برعاية البنك العربي,, ترميم 3 مدارس حكومية ضمن مشروع "تحسين البيئة المدرسية"

برعاية البنك العربي,, ترميم 3 مدارس حكومية ضمن مشروع "تحسين البيئة المدرسية"
رام الله - دنيا الوطن
دشن البنك العربي ومؤسسة إنجاز في فلسطين مؤخراً، ثلاثة مدارس تمّ ترميمها خلال العام 2014 وذلك ضمن مشروع "تحسين البيئة المدرسية". وقد حضر الافتتاح شخصيات رسمية وممثلين عن الهيئات المحلية ووزارة التربية والتعليم الفلسطينية.

وتأتي رعاية البنك لمشروع "تحسين البيئة المدرسية" انطلاقاً من إيمانه بأهمية تقديم الدعم المتواصل للعديد من المشاريع الهادفة في مجال التعليم ، والذي يعد أحد الركائز التي يقوم عليها برنامج البنك للمسؤولية الاجتماعية "معاً". بحيث يسعى البنك من خلال هذه الرعاية والتي بلغت قيمتها 100,000 دولار أمريكي، إلى تأهيل بنية هذه المدارس الحكومية بهدف المساهمة في توفير بيئة تعليمية سليمة وصحية لطلبة هذه المدارس. حيث تمّ اختيار المدارس في كلٍ من أريحا وقباطية والخليل وتمّ تحديد الأولوية في الاختيار بناءً على حاجتها إلى الصيانة والتحديث والترميم، علماً بأنّ هذه المدارس تُعد من أقدم وأعرق المدارس المحلية.

وقد تمّ الاحتفال بإعادة افتتاح كافة المدارس بعد انتهاء أعمال الصيانة والترميم. حيث تمّ افتتاح مدرسة البحتري في مدينة أريحا بحلتها الجديدة. واشتملت أعمال الترميم في هذه المدرسة التي تتسع لـ 240 طالبا، على أعمال الدهان والتبليط ، تجهيز غرفة مصادر للطلبة ، توفير خزائن ورفوف للمكتبة، شراء مقاعد جديدة، تركيب وحدات كهرباء جديدة بالإضافة إلى تزفيت الساحة الخارجية.

كما تمّ إعادة تأهيل وترميم مدرسة بنات قباطية الأساسية التي كانت تعاني من ترهل كبير في المبنى وتسريب لمياه الأمطار من السطح إلى داخل الغرف الصفية. حيث تمّ العمل على تزفيت سطح البناية، إغلاق كافة الشقوق وتنظيف الحجر الخارجي للمدرسة بالإضافة إلى أعمال الدهان والتبليط وتركيب وحدات إنارة. كما تمّ تحسين غرف الهيئة التدريسية إلى جانب 10غرف صفية ليستفيد بذلك قرابة 230 طالبة من أعمال الصيانة والترميم.

كذلك تم الانتهاء من أعمال الترميم الخاصة بمدرسة ذكور البخاري في السموع - الخليل التي تتسع لـ 496 طالبا. حيث تمّ دهان جميع الغرف الصفية ومعالجة مشكلة الرطوبة من خلال تزفيت السطح الخارجي وقصارة أسقف الصفوف. كما تمّ العمل على صيانة الشبابيك بالإضافة إلى إعادة ترميم المطبخ وكحلة الحجر الخارجي.

وفي تعليقه على هذه المبادرة، أكّد السيد جمال حوراني مدير منطقة فلسطين في البنك العربي على أنّ دعم البنك العربي لمشروع "تحسين البيئة المدرسية" يأتي استمراراً لمسيرة البنك الحافلة في دعم وتنمية المجتمع المحلي. وأضاف: " إننا في البنك العربي نحرص على تقديم الدعم اللازم لمثل هذه المشاريع التنموية لما لها من أثر ايجابي على أبنائنا الطلبة الذين هم أمل المستقبل نحو تحقيق التنمية المستدامة التي تبدأ مفرداتها الرئيسة من المدرسة."

وشكر السيد حوراني مؤسسة إنجاز- فلسطين و ثمّن جهود المؤسسة بإدارة السيدة رندة رمحي سلامة وكادرها الإداري الذين قاموا بتوظيف خبراتهم بمهنية عالية واقتدار لإنجاح تنفيذ هذا المشروع التنموي الهام.

من جانبه، أكّد السيد بسام ولويل نائب رئيس مجلس إدارة إنجاز أنّ المؤسسة تسعى للعمل وفق رؤى مستقبلية للشراكة المجتمعية من أجل النهوض و البناء لإفادة المجتمع المحلي، مشيراً إلى أنّ مؤسسة إنجاز قد عملت مع  وزارة التربية والتعليم في إطار تدريب الطلبة، واليوم تعمل جنبا إلى جنب مع البنك العربي لتحسين البيئة المدرسية لتصبح بيئة تعليمية محببة للطالب ومتناغمة مع المتطلبات التربوية.

 

وشكرت السيدة  رندة رمحي سلامة مدير عام مؤسسة إنجاز فلسطين، البنك العربي على حرصه المستمر لرعاية مشروع "تحسين البيئة المدرسية" والذي ينصب في إطار سعيه الدؤوب للتواصل مع مختلف شرائح المجتمع واستمراراً لمساهماته المجتمعية الفاعلة. كما عبّرت عن جزيل شكرها لكافة المتطوعين من شركات القطاع الخاص ، مُتمنية للجميع دوام التعاون في مثل هذه المشاريع التنموية الهادفة.

وتجدر الإشارة هنا إلى أنّ مشروع "تحسين البيئة المدرسية" هو أحد المشاريع الهامة التي يتباها البنك العربي منذ العام 2013 ضمن إطار برنامجه للمسؤولية الاجتماعية (معاً) ، وهو برنامج متعدد الأوجه يرتكز على تطوير وتنمية جوانب مختلفة من المجتمع من خلال مبادرات ونشاطات متنوعة تسهم في خدمة عدة قطاعات من بينها الصحة ومكافحة الفقر وحماية البيئة والتعليم ودعم الأيتام.

 

التعليقات