حركة مغاربة الدستور تنتقد العمل الحكومي و تطالب بتنزيل الفصل 31 من الدستور المغربي
الرباط - دنيا الوطن - جواد حاضي
إلتأم يوم الاحد بمقر الجمعية للشباب ضد السيدا بالدار البيضاء أعضاء نواة حركة مغاربة الدستور و التي هي استمرار لحركة الشباب الملكي التي كانت قد تأسست بداية يناير 2011 بالدار البيضاء كحركة اجتماعية مطالبة بالتغيير بالملك و مع الملك و ضمان الكرامة و العدالة و المساواة بين المواطنين.
و قد اجتمع اعضاء النواة الأولى لتحديد المشروع المجتمعي للمرحلة القادمة و رسم معالم ارضية نضالية مشتركة حماية للمكتسبات الدستورية و المطالبة بحماية حقوق الإنسان و التنزيل السليم للفصل 31 من الدستور، و قد عبر المجتمعون على ضرورة حماية القدرة الشرائية للمواطنين خاصة بعد انعكاس الأزمة الاقتصادية على المعيش اليومي للفقراء و البسطاء و العمل على ضمان الكرامة و العدالة و المساواة بعيدا عن الاستغلال السياسي لحقوق المواطنين و اعتبارها حصان طروادة لكل باحث عن المناصب السياسية و المسؤوليات الإدارية و انتقد الحاضرون أداء القيادة الحكومية و اعتبروها قيادة لا تتوفر على مشروع المغرب الذي يريده المواطن المغربي و لا تعتمد عل رؤية شمولية تجعل المعيش اليومي للمواطنين في قلب انشغالاتهم و قد عبر المجتمعون عن تشبثهم بما يلي: - اعتبار المكتسبات التي جاء يها خطاب 9 مارس الأرضية النضالية المشتركة بين جميع المناضلين في الحركة - اعتبار دستور 2011 دستور المغاربة الذي وقع عليه الإجماع الشعبي و على الحكومة احترام الدستور و تقديسه و عدم التملص و التهرب من تزيل مضامينه.
- العمل على التنزيل السليم للفصل 31 من الدستور حسب طموحات الشعب المغربي.
- التشبث بالوحدة الترابية و استنكار الإسترزاق على حسابها .
- نهيب بكل التنسيقيات المحلية و الوطنية و الدولية لحركة الشباب الملكي بتبني الاسم الجديد للحركة و اعتباره إسم خاص بالمرحلة القادمة من تاريخها النضالي.
- حركة مغاربة الدستور ، هي حركة شعبية تهدف إلى حماية المكتسبات الدستورية مع احترام القيم الحضارية المشتكة للشعب المغربي كما هي منصوص عليها في الدستور، ومنها بالخصوص تلك المتعلقة بالدين الإسلامي السمح، وبالوحدة الوطنية متعددة الروافد، وبالملكية الدستورية الديمقراطية البرلمانية والاجتماعية، وبالاختيار الديمقراطي و مبادئ الديمقراطية والتعددية والمساواة وحقوق الإنسان كما هي مضمنة بالدستور والاتفاقيات الدولية المصادق عليها من طرف المغرب.
إلتأم يوم الاحد بمقر الجمعية للشباب ضد السيدا بالدار البيضاء أعضاء نواة حركة مغاربة الدستور و التي هي استمرار لحركة الشباب الملكي التي كانت قد تأسست بداية يناير 2011 بالدار البيضاء كحركة اجتماعية مطالبة بالتغيير بالملك و مع الملك و ضمان الكرامة و العدالة و المساواة بين المواطنين.
و قد اجتمع اعضاء النواة الأولى لتحديد المشروع المجتمعي للمرحلة القادمة و رسم معالم ارضية نضالية مشتركة حماية للمكتسبات الدستورية و المطالبة بحماية حقوق الإنسان و التنزيل السليم للفصل 31 من الدستور، و قد عبر المجتمعون على ضرورة حماية القدرة الشرائية للمواطنين خاصة بعد انعكاس الأزمة الاقتصادية على المعيش اليومي للفقراء و البسطاء و العمل على ضمان الكرامة و العدالة و المساواة بعيدا عن الاستغلال السياسي لحقوق المواطنين و اعتبارها حصان طروادة لكل باحث عن المناصب السياسية و المسؤوليات الإدارية و انتقد الحاضرون أداء القيادة الحكومية و اعتبروها قيادة لا تتوفر على مشروع المغرب الذي يريده المواطن المغربي و لا تعتمد عل رؤية شمولية تجعل المعيش اليومي للمواطنين في قلب انشغالاتهم و قد عبر المجتمعون عن تشبثهم بما يلي: - اعتبار المكتسبات التي جاء يها خطاب 9 مارس الأرضية النضالية المشتركة بين جميع المناضلين في الحركة - اعتبار دستور 2011 دستور المغاربة الذي وقع عليه الإجماع الشعبي و على الحكومة احترام الدستور و تقديسه و عدم التملص و التهرب من تزيل مضامينه.
- العمل على التنزيل السليم للفصل 31 من الدستور حسب طموحات الشعب المغربي.
- التشبث بالوحدة الترابية و استنكار الإسترزاق على حسابها .
- نهيب بكل التنسيقيات المحلية و الوطنية و الدولية لحركة الشباب الملكي بتبني الاسم الجديد للحركة و اعتباره إسم خاص بالمرحلة القادمة من تاريخها النضالي.
- حركة مغاربة الدستور ، هي حركة شعبية تهدف إلى حماية المكتسبات الدستورية مع احترام القيم الحضارية المشتكة للشعب المغربي كما هي منصوص عليها في الدستور، ومنها بالخصوص تلك المتعلقة بالدين الإسلامي السمح، وبالوحدة الوطنية متعددة الروافد، وبالملكية الدستورية الديمقراطية البرلمانية والاجتماعية، وبالاختيار الديمقراطي و مبادئ الديمقراطية والتعددية والمساواة وحقوق الإنسان كما هي مضمنة بالدستور والاتفاقيات الدولية المصادق عليها من طرف المغرب.

التعليقات