كيري: الأسد انتهك معاهدة حظر الاسلحة الكيماوية

كيري: الأسد انتهك معاهدة حظر الاسلحة الكيماوية
رام الله - دنيا الوطن
اتهم وزير الخارجية الاميركي جون كيري اليوم الخميس، نظام الرئيس السوري بشار الاسد بانتهاك معاهدة حظر الاسلحة الكيماوية باستخدام قواته غاز الكلور كسلاح خلال العام الجاري.

وقال كيري خلال جلسة استماع امام لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب "نعتقد ان هناك ادلة على ان الاسد استخدم غاز الكلور" المحظور استخدامه كسلاح، مضيفا ان الاسد "انتهك بالتالي" معاهدة حظر الاسلحة الكيماوية.

واضاف ان الولايات المتحدة لديها ايضاً "بعض الاسئلة بشأن بعض المواد الاخرى" التي لا تزال تحقق بشأنها، مشدداً على ان "الاسد انتهك بالتالي المعاهدة الدولية لحظر الاسلحة الكيماوية".

واكد الوزير الاميركي ان "الولايات المتحدة تبحث في كيفية محاسبة النظام السوري بعدما اكدت منظمة حظر الاسلحة الكيماوية في وقت سابق من هذا الشهر ان هناك استخداماً منهجياً للكلور كسلاح في سورية".

وكانت المنظمة اعلنت في العاشر من ايلول (سبتمبر) ان بعثة تقصي الحقائق التابعة لها اثبتت "بتأكيد كبير" ان مادة كيماوية سامة استخدمت "بشكل منهجي ومتكرر" كسلاح في قرى شمال سورية في وقت سابق العام الحالي.

وافاد تقرير المنظمة ان "الوصف والخصائص الفيزيائية والمؤشرات والاعراض الناتجة من التعرض (لتلك المادة) اضافة الى استجابة المرضى للعلاج، قاد البعثة الى الاستنتاج بدرجة عالية من الثقة بأن الكلور سواء بشكله النقي او الممزوج، هو المادة الكيماوية السامة المستخدمة".

وقالت المنظمة ان التقارير عن وقوع هجمات بالكلور في سورية تراجعت بعد تشكيل لجنة تقصي الحقائق في نيسان (ابريل) "لكن موجة جديدة من المزاعم برزت بوقوع تلك الهجمات في اب (اغسطس)".

وقام فريق تقصي الحقائق بمقابلة ضحايا واطباء وشهود عيان على تلك الهجمات واجرى تحليلاً لوثائق من بينها تسجيلات فيديو وسجلات طبية، بحسب المنظمة.

التعليقات