عاجل

  • برنامج الأغذية العالمي: غزة تشهد أسوأ مستويات سوء التغذية في العالم

  • برنامج الأغذية العالمي: المساعدات الغذائية مطلوبة لكل سكان غزة تقريباً في الوقت الحالي

  • برنامج الأغذية العالمي: نحذر من خطر المجاعة في غزة بحلول مايو المقبل

  • برنامج الأغذية العالمي: مستعدون للإسراع بتوسيع نطاق عملياتنا وتكثيفها إذا تم التوصل لوقف لإطلاق النار بغزة

  • برنامج الأغذية العالمي: نحذر من مجاعة وشيكة في شمال غزة

أعضاء من المجلس التشريعي يستقبلون وفد البرلمان السويسري

أعضاء من المجلس التشريعي يستقبلون وفد البرلمان السويسري
رام الله - دنيا الوطن
 استقبل عدد من نواب المجلس التشريعي مساء اليوم السيد كارلو سوماروغا رئيس لجنة العلاقات الخارجية في البرلمان السويسري، السيد هانز جورج تانير، والسيد يافز ريمون حيث ضم الوفد الفلسطيني كلا من د. بيرنارد سابيلا والنائب خالدة جرار والنائب د. نجاة الاسطل، وأمين عام المجلس التشريعي إبراهيم خريشة.

حيث شرح الوفد الموقف السياسي الحالي موضحا أن إسرائيل هي التي فرضت حالة الحرب الحالية من خلال إفشالها جهود السلام التي بذلتها الولايات المتحدة الأمريكية من اجل التوصل إلى حل الدولتين. مؤكدا أن السيد الرئيس محمود عباس كان قد التزم بالعملية السلمية للنهاية وبدعم شعبي ودولي إلا أن إسرائيل ممثلة برئيس وزرائها قد أفشلت جميع الجهود

وأيضا اكد النواب على رفضهم لسياسة العقاب الجماعي المتمثلة باستهداف المدنيين وقتل الأبرياء من نساء وأطفال بالحرب التي شنتها إسرائيل على قطاع غزة ، بالإضافة لسياسة ملاحقة النواب بإتباع إسرائيل سياسة الإبعاد كما حدث مع النائب خالدة وجرار، وسياسة الاعتقال بحيث وصل عدد الأسرى النواب في السجون الإسرائيلية إلى 36 عضوا.

من ناحيته أكد  سوماروغا بأنه جاء بزيارة خاصة من اجل معرفة الحقيقة على الأرض مؤكدا أنها لم تكن زيارته الأولى لفلسطين حيث زار الرئيس ياسر عرفات في العام  عندما كان محاصرا في العام 2004. وأيضا زار قطاع غزة في العام 2009 وكانت حينها الأمور جدا صعبة إلا انه يرى أن الأمور في هذه الزيارة غاية بالصعوبة ويرى حجم الموت والتدمير والتهجير في غزة، واعدا بان ينقل رسائل عدة للبرلمان السويسري وعلى رأسها بان يحظى الفلسطينيون فرصة العيش في دولتهم بسلام وامن وان يعود الأطفال إلى مدارسهم رغم التأجيل الذي حصل للعام الدراسي الحالي، مؤكدا على أن بلده تريد جسر الهوة والعمل اكثر  من اجل السلام بشتى الطرق والإمكانيات.

وأخيرا زار السيد سوماروغا خيمة الاعتصام التي اقامها المجلس التشريعي للتضامن مع النائب جرار مؤكدا لها على ضرورة الإصرار على موقفها برفض سياسة الإبعاد التي تمارسها إسرائيل بحق النواب الذين هم أكثر حصانة من غيرهم في العالم يذكر أن الخيمة أمٌها اليوم عدد كبير من المواطنين وضمت وجوه سياسية وفلسطينية بالإضافة لمؤسسات المجتمع المدني.











التعليقات