إلى يناير
رام الله - دنيا الوطن
أجلت محكمة استئناف طرابلس، الأحد، النظر في قضية عدد من رموز النظام الليبي السابق إلى 11 يناير المقبل، لاستكمال الاستماع إلى مرافعات الدفاع عن المتهمين وعددهم 31 شخصا، بحسب مصدر قضائي. وقال مسؤول التحقيقات في مكتب النائب العام الصديق الصور، إن "31 متهما مثلوا أمام المحكمة في طرابلس، بينهم البغدادي المحمودي آخر رئيس وزراء في عهد معمر القذافي، وعبد الله السنوسي صهره ومدير مخابراته، وبوزيد دورده مدير جهاز الأمن الخارجي، إضافة إلى باقي الرموز السابقة".

وأوضح أن "غياب سيف الإسلام القذافي عن الجلسة الثانية مرده الأوضاع الأمنية التي تحول دون مثوله أمام المحكمة، أو ربطه عبر الدائرة المغلقة بقاعة المحكمة الرئيسية في طرابلس، من مقر سجنه في بلدة الزنتان".

ويواجه المذكورون تهما عدة أبرزها "دعم إجهاض ثورة 17 فبراير 2011، والفساد الإدارى والمالى، والإبادة الجماعية، وجلب المرتزقة، وإثارة الفتن، وتنظيم تشكيلات مسلحة والنهب والتخريب" بحسب لائحة الاتهام، علما أن المحاكمة بدأت في 14 أبريل الماضي.

وسيف الإسلام والسنوسي صدرت بحقهما مذكرتا توقيف من المحكمة الجنائية الدولية، بتهمة ارتكاب جرائم حرب أثناء احتجاجات 2011.

وفي 21 مايو، رفضت المحكمة الجنائية الدولية طلب السلطات الليبية محاكمة سيف الإسلام أمام محاكم ليبية، بسبب شكوك في قدرة طرابلس على ضمان محاكمة عادلة ومنصفة.

التعليقات