استمرار العمل بشق وتأهيل طرق زراعية ببلدة الظاهرية /محافظة الخليل

رام الله - دنيا الوطن
يستمر مركز أبحاث الأراضي وبالشراكة مع بلدية الظاهرية و اللجنة المحلية للمزارعين بشق وتأهيل طرق زراعية بطول 5 كم في بلدة الظاهرية بمحافظة الخليل، ضمن برنامج "تطوير الأراضي الزراعية وإدارة مصادر المياه في الضفة الغربية"، الممول من الممثلية الهولندية وبإدارة اتحاد لجان العمل الزراعي بالشراكة مع مركز أبحاث الأراضي، والمركز الفلسطيني للتنمية الاقتصادية والاجتماعية ومجموعة الهيدرولوجيين الفلسطينيين وبالتعاون مع وزارة الزراعة.

ويهدف البرنامج إلى تحسين الأمن الغذائي والحد من الفقر في المناطق الريفية الضعيفة من خلال التنمية الشاملة للمصادر الزراعية المتاحة بما فيها الأرض والمياه والقدرات البشرية.

وأشار مشرف المشروع في مركز أبحاث الأراضي المهندس رائد العويضات أن نشاط شق وتأهيل الطرق الزراعية الذي يجري حالياً تنفيذه يهدف إلى تسهيل وصول المزارعين إلى أراضيهم الزراعية - في مناطق الصدقة و ابو خروبة و عناب الكبير غرب بلدة الظاهرية إضافة إلى أراضي منطقة الشويكة شرق الظاهرية - لتحسين خدمة الأراضي المزروعة واستصلاح البور منها، حيث ستخدم هذه الطرق مئات الدونمات من الأراضي الزراعية التي يمتلكها عشرات المزارعين.

ويعتبر نشاط شق وتأهيل الطرق الزراعية جزءاً من برنامج كبير ينفذ في الضفة الغربية بواسطة المؤسسات الشريكة والذي يشتمل على استصلاح 3000 دونم من الأراضي الزراعية غير المستغلة وإنشاء وتأهيل خزانات وبرك مياه لجمع المياه تكون بشكل جماعي بين المزارعين، وكذلك سيعمل البرنامج على تفعيل التعاونيات واللجان الزراعية.

بالإضافة إلى ذلك يهدف البرنامج من خلال كافة المؤسسات الشريكة وفي المواقع المستهدفة في الضفة الغربية إلى شق وتأهيل 250 كم من الطرق الزراعية ما سيسهل عملية الوصول إلى الأراضي المحيطة بها، هذا وسيتم تنفيذها بالتعاون مع الهيئات المحلية والتي سيكون عليها مساهمات يتم دفعها لتطوير الطرق الزراعية.

أما فيما يخص مجال المياه فيهدف البرنامج إلى تطوير مصادر المياه والحصاد المائي من خلال الآبار الجماعية وبناء البنية التحتية من خلال شبكات الري الجماعية والبحث عن مصادر مياه بديلة مثل إعادة تدوير وتنقية المياه العادمة وتأهيل الآبار الارتوازية وذلك للحد من تكلفة المياه ونقلها.

التعليقات