رحلة الي شمال ايطاليا .. كورتينا ايقونة الجمال في جبال الالب

كورتينا – شمال ايطاليا –  دنيا الوطن- جمال المجايدة

زرت مدينة كورتينا الجميلة الواقعة في احضان جبال الالب ذات الطبيعة الساحرة والخضرة واشجار الصنوبر الكثيفة بدعوة من هيئة السياحة التابعة للمدينة . كنا قد وصلنا اليها عبر مطار ماركو بولو في  فينيسيا / البندقية / واستغرقت الرحلة من المطار الي قلب كورتينا قرابة الساعتين , وطوال تلك الفترة لاتمل العين من الاستمتاع بمشاهد خلابة للجبال والهضاب والسهول والمزارع والبيوت الجبلية الانيقة . كل شئ اخضر وجميل ورائع في تلك المنطقة الممتدة مابين البحر الادرياتيكي وجبال الالب ذات السلاسل والقمم الجبلة الاكثر ارتفاعا في ايطاليا والتي تصل الي اكثر من ثلاثة الاف متر فوق سطح البحر .

كورتينا تستحق الزيارة , هذا هو انطباعي مع زملائي الاعلاميين , فكل المدن الايطالية جميلة ورائعة الا ان كورتنيا لها مذاق خاص , مدينة ايقونة ساحرة تتميز بالدفء ورونق خاص لامثيل له وسط المدن , وسوف تظل ذكريات هذه الرحلة في ذهني لجمالها وسحرها حتى أن بعضها يشبه جمالها الخيال والأحلام .

توقفت السيارة التي كانت تقودها امراة انيقة في الثلاثينيات من العمر , ونزلنا لنجد انفسنا في بهو فندق كريستالو Cristallo. الشهير المطل علي قلب المدينة من اعلي الجبل والمحاط بالحدائق والورود , وفي استقبالنا جيورجيو بورغونوفو مدير عام الفندق والسيدة ماريا غراتسيا سورافيا مديرة بهيئة السياحة في كورتينا , وماهي الا ساعة واحدة فقط حتي خرجنا الي التراس لحضور حفل شاي وفي تلك الجلسة الهادئة  يجد المرء ذاته , اطلاله علي الورود والجبال الخضراء وتداعب نسمات الهواء العليل ارواحنا وتبشر بمزيد من الاسترخاء والسكينة .

يعتبر هذا الفندق مقصدا للنخبة من امراء ووزراء واثرياء من دول الخليج العربية واوروبا والعالم ويقيم به مشاهير هوليوود ونجوم الرياضة العالميين وهو اول فندق فاخر ذات الخمس نجوم في كورتينا ومضي علي تاسيسه هذا العام 110 سنوات .

يقع الفندق خارج المدينة فقط ولكن يمكن للضيوف الاستفادة من خدمة نقل مكوكية مجانية من وإلى المركز، في حين تتمتع جو أكثر هدوءا قليلا المحيطة فندق كريستالو .

يضم فندق Cristallo مركز صحي ورياضي كبير يمكن للنزلاء التمتع فيه بمرافق حصرية وعلاجات تجميل ومسبح داخلي مدفأ.

وتتميز الغرف بتصميم فريد من نوعه وإطلالات بانورامية على وادي Ampezzo وجبال Dolomite. وتضم جميع الغرف حوض سبا أو دش، بالإضافة إلى خدمة إنترنت مجانية.

ويعتبر مطعم الفندق Veranda del Cristallo من بين المطاعم الأكثر أناقة في الوادي. ويمكن للنزلاء التمتع هنا بإطلالات خلابة والاستمتاع بمأكولات راقية مثل تلك التي تناولها برفقة مدير عام الفندق والسيد ماريا غراتسيا .

يتكون الفندق من 74 غرفة وجناح يصل متوسط سعر الغرفة الي الف يورو في الليلة الواحدة .

في المساء توجهنا الي فندق Ancora  وسط المدينة حيث التقينا مدراء واصحاب عدد من الفنادق المهتمين بالعمل علي تطوير السياحة مع الامارات ودول الخليج العربية وقدمت السيدة ماريانا موريتي مديرة هيئة السياحة في كورتينا محاضرة عن السياحة ومواقع الجذب السياحي في المدينة الوادعة صيفا وشتاء .

ثم تناولنا طعام العشاء برفقة المهندس ستيفانو ايلينغ رئيس هيئة السياحة في كورتينا في احد مطاعم المدينة التاريخية ويعرف باسم / بونتيجيل Pontejel وعرفنا ان هناك أكثر من 70 مطعما منتشرة في المدينة، وغالبيتها من المطاعم الفاخرة التي تقدم الاطباق الايطالية , ولم نلحظ اثناء تجوالنا أي وجود لمطاعم اخري سواء امريكية او اوروبية او عربية فالناس هناك تعشق الاكل الايطالي فقط علي مايبدو .

