برنامج انجاز التطوعي إصلاح وتغيير واقع الشباب بتعز

برنامج انجاز التطوعي إصلاح وتغيير واقع الشباب بتعز
رام الله - دنيا الوطن -  آيــــة خالد 
يقول توماس أديسون :  " كثير من الفشل في الحياة سببه أن الناس لا تدرك كم كانت قريبة من النجاح عندما تخلوا عنه؟! " .

أنت كإنسان بيدك السير وفق خططك الشخصية لتسمو بنفسك للنجاح ، وأرسم خططك وسر عليها ولا تمشي وفق ما هو مرسوم ؛ لأن الجميع يسير عليه .. وهاهم شباب تعز بدءوا برسم خططهم الشخصية ؛ للبدء بالعمل ، والرغبة في التجديد .. ، حيث اختتمت منظمة أجيال بلا قات ؛ للتوعية ، والتنمية بتعز، بالتعاون مع وحدة التطوع بالمنظمة تدريب المجموعة الثانية من شباب برنامج إنجاز التطوعي الثاني .

استهدف التدريب عدد 20 مشارك ، ومشاركة ؛ بهدف رفع قدرات الشباب بالثقافة الطوعية والمجتمعية وتغيير واقعهم العام.

مــنــظــار حــيــاتــي

لبنى  أحمد ميسرة في البرنامج أكدت على الدور الكبير الذي يلعبه التدريب في وضع نقاط قوة لدى الشباب ، خصوصاً وأن أغلب الشباب كانت هذه هي المرة الأولى لهم ليحظوا بالتدريب ، فتراهم متحمسين جداً للمواضيع مع وجود نوع من المبالغة النشاطية في رغبتهم بسرعة تنفيذ المشاريع ، والحصول على جواز التطوع .

وأضافت قائلة : إنني من خريجي  إنجاز المجموعة الأولى ، ولا أنكر إطلاقاً مدى إفادتي من البرنامج ، وحبي للعمل المجتمعي بالرغم من انضغاطي في الدراسة الجامعية إلا أنا وبفضل الله استطعت أن أوازن بين العلم والعمل التطوعي ، وهذا توفيق من الله ، ولربما العمل الطوعي جعلني أتقرب أكثر من الله ورضاه .

وقالت : لم أكن أتصور الحياة بهذا المنظور البسيط ، وكانت تُخيفني دوماً مصطلحات المجتمع المدني ، حتى أنني أبتعد عنه طيلة الفترة السابقة ، حتى أنزاح الخوف تماماً .

يــتــطــور يــومــاً تــلــو الأخـــر

ومن جانب آخر تحدث خليل مهيوب أحد المشاركين وأدلى : جاءإنجاز كبرنامج متكامل يمكن الشباب من معرفة جوانب حياتهم ، كما يعرفهم بالتمكين السياسي والاقتصادي ، و حقوق الإنسان .. انجاز لدية شي ملموس كتغيرحياتيك كشاب في المجتمع ملامس لجوانب الواقع الاقتصادية والسياسية ولي دورفعال في تنشيط  العمل التطوعي بين الشباب .

وأوضح بأن إنجاز يعتبر الرافد الوحيدالذي يساعد على تفعيل الشباب ودورهم  في المجتمع ، ويساعدهم على اكتشاف مهارتهم ، والتعبير عنها بحرية تامة ويدعم الشباب في الوصول  إلى أهدافهم التنموية ، والشخصية المنشودة .

وصرح خليل بأنه عضو في التطوع منذ إنجاز الأول البرنامج الأول لوحدة التطوع وأكدّ بأنه يلاحظ اليوم تطوراً كبيراً في البرنامج من كل النواحي وأكثر شيء جذب إعجابه هو : دليل الناشط الشبابي المساعد الأول ؛ لتخطي المخاوف الداخلية لنا كشباب حين وجدنا شباب من أعمارناآمنوا بأفكارهم ونفذوها ولقوا نجاح باهر ومثمر .

لــمــســتــقــبــل أفــضــل

كما أفادتنا منال محمد إحدى المشاركات واصفة :كانت مشاركتي في برامج انجاز التطوعي فرصة للتعرف على شباب متطوع فعّال هدفه تفعيل دور الشباب ، وتمكينهم من المشاركة المجتمعية بفاعلية وشعاره. : الجميع يستطيع أن يكون مبادر.. الجميع  يستطيع أن يبني مستقبل أفضل ، وذلك من خلال مشاريع ، وأنشطة ، وتجارب حية تم عرضها علينا.

وأعربت  بإختصار : كانت مشاركتي كخروج من منفى الذات والوطن الذي وضعنا به.

 

كـــلــمـــة أخــيــرة

وأقولها أنا : خطوة خطوة للنهوض بالشباب .


  

التعليقات