الناطق باسم الحكومة الفلسطينية في حوار شامل:"موظفو غزة,عودة المضربين ,الموازنة العامة والتضخم "
رام الله - خاص دنيا الوطن
دنيا الوطن حاورت الناطق الرسمي باسم حكومة الوفاق الدكتور ايهاب بسيسو .. الى نص المقابلة كاملة :
مهام حكومة التوافق
وحول تشكيل اللجان الادارية والمالية اوضح الناطق باسم الحكومة الفلسطينية ايهاب بسيسو لـ"دنيا الوطن" ان مهام حكومة الوفاق الوطني تتلخص بجزئين اساسيين:
اولا: ازالة اثار الانقسام وثانيا التحضير للانتخابات التشريعية والرئاسية في ظل البند الاول المرجع في عمل حكومة الوفاق الوطني هو اتفاق القاهرة الموقع في 4/5/2011 والذي من خلاله يتم تنظيم العمل في ما يتعلق في مهام الموظفين المدنيين ومعالجة كافة القضايا المدنية والادارية التي نتجت عن الانقسام وسيتم تشكيلها بشكل سريع وهي ستكون لجنة إدارية قانونية تجمع بين خبراء ادارين وخبراء قانونين يقوموا بدراسة كافة القضايا وسبل معالجتها وتقدم نتائج عملها للجهات الفنية المختصة في موعد اقصاه 4 اشهر منذ تشكيلها.."
وحول طبيعة عمل اللجنة يقول :"هذه اللجنة ستكون ملتزمة بالقانون الاساسي المعدل للعام 2005 والقوانين والانظمة المقررة قبل 14/6/2007وستعمل هذه اللجنة على تحقيق العدالة والانصاف دون تمييز بين المواطنين وعدم الاجحاف بحق كل الذين تضررروا جراء الانقسام" مؤكداً أن من صلب عمل اللجنة الاعتماج على مبدأ الشراكة بين ابناء الشعب الفلسطيني في المؤسسات المختلفة وعلى اساس الكفاءة والموائمة بين الموظف والوظيف التي يعمل بها .
وأكد بسيسو على ان اهم النقاط التي وردت في اتفاق القاهرة هي مراعاة الموارد المالية والموازنات وانعكاسها على المصلحة العامة دون الوصول الى حالة تضخم وظيفي في المؤسسات الحكومية .
موظفو حكومة غزة
وعن نظرة حكومة التوافق لموظفي حكومة غزة وان كانت ستتعامل معهم على اساس انهم موظفين معتمدين ام موظفين جدد قال الناطق الرسمي باسم حكومة التوافق الوطني ان هذا الكلام سابق لاوانه معتبرا ان اجابة التساؤلات تلك ستكون من اختصاص اللجان .
واشار الى ان اللجنة التي ستضم خبراء واداريين هي التي ستنظر في امور الموظفين بشكل عام حسب القانون الاساسي واللوائح المقرة قبل 14/6/2007 والية العمل ستكون مستندة على الانصاف وعدم الاجحاف بحق المواطنين وايضا في صلب عمل اللجنة كما سبق ان تراعي الامكانيات والموارد المتاحة .
واضاف:" لم يتغير الواقع السياسي والواقع الاقتصادي للحكومة الفلسطينية , نحن نعاني من تحديات مالية كبيرة ابرزها التحديات الاقتصادية والتحديات الاسرائيلية بحجب اموال المقاصة وعدم انتظام المساعدات الاوروبية والدولية" , مؤكداً أن هناك الكثير من التحديات التي تنعكس بالسلب على الموازنة والسيولة وعلى الامكانيات المالية والمادية وهذه جميعها سستاخذها اللجنة بعين الاعتبار .. والكلام للناطق باسم الحكومة الفلسطينية
الموازنة العامة واعباء الموظفين الجدد
وحول امكانيات الموازنة العامة وتحملها لموظفين جدد نوه بسيسو الى ان هناك طرق موازية وجهود حكومية موازية للعمل على توفير موازنات لهم.
واضاف:" لنكن منطقيين وواقعيين إزالة اثار الانقسام لا يمكن ان تحل بيوم او بيومين او شهر وبالتالي نحن بحاجة لدراسة متأنية وحكيمة من أجل انصاف الحميع وجسر هذه الهوة على مدار 7 سنوات المهمة الرئيسية هي إزالة اثار الانقسام والتعامل بمهنية وحكمة مع هذه النتائج وبشكل لا يضر بالجميع ولكن سيؤخذ بعين الاعتبار اتفاق القاهرة كمرجع .
اللجنة الادارية والقانونية
وحول تشكيل اللجنة الادارية القانونية نفى بسيسو ان يكون قد تم تشكيل الحكومة للجنة وقال :"الحكومة لم يمض عليها 48 ساعة واتوقع تشكيل اللجنة خلال الايام القادمة" . مؤكدا ان رئيس الوزراء طلب من وزراء حكومته البدء باعداد خطة لاستيعاب الموظفين ودمج الوزارات.
