الإتحاد العام لعمال فلسطين ينهي مشاركته في أنظمة الحماية الإجتماعية العربية

الإتحاد العام لعمال فلسطين ينهي مشاركته في أنظمة الحماية الإجتماعية العربية
رام الله - دنيا الوطن
انهى الاتحاد العام لعمال فلسطين في  الدورات الدراسية العربية التي عقدت في لبنانوالاردن حول اهمية الضمان الاجتماعي وارضية الحماية الاجتماعيــة .

 حيث شارك ممثلالاتحاد العام لعمال فلسطين في اللجنة التوجيهية للضمان الاجتماعي الفلسطيني محمد العرقاوي نائب الامين العام للاتحاد العام لعمال فلسطين  حيث شارك في الندوة العربية حول ارضية الحمايةالاجتماعية التي نظمتها الجمعية العربية للضمان الاجتماعي  في لبنان  والتي تم تناول العديد من التجارب العربية ومنهاالمصـرية واللبنانية والفلسطينية والعـراقية وصناديق الاستثمار في لبنان .

 وتممناقشة اهم اسس الحماية الاجتماعية  واهممقومات خلق ارضيات للحماية الاجتماعية كما تم طرح عدد من المعايير الدولية  التي تضمن الحماية الاجتماعية  واساسيات التامينات الصحية الشاملة . 

كما يشارك في اجتماعات اللجنة التوجيهية للضمان اجتماعي الفلسطيني مع منظمة العمل الدولية فيمقر منظمة العمل في بيروت لمدة يومين متتالية لاستكمال لمناقشة المسودة الأولى للضامنالاجتماعي الفلسطيني بمشاركة ممثلين أصحاب العمل والحكومة ووزارة العمل ومنظمةالعمل الدولية.

 حيث عقدت عدة اجتماعات للجنة القانونية بالتشارك مع خبراء من منظمةالعمل الدولية في المكتب الاقليمي لمنطقة الشرق الاوسط في  بيروت . 

وفي نفس السياق شاركالاتحاد العام لعمال فلسطين في الجولة التدريسية التعليمية التي تم من خلالها استعراض العديد من تجارب صندوق الضمانالاجتماعي في الاردن . 

حيث عقدت العديد من الاجتماعات الفلسطينية والاردنية والتيالتقى فيخها وفد اللجنة التوجيهية للضمان الاجتماعي الفلسطيني  بعدد من صناديق الضمان وتم التعرف على هيكلية صندوق  او مؤسسة الضمان الاجتماعي الاردني وصناديق الاستثمار وعدد من الدوائر الخاصة بالرقابة المالية والتشكيلات الاداريةوالمواردج البشرية كما زار الوفد في نهاية البرنامج فرع عمان العاصمة واطلعوا علىاهم التحديات التي يواجهها الضمان في عمان وتم الاطلاع على الية عمل هذا الصندوقالناجحة للغاية  حيث تم الاطلاع علىاستراتيجيات العمل الاردني في مجال الضمان الاجتماعي .

 واشاد عرقاوي باداء الطــواقمفي الضمان الاجتماعي الاردني . 

وأكد  محمد العرقاوي في نهاية البرنامج الخاص بالضمانالاجتماعي بانه تم الاطلاع على تجارب عربية ناجحة جدا كما تم الاطلاع على عدد منالتحديات التي من شانها اعاقة العمل في مجالات حماية العمال العرب في مجالالضمان  وتم ربط نجاحات واخفاقات هذهالتجارب العربية بالتوجهات الفلسطينية من الشركاء الاجتماعيين في محاولة اقرارلمسودة الاولى  من قانون الضمان الاجتماعيالفلسطيني . 

واشاد عرقاوي  بالتجربةالاردنية  الكبيرة والواضحة  من خلال الاطلاع على هذه التجارب  الاردنية التي تؤكد على استراتيجية  المل في الحماية الاجتماعية . 

واشار الى انهسيتم الاستفادة من هذه التجارب العربية والاردنية بشكل خاص في مجال  تعزيز التشريعات العمالية والاجتماعية .

 وكان نائب الامينالعام قد التقى رئيس الاتحاد الوطني اللبناني وعدد من اعضاء المكتب التنفيذي  للاتحاد اللبناني  وبمشاركة عضو الامانة العامة في لبنان عبدالقادر عبد الله ورئيس فرع لبنان صالح العدوي وعددمن اعضاء المكتب التنفيذي للاتحاد العام لعمال فلسطين وتم مناقشة اليات التعاون بين الاتحادين ومناقشة اوضاع العمال الفلسطينيين في لبنان . 

كما التقى نائب  الامين العام  مع اعضاء المكتب التنفيذي  للاتحاد العام لعمال فلسطين في لبنان وتممناقشة كافة القضايا الملحة للفرع واليات النهوض بالاتحاد  وتم الخروج بتوصيات للعمل على البدءبتنفيذها  من اجل  النهوض بالفرع وتم الاتفاق على متابعة العديد من الجهات الرسمية والنقابية اللبنانية مناجل مناقشة المشاكل التي يتعرض لها العمال الفلسطينين في لبنان . 

وكان عرقاوي قداثار قضية العمال الفلسطينين في سوق العمل اللبنماني خلال جلسة مع رئيس جمعيةالضمان الاجتماعي العربي أ . محمد الكرنكي وتم الاتفاق على ان يتم متنابعة مشاكل العمال الفلسطينيين ورفع مذكرة خاصةبما يعانونه من مشاكل وتحديات في لبنان .   


التعليقات