من هو "الدينامو" في موسم الحج !؟

من هو "الدينامو" في موسم الحج  !؟
مكة المكرمة- موفد دنيا الوطن
أطلقت وزارة الاوقاف اسم "عام الوحدة الوطنية" على موسم الحج لهذا العام ،نظرا لحسن إدارة ترتيبات الحج والاندماج الكامل بين شطري الوطن في غزة والضفة الغربية.

كما حصلت بعثة الحج الفلسطينية على المرتبة الثالثة من حيث الترتيب والالتزام بإجراءات الحج.

وفي حين حقق موسم الحج نجاحا كبيرا في ضوء توجيهات وزير الأوقاف في حكومة التوافق الشيخ يوسف ادعيس ،يشعر حجاج فلسطين بتقدير وامتنان كبير للبعثات الإدارية التي رافقت الحجاج.

و تناقلت البعثات الإعلامية التي رافقت الحج عشرات الصور لحجاج ومسئولي البعثة الفلسطينية ،في الوقت الذي اختفى فيه شخص واحد من الصورالمنشورة عبر وسائل الإعلام،رغم العمل الكبير الذي يقدمه في خدمة الحجاج وتوفير الترتيبات اللازمة لراحتهم.

"دينامو الحج" الذي اختفى من الصورة ،هو وكيل وزارة الاوقاف "حسام أبوالرب" الرجل الذي يعمل كثيرا في صمت كثير دونما اهتمام بالتقاط الصور او اجراء المقابلات الصحفية.

لكن عدسة دنيا الوطن كانت حاضرة والتقطت بعض الصور لهذا الـ"دينامو" كما تمكن موفدنا من استدراج أبو الرب إلى حوار قصير استطلعنا من خلاله حول التفاصيل والترتيبات التي رافقت رحلة الحج ،وترتيبات عودة الحجاج إلى ارض الوطن.

حول تفاصيل الترتيبات التي أجريت من أجل إنجاح رحلة الحج ،قال أبوالرب أن وزارة الأوقاف بدأت استعداداتها منذ عدة أشهر بتوفير كافة متطلبات الحج من خلال استئجار المساكن وحافلات نقل الحجاج عبر لجنة شكلها مجلس الوزراء،وتوقيع اتفاقية الطيران لنقل حجاج المحافظات الجنوبية بالتنسيق مع وزارة النقل والمواصلات من خلال الخطوط الجوية الفلسطينية بالإضافة الى الترتيبات الأخرى المتعلقة بخروج الحجاج واعدادهم لكل محافظة.

وقال أبو الرب أن هذه الاجراءات اكتملت مع بداية شهر ذو القعدة.

وأوضح أنه "بتوجيهات من الدكتور يوسف ادعيس ،تم تحديد طواقم العمل وخاصة طواقم التأشير،حيث كان التأشير في سفارات المملكة العربية السعودية في القاهرة وعمان من خلال نمط جديد باستخدام الماسح الضوئي الذي استنزف جهدا من وقتنا،لكن الحمدالله استطعنا التغلب على هذه الاجراءات".

واعتبر أبو الرب أن موسم الحج لهذا العام سجل نجاحا كبيرا من بموقف موحد من خلال حكومة التوافق الوطني .

وحول امتعاض بعض الحجاج من بعد مساكن الحجيج عن الحرم المكي رغم وجود مساكن للجاليات الأخرى كالمصرية والهندية والباكستانية،قال أبو الرب ان مساكن الحجاج لهذا العام هي نفسها خلال الاعوام الماضية ،مؤكدا أن هناك بعض المساكن اقرب من الاعوام الماضية .

وأوضح أبو الرب ان " الجهات الرسمية السعودية  تفرض علينا الا تبعد مساكن الحجاج عن الحرم 2-3 كيلومتر، وفي حال كانت ابعد من ذلك ان نوفر وسائل  مواصلات ونقل داخلي من الحرم الى اقرب نقطة تصلها الحافلات".

مؤكدا ان هذا العام طبق كما الاعوام الماضية وان المساكن لاتبعد اكثر من 3 كيلو متر.