جولة في كورتينا !

في صباح اليوم التالي صحوت مبكرا لكي امارس رياضية المشي وحيدا وسط الادغال , مااروعها من لحظات وانت تخطو وحيدا تسمع صوت العصافير والطيور مع الاصغاء لصوت الطبيعة , تناولت طعام الفطور في شرفة فندق كريستالو , في العاشرة تماما كانت ماريا غراتسيا والسائق باولو في انتظارنا لنبدأ رحلة الانطلاق الي قمم جبال الالب الشهيرة / الدولوميت / وخلال الجولة الصباحية بالسيارة في  تلك المدينة الساحرة التي تتبع لمقاطعة بلونو في إقليم فينيتو الاٍيطالي يجد الزائر نفسه محاطا بالجمال في قلب منطقة دولوميت بجبال الالب ويبلغ ارتفاعها 1210 م فوق سطح البحر.

وتوضح لنا ماريا غراتسيا ان المدينة تمتاز بجذب سياحي كبير وخصوصا من قبل رياضيي التزلج كما لها لهذه شهرة عالمية نظرا لانها استضافت الالعاب الأولمبية الشتوية لسنة 1956 .

الدولوميت جوهرة جبال الألب

بدأنا جولتنا في منطقة الدولوميت،  بزيارة الي منطقة لاغازويو حيث وصلنا الي القمة بواسطة التلفريك وتناولنا الغذاء في استراحة جبلية تعرف باسم  Scoiattoli refuge , ثم انتقلنا الي منطقة توري Torri   الساحرة في اعلي الجبال وهي مجموعة من الجبال التي تقع في شمال جبال الألب الإيطالية .

تتكون الدولوميت من 18 قمة يبلغ ارتفاع كل منها إلى ما يزيد عن 000 3 متر. وتغطي المنطقة المندرجة 141،903 هكتاراً من بين أكثر المناظر الطبيعية الجبلية روعة على الإطلاق؛ وتتميز هذه المنطقة بجدران عمودية، ومنحدرات صخرية شاهقة وعدد كبير من الأودية الضيقة والعميقة والطويلة. ويُعد هذا الموقع التراثي العالمي ممتلكاً متسلسلاً يتكون من ثماني مناطق تمثل مناظر طبيعية رائعة ومتنوعة ذات أهمية عالمية في مجال الجيومورفولوجيا، وتشمل عدداً من الأبراج، والقمم والجدران الصخرية. وتحوي هذه المنطقة أيضاً سهولاً جليدية ونظم الكارست، كما أنها كثيراً ما تتعرض لانهيال الصخور، والفيضانات والانهيارات الثلجية. وتُمثل المنطقة أيضاً أحد أبرز الأمثلة على بقاء نظم المسطحات الكربونية الخاصة بحقبة الميزوزوي، وما تحويه من شواهد أحفورية. وتعتبر الدولوميت وجهة مهمة لرياضات الشتاء و خاصة التزلج على الجليد ,

زرنا بعض المواقع في القمم الجبلية التي استخدمت خلال الحرب العالمية الأولىحيث  كانت الدولوميت خطا للمعارك بين القوات الإيطالية و الإمبراطورية النمساوية المجرية و شهدت الكثير من المعارك الطاحنة .

وتقول السيدة ماريا غراتسيا ان سبب التسمية يرجع إلى العالم الفرنسي دولوميو الذي وصف صخور الدولوميت الكربونية التي كانت سبب الالوان المميزة للجبال , وشاهدنا كيف تتغير الوان الجبال هناك من الصباح وحتي المساء من الالوان الاقحوانية الي الوردية الي الصفراء الي الرمادية علي مدار الساعة , ويقال انها منذ ملايين السنين كانت مغموره في اعماق مياة البحر وسبب تلونها اليومي يرجع الي كونها عبارة عن اعشاب مرجانية شاهقة الارتفاع ولهذا فان اليونيسكو اعلنتها بانها من المناطق المحمية الطبيعية النادرة في العالم .
في رحلة العودة الي المدينة من جبال الدولوميت  توقفنا في الطريق الحلزوني في مواقع عدة لنشاهد مناظر رائعة الجمال من اعلي قمم الجبال الي مشاهد كروم العنب على سفوح الجبال الخضراء التي تجري من تحتها الشلالات لتتجلي حكمة الخالق في ابهي صورها , انها تشبه / جنة على الأرض / . –يتبع