خلال لقائه برئيس سلطة الطاقة ..الحايك يطالب بإعفاء القطاع من رسوم الكهرباء

خلال لقائه برئيس سلطة الطاقة ..الحايك يطالب بإعفاء القطاع من رسوم الكهرباء
رام الله - دنيا الوطن
عقدت جمعية رجال الاعمال مساء اليوم اجتماعا موسعا مع رئيس سلطة الطاقة الوزير عمر كتانة بحضور عدد كبير من اعضاء الجمعية ورجال الاعمال ونائب رئيس سلطة الطاقة فتحي الشيخ خليل والوكيل د عبدالكريم عابدين بغزة.

ورحب رئيس جمعية رجال الاعمال علي الحايك في بداية اللقاء بالوزير والوفد المرافق له وتطرق الى الاشكاليات التي يعاني منها قطاع غزة نتيجة الانقطاع المتكرر للكهرباء والازمة التي يعاني منها قطاع غزة منذ منتصف العام 2006 .

وطالب الحايك بضرورة ايجاد حل سريع وعاجل لازمة الكهرباء والعمل على ايجاد حلول لإنهاء الازمة من اجل مواجهة الكارثة التي يعاني منها قطاع غزة خصوصا بعد تعرضه لعدوان اسرائيلي شرد الالاف من الاهالي والمواطنين من منازلهم واصبحوا يقطنون مراكز اللجوء والإيواء ء التي لا تصلح للعيش الادمي نتيجة النقص الحاد في مقومات المعيشة الاساسية من توفير الدفيء اللازم خصوصا للأطفال.

وحذر الحايك من ان استمرار ازمة الكهرباء سيعرض حياة المواطنين للخطر ,مشيرا الى ان مئات الاسر والعائلات ما زالت في مراكز اللجوء الامر الذي من شأنه ان يزيد من فرضية احتمال اصابتهم بالأمراض نتيجة مكوثهم بأعداد كبيرة في غرف مغلقة.

وشدد على ضرورة اعادة النظر في فواتير الكهرباء ,مطالبا بإعفاء شامل لمنازل المواطنين والمصانع والمنشآت الصناعية التي هدمت خلال العدوان الاخير على القطاع والذي استمر لمدة 51 يوم على التوالي ونتج عنه تدمير قرابة 600 مصنع وأكثر من 60000 وحدة سكنية ,مستندا الى قرار الرئيس ابو مازن والذي اعتبر ان غزة منطقة كارثية ومنكوبة.وبدوره أكد رئيس سلطة الطاقة د عمر كتانة على ان مؤتمر اعادة الاعمار بالقاهرة حمل رسائل قوية للمجتمع الدولي ,منوها الى ان سلطة الطاقة عملت على خطة الانعاش المبكر خلال العدوان واستطاعت تأمين جزء من احتياط الوقود لاستمرار عمل محطة الكهرباء الا ان الاحتلال الاسرائيلي قام باستهداف المخازن وتدميرها.

واشار الى انه حضر شخصيا الى قطاع غزة وعقد عدة اجتماعات من اجل توفير حل لاستيعاب الكميات التي تدخل لتخزين الوقود مشيرا الى انه اثناء الحرب قامت الطواقم ببعض الاصلاحات المؤقتة لتوفير الكهرباء.ولفت الى ان الطاقة تعمل على توفير حقول تخزين للسولار الصناعي بصورة دائمة .ونوه الى ان سلطة الطاقة قامت بإعداد طلبية بكافة احتياج الشبكات لتطوير قطاع الكهرباء بغزة ,لافتا الى ان دخول المواد سيتم خلال 4 الى 6 اشهر .

واوضح ان الشركة قامت بإصلاح الخزانات وأجرت تجربة اولية على تشغيل المحطة على 70 ميجا واط اخرى اضافة الى 32 و 120 المتواجدة اصلا ويتم العمل بها ,لافتا الى ان الشركة ستنتهي غدا من استكمال الاختبارات العملية من اجل عودة جدول الكهرباء الى 8 ساعات .

وبالإشارة الى البدائل والسيناريوهات التي قامت سلطة الطاقة بإجراء الدراسات والاعداد لها أكد على ان الطاقة عملت على ثلاث سيناريوهات اساسية تتمثل في توفير باخرة عائمة تولد الكهرباء ,وان الطاقة قامت بإجراء اتصالات مع الجانب التركي بهذا الخصوص ,منوها الى ان الجانب الاسرائيلي رفض ارسائها بميناء غزة وعرض موافقة غير رسمية على ارسائها بأسدود ,وان حاليا تجرى مفاوضات مع الجانب الاسرائيلي بشأن ارسائها في اقرب نقطة على غزة "قاعدة زكيم" البحرية.

والحل الثاني يكمن في توفير 161 ميجا واط اضافة الى انتاج المحطة والخطوط المصرية والاسرائيلية.ونوه الى ان الحل الثالث وهو ما لا ترغبه سلطة الطاقة لأنه مكلف جدا عبر شركة توفر ماكنة مولدات محمولة على شاحنات خاصة تنتج كل واحدة منها 24 ميجا واطولفت الوزير الى ان القيادة الفلسطينية تفضل حاليا سيناريو الباخرة التي تولد الكهرباء وتحاول الحصول على موافقة من الجانب الاسرائيلي لترسو في ميناء غزة.

يشار الى ان الرئيس ابو مازن في احدى تصريحاته اثناء العدوان الاسرائيلي على القطاع اعتبر قطاع غزة منطقة كارثية ومنكوبة ,وغالبا يتم اعفاء المناطق الكارثية والمنكوبة من كافة الرسوم المستحقة عليها من الخدمات نتيجة الكارثة التي المت بها ,بل يعمل النظام جاهدا من اجل تقديم المساعدات الطارئة والعاجلة لدفع عجلة التنمية الانتاجية واعادة اعمار ما تم تدميره.

التعليقات