وحول ترتيبات الوزارة لرحلة الحجاج إلى المشاعر المقدسة،قال أبو الرب أن الأوقاف أجرت اتصالات مع مؤسسة حجاج الدول العربية وهي الجهة التي تشرف على توزيع مواقع البعثات من أجل الحصول في هذا العام على مناطق تواجدت البعثة الفلسطينية فيها خلال العام الماضي ،مشددا على ان هذه المواقع ستكون مجهزة بالخيام والسجاد والاضاءة والمكيفات وماء الشرب ،كما سيكون لكل حاج فرشة خاصة به.

وأشار أبو الرب إلى ان هذه الخدمات تم التنسيق للحصول عليها مع مؤسسة حجاج الدول العربية ،لافتا إلى أن تكلفتها تزيد على مليون ريال.

وبين وكيل وزارة الاوقاف أن الوزارة اعدت خطة وعظية وارشادية سيتم تنفيذها وتطبيقها في كافة المراحل التي سيمر بها الحجاج في المشاعر المقدسة،كذلك خطة تفويج الحجاج الى ارض الوطن ستكون جاهزة عقب انتهاء الحجاج من اداء مناسك الحج بيسر وسهولة.

وعن التدابير التي اتخذتها الوزارة فيما يخص رمي الجمرات لمنع وقوع أي حوادث بين الحجاج،قال أبو الرب أن "الحكومة السعودية وضعت خطة تلزم بها كافة بعثات الحج ونحن وجهنا موظفينا ومرشدينا واداريينا للتعامل مع هذه الخطة".

وأشار إلى أن قوافل الحجاج الفلسطينين ستبدأ بالنفرة يوم 9 ذي القعدة الى مشعري منى ومزدلفة ومن ثم ستفيض الى المسجد الحرام وتطوف طواف الافاضة وبعد ذلك ايام التشريق  ورمي الجمرات .

وقال أبو الرب ان الوزارة قامت من خلال بعثة الحج بإعطاء الوعاظ والمرشدين الخطط الخاصة بكل مجموعة.

كما ناشد كافة حجاج فلسطين بضرورة التريث والالتزام بكافة التعليمات التي تصدر عن وزارة الاوقاف وبعثة الحج وكذلك الانظمة والتعليمات المعمول بها في المملكة.

وحول توقيت مغادرة حجاج البعثة الفلسطينية إلى أرض الوطن ،أوضح أبو الرب أن حجاج المحافظات الشمالية وصلوا مبكرا إلى الأراضي الحجازية كما زاروا المدينة المنورة ،لذا سيغادرون مساء الرابع عشر من ذي الحجة أي يوم الثلاثاء 7-10 .

وأوضح أبو الرب أن البعثة الإدارية لها العام اشتملت على 50 موظف اداري بالإضافة الى 85 واعظ ومرشد ضمن بعثة المحافظات الشمالية،في حين اشتملت بعثة المحافظات الجنوبية على 40 موظفا إداريا و50 واعظا ومرشدا.

وحول ماتردد عن نية رئيس الوزراء في حكومة التوافق أداء فريضة الحج لهذا العام ،قال أبو الرب لموفد دنيا الوطن:"نرحب بزيارة دولة رئيس الوزراء ،وهو في السابق أبدى رغبته بأداء فريضة الحج ،كما نأمل أن يكون لديه الوقت للقيام بمرافقة حجاج دولة فلسطين في اداء مناسك الحج ،لكن لاتأكيدات لدينا حول ذلك حتى اللحظة".

واكد أبو الرب أو وزيرة التربية والتعليم د.خولة الشخشير و وزير الحكم المحلي د.نايف أبوخلف سيكونان ضمن البعثة حيث قاما بالتسجيل ودفع الرسوم  كباقي الحجاج ،بالإضافة إلى بعض السفراء الفلسطينين في عدد من الدول  وعلى رأسهم السفير الفلسطيني بالسعودية باسم الأغا ،مؤكدا أن جميعهم قاموا بدفع الرسوم الكاملة باستثناء البعثات المرافقة للحج التي كانت مجانية.



التعليقات