بسبب موقفها من الحرب على غزة.. رفض حقوقي مغربي تسلم وسام فرنسي

رام الله - دنيا الوطن

رفض الناشط الحقوقي المغربي عبد العزيز النويضي تسلم وسام فرنسي احتجاجا على موقف الرئيس الفرنسي فرانسوا اولاند من القضية الفلسطينية .

عبد العزيز النويضي،الناشط الحقوقي وأستاذ الحقوق والعلوم السياسية اعتذر عن قبول جوقة الشرف الفرنسيLa légion d’Honneur احتجاجا على موقف الرئيس الفرنسي فرانسوا اولاند، الداعم لإسرائيل في عدوانها على قطاع غزة .

و" للقدس العربي " قال النويضي أنه لايستطيع قبول تسلم الوسام بعد «تضامن الرئيس فرانسوا اولاند مع الحكومة الإسرائيلية في عدوانها على الشعب الفلسطيني في غزة، وبسبب منع التضامن السلمي بباريس مع ضحايا هذا العدوان».

وقد استدعي الناشط الحقوقي لحضور حفل تسليمه وسام جوقة الشرف الفرنسي يقام بمقر إقامة السفير الفرنسي رفائيل تراب ، وحضور 50 شخصا من أصدقائه لحفل يقام بالمناسبة، غير أن الحفل تم تأجيله لظروف طارئة إلى الخريف المقبل.

وفي تصريح للقدس العربي قال النويضي " لقد شعرت بالسعادة عند إخباري بترشيحي، كناشط حقوقي ومدافع عن حقوق الإنسان، لنيل وسام الشرف الفرنسي لأني اعتبرت ذلك اعترافا بعملي وكنت مستعدا بكل سرور لتسلمه لكن بعد العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة وما ترتكبه إسرائيل من انتهاكات وحشية بحق المدنيين الفلسطينيين، يصدر قصر الاليزية بلاغا عن اتصال للرئيس اولاند مع رئيس الحكومة الإسرائيلية يبلغه فيه «تضامن فرنسا مع الحكومة الإسرائيلية ... ووجدت في هذا الموقف تناقضا مع منحي وساما بسبب عملي بميدان حقوق الإنسان. لان موقف الرئيس اولاند هو تشجيع للحكومة الإسرائيلية على انتهاك حقوق الإنسان، وان اعتذاري رسالة احتجاج قوية وواضحة "

التعليقات