الجالية الفلسطينية في السويد تنظم مظاهرة للإحتجاج والغضب على الأوضاع في قطاع غزة

الجالية الفلسطينية في السويد تنظم مظاهرة للإحتجاج والغضب على الأوضاع في قطاع غزة
رام الله - دنيا الوطن
قامت الجالية الفلسطينية والعربية وأصدقاء فلسطين بمجموعة من الفعاليات المتنوعة والرائعة في معظم مدن السويد الرئيسية تضامنا مع اهلنا في غزة وفي كل فلسطين.

فمثلا في ابسالا, العاصمة استكهولمو يتوبوري, ومالمو, أميو ,فستروس ,هلسنبوري, وارش فيك; نظموا مسيرات ومظاهرات نهارية ومظاهرات مشاعل ليلية, كما ونصبوا خيام اعتصام في الساحات الرئيسية. ووقفوا يوميا ولساعات طويلة في المراكز الرئيسية لجمع التبرعات و توزيع منشورات للمواطن السويدي من اجل شرح الموقف الفلسطيني من العدوان الاسرائيلي على غزة وكذلك اعطاء معلومات مفصلة يومية عن ضحايا العدوان وعن المجازر المهولة التي ترتكبها اسرائيل.

وفي ابسالا مثلا بدأ الانتقال من وسائل الاحتجاج وشرح الموقف الفلسطيني الى وسائل التاثير السياسي وخاصة ان السويد مقبلة على الانتخابات البرلمانية والبلدية والمحلية.

فقد بدأ ممثلي الجالية الفلسطينية بعقد لقاءات مع الاحزاب السويدية الصديقة وغير الصديقة, وقد قاد الحوار جمعية الشعب الفلسطيني. فقد تم لقاءات مع قيادات الاحزاب في المدينة, فمع احزاب المعارضة "الصديقة" من حزب اليسار والحزب الاشتراكي الديموقراطي وحزب البيئة ومع احزاب "اليمين" الحكومة حزب الوسط وحزب الشعب وسيتم عقد لقاء مع حزب المحافظين الاسبوع المقبل.

وقد تم مناقشة الوضع الراهن والعدوان على غزة وان سبب كل هذه الحروب هو احتلال فلسطين عام 1948 وان مقاطعة الاحتلال  هو من اهم الوسائل التي يمكن للاحزاب الاوروبية استخدامها لاجبار اسرائيل على الاستجابة لقرارت المجتمع الدولي.

كما وتم تسليم مطالبنا الراهنة الملحة التالية الى كل الاحزاب.

1-      ارسال ادوية الى غزة.

2-      ارسال معدات وتجهيزات طبية وتجهيزات للمشافي في غزة.

3-      استقبال جرحى غزة في المشافي السويدية.

4-      توأمة لمدينة من قطاع غزة مع مدينة ابسالا

اما الشاعر عامر صرصور فقد سلم يوم الاحد 17 اب,رئيس الحزب الاشتراكي الديموقراطي ستيفان لوفين في السويد رسالة احتجاج كتبتها الحقوقية سماء صرصور على موقفه المُلتبس والسئ من العدوان على غزة وذلك وبحضور عدد من ابناء الجالية الفلسطينية, وقد وعد بالرد على الرسالة كتابيا.

وفي يوم الثلاثاء 19 اب فقد تم اجراء حوار مغلق مع سكرتيرة الحزب الديوقراطي الاشتراكي كارين يمتن وتم فية مناقشة العدوان الاسرائيلي على غزة والضفة وطرح موضوع حق العودة لللاجيئين الفلسطينين.

يذكر ان الحزب الاشتراكي الديموقراطي هو اكبر حزب سويدية وهو حزب صديق الشعب الفلسطيني "أولف بالمه" و يتوقع ان يفوز بتشكيل الحكومة.

هذا وقد شارك في هذه اللقاءات السياسية كل من: اميل صرصور رئيس اتحاد جمعيات المهاجرين, ابسالا, فايق صالح رئيس جمعية الشعب الفلسطيني,وزهير عمية ممثل عن جمعية اليرموك للاغاثة,و سفيان ابو سلطان, وسامي ابو سلطان ممثل عن باخرة الى غزة, وعبيدة الرمحي. وقد شارك في بعض من هذه اللقاءات كل من

 ابو مالك و الممثل السينمائي صلاح حنون والمصور الوثائقي محمد مجدلاوي.

أخر نشاطات جمعية الشعب الفلسطيني: تأسيس لجنة جديدية تدمج مشروعية مقاطعة اسرائيل مع حق العودة, كما تم جمع مبلغ 121988 كرون سويدي لحد الان وسيذهب هذا الملبغ مباشرة لاهلنا في غزة.










التعليقات