النار تلتهم 3 صهاريج نفط في مرفأ السدرة بعد قصف مليشيات "فجر ليبيا"

النار تلتهم 3 صهاريج نفط في مرفأ السدرة بعد قصف مليشيات "فجر ليبيا"
رام الله - دنيا الوطن
التهمت النيران ثلاثة صهاريج نفطية في مرفأ السدرة النفطي أكبر مرافيء النفط الليبية الواقعة فيما يعرف بمنطقة "الهلال النفطي" بعد إصابة أحد الصهاريج الخميس بقذيفة صاروخية أطلقتها مليشيات "فجر ليبيا" الإسلامية من البحر باتجاه المرفأ، بحسب مسؤول عسكري.

وقال علي الحاسي المتحدث باسم القوات الحكومية المرابطة في منطقة الهلال النفطي أغنى مناطق البلاد بالنفط إن "النيران امتدت الجمعة لتلتهم صهريجين نفطيين آخرين بعد أن اندلعت في أول صهريج الخميس جراء قذيفة صاروخية أطلقتها مليشيات فجر ليبيا الإسلامية من زورق بحري باتجاه المرفأ".

وأكد محمد الحراري المتحدث باسم المؤسسة الوطنية للنفط "الحادث"، مطالبا ب"تحييد مؤسسات النفط عن الصراع".

والخميس قتل 22 جنديا على الاقل في مدينة سرت في هجوم لمليشيات "فجر ليبيا" على كتيبة تابعة للجيش في المدينة التي تتمركز فيها هذه المليشيات الإسلامية لمهاجمة ما يعرف بمنطقة "الهلال النفطي" شرق البلاد، كما اندلع حريق في خزان نفطي في المنطقة بعد اصابته بقذيفة.

وأطلقت ميليشيات فجر ليبيا على عملية زحفها مطلع الأسبوع الماضي باتجاه "الهلال النفطي" اسم "عملية الشروق لتحرير الحقول النفطية" قائلة إنها جاءت بتكليف من المؤتمر الوطني العام (البرلمان المنتهية ولايته)، لكن قائدها طارق شنينة المصراتي قتل إثر غارة جوية عقب الهجوم.

وتضم منطقة الهلال النفطي مجموعة من المدن بين بنغازي وسرت (500 كلم شرق العاصمة وتتوسط المسافة بين بنغازي وطرابلس) تحوي المخزون الأكبر من النفط إضافة إلى مرافئ السدرة وراس لانوف والبريقة الأكبر في ليبيا.

وكانت وحدات من الجيش المرابطة في "الهلال النفطي" صدت هجوما عنيفا لمليشيات فجر ليبيا شنته على المنطقة من عدة محاور من بينها البحر والصحراء.

وقال علي الحاسي المتحدث باسم غرفة عمليات الجيش وحرس المنشآات النفطية في الهلال النفطي إن "قوات الجيش صدت هجوما على المنطقة حاولت من خلاله مليشيات فجر ليبيا السيطرة على مرفأ السدرة النفطي لكن الهجوم تسبب في حرق صهاريج النفط في مرفأ السدرة".

التعليقات