وعن عودة الموظفين المضربين الى وزاراتهم واماكن عملهم نفى بسيسو ان يكون رئيس الوزراء قد طالب الموظفين بالعودة الى اماكن عملهم خلال 24 ساعة مضيفا:" عندما نتحدث عن عودة الموظفين الي اعمالهم نحن نتحدث ان ذلك يكون وفق خطة ممنهجة وايقاع سليم وبضمان ان لا يكون هناك أي نوع من انواع الاحتكاك ".
تعديل وزاري وتغيير حقائب
الناطق باسم الحكومة الفلسطينية نفى الانباء التي تحدثت عن تغيير في الحقائب والمهام للوزاراء الجدد , وقال بسيسو:" الحكومة التئمت في اولى جلساتها على الرغم من المنع الذي حدث من دائرة شؤون اللاجئين بحضور وزير العمل مأمون ابو شهلا ووزيرة شوؤن المرأة الدكتورهيفا الاغا والوزير مفيد الحساينة والوزير سليم السقا ولا يوجد اي تغيير على توزيع الحقائب او اي تعديل وزاري"
نفى إيهاب بسيسو ما روّجته بعض وسائل الاعلام المحلية بأنّه قد تم تشكيل اللجنة الإدارية القانونية التي ستختص بالبحث في مستقبل موظفي حكومة غزة .
وأكّد بسيسو انه سيتم تشكيل اللجنة قريباً .
وأشار الناطق الرسمي باسم حكومة الوفاق الوطني في حديث لدنيا الوطن ان مهام الحكومة الفلسطينية تتلخص في الاعداد للانتخابات الرئاسية والتشريعية خلال فترة 6 اشهر والعمل على ازالة اثار الانقسام .
وحول مصير موظفي حكومة غزة أكد بسيسو ان المرجع لعمل الحكومة هو اتفاق القاهرة الموقع في 4-5-2011 والذي اقرّ ان بحث وضع الموظفين المدنيين في حكومة غزة يتم بتشكيل لجنة قانونية ادارية تبحث الاوضاع القانونية والهيكليات الادارية ووضع كافة الموظفين المدنيين في موعد اقصاه 4 اشهر بعد تشكيلها .
وأضاف بسيسو ان صلب عمل اللجنة سيتمثل في تطبيق القانون الاساسي المعدل لعام 2005 وكافة القوانين واللوائح ذات الصلة التي اقرت قبل 14-6-2007 مؤكدا ان اللجنة ستعمل على تحقيق العدالة ودون التمييز بين الموظفين والمتضريين من الانقسام .
واشار الناطق باسم حكومة الوفاق الوطني ان اللجنة ستاخذ بعين الاعتبار الامكانيات والموارد المالية المتاحة وانعكاسات -الموظفين- على الموازنة العامة والهياكل الادارية في الوزارات بما يعالج حالة التضخم الوظيفي التي قد تطرأ.
دنيا الوطن حاورت الناطق الرسمي باسم حكومة الوفاق الدكتور ايهاب بسيسو .. الى نص المقابلة كاملة :
مهام حكومة التوافق
وحول تشكيل اللجان الادارية والمالية اوضح الناطق باسم الحكومة الفلسطينية ايهاب بسيسو لـ"دنيا الوطن" ان مهام حكومة الوفاق الوطني تتلخص بجزئين اساسيين:
اولا: ازالة اثار الانقسام وثانيا التحضير للانتخابات التشريعية والرئاسية في ظل البند الاول المرجع في عمل حكومة الوفاق الوطني هو اتفاق القاهرة الموقع في 4/5/2011 والذي من خلاله يتم تنظيم العمل في ما يتعلق في مهام الموظفين المدنيين ومعالجة كافة القضايا المدنية والادارية التي نتجت عن الانقسام وسيتم تشكيلها بشكل سريع وهي ستكون لجنة إدارية قانونية تجمع بين خبراء ادارين وخبراء قانونين يقوموا بدراسة كافة القضايا وسبل معالجتها وتقدم نتائج عملها للجهات الفنية المختصة في موعد اقصاه 4 اشهر منذ تشكيلها.."
وحول طبيعة عمل اللجنة يقول :"هذه اللجنة ستكون ملتزمة بالقانون الاساسي المعدل للعام 2005 والقوانين والانظمة المقررة قبل 14/6/2007وستعمل هذه اللجنة على تحقيق العدالة والانصاف دون تمييز بين المواطنين وعدم الاجحاف بحق كل الذين تضررروا جراء الانقسام" مؤكداً أن من صلب عمل اللجنة الاعتماج على مبدأ الشراكة بين ابناء الشعب الفلسطيني في المؤسسات المختلفة وعلى اساس الكفاءة والموائمة بين الموظف والوظيف التي يعمل بها .
وأكد بسيسو على ان اهم النقاط التي وردت في اتفاق القاهرة هي مراعاة الموارد المالية والموازنات وانعكاسها على المصلحة العامة دون الوصول الى حالة تضخم وظيفي في المؤسسات الحكومية .
موظفو حكومة غزة
وعن نظرة حكومة التوافق لموظفي حكومة غزة وان كانت ستتعامل معهم على اساس انهم موظفين معتمدين ام موظفين جدد قال الناطق الرسمي باسم حكومة التوافق الوطني ان هذا الكلام سابق لاوانه معتبرا ان اجابة التساؤلات تلك ستكون من اختصاص اللجان .
واشار الى ان اللجنة التي ستضم خبراء واداريين هي التي ستنظر في امور الموظفين بشكل عام حسب القانون الاساسي واللوائح المقرة قبل 14/6/2007 والية العمل ستكون مستندة على الانصاف وعدم الاجحاف بحق المواطنين وايضا في صلب عمل اللجنة كما سبق ان تراعي الامكانيات والموارد المتاحة .
واضاف:" لم يتغير الواقع السياسي والواقع الاقتصادي للحكومة الفلسطينية , نحن نعاني من تحديات مالية كبيرة ابرزها التحديات الاقتصادية والتحديات الاسرائيلية بحجب اموال المقاصة وعدم انتظام المساعدات الاوروبية والدولية" , مؤكداً أن هناك الكثير من التحديات التي تنعكس بالسلب على الموازنة والسيولة وعلى الامكانيات المالية والمادية وهذه جميعها سستاخذها اللجنة بعين الاعتبار .. والكلام للناطق باسم الحكومة الفلسطينية
الموازنة العامة واعباء الموظفين الجدد
وحول امكانيات الموازنة العامة وتحملها لموظفين جدد نوه بسيسو الى ان هناك طرق موازية وجهود حكومية موازية للعمل على توفير موازنات لهم.
واضاف:" لنكن منطقيين وواقعيين إزالة اثار الانقسام لا يمكن ان تحل بيوم او بيومين او شهر وبالتالي نحن بحاجة لدراسة متأنية وحكيمة من أجل انصاف الحميع وجسر هذه الهوة على مدار 7 سنوات المهمة الرئيسية هي إزالة اثار الانقسام والتعامل بمهنية وحكمة مع هذه النتائج وبشكل لا يضر بالجميع ولكن سيؤخذ بعين الاعتبار اتفاق القاهرة كمرجع .
اللجنة الادارية والقانونية
وحول تشكيل اللجنة الادارية القانونية نفى بسيسو ان يكون قد تم تشكيل الحكومة للجنة وقال :"الحكومة لم يمض عليها 48 ساعة واتوقع تشكيل اللجنة خلال الايام القادمة" . مؤكدا ان رئيس الوزراء طلب من وزراء حكومته البدء باعداد خطة لاستيعاب الموظفين ودمج الوزارات.
وعن عودة الموظفين المضربين الى وزاراتهم واماكن عملهم نفى بسيسو ان يكون رئيس الوزراء قد طالب الموظفين بالعودة الى اماكن عملهم خلال 24 ساعة مضيفا:" عندما نتحدث عن عودة الموظفين الي اعمالهم نحن نتحدث ان ذلك يكون وفق خطة ممنهجة وايقاع سليم وبضمان ان لا يكون هناك أي نوع من انواع الاحتكاك ".
واوضح بسيسو:" استغل هذه الفرصة لأؤكد ان القضية ليست خلال 24 ساعة او خلال اسبوع ,والمقصود من التصريحات السابقة هو الاعداد لكل وزارة على حدى".مشيرا الى ان واقع كل وزارة يختلف عن الاخرى ولذلك الامر منوط بالوزراء من أجل الإعداد لخطط تسمح بعودة الموظفين"
التضخم الوظيفي
وعن التخضم الوظيفي الذي سينتج من عودة الموظفين اضافة الى الموظفين المتواجدين حاليا بين بسيسو ان هذا الأمر مناط بكل وزارة على حدى , موضحا:" هناك عدد من الموظفين ما قبل 14/6/2007 وهم كانوا على راس عملهم ويحصلو على رواتب هؤلاء الان يجب العمل على خطة خاصة بهم من أجل عودتهم على رأس عملهم فهؤلاء موظفين يتقاضون رواتبهم" .. وأضاف :"سيكون هناك عمل على عودتهم وفق آليات محددة ".
وأشار بسيسو أنّ كل وزير مختص بوزارته وبامكانه اجراء كل ما يراه مناسباً في المرحلة القادمة لكن وفق اتفاق القاهرة وقرارات اللجنة الادارية - القانونية التي سيتم تشكيلها .
ونوّه بسيسو : التعامل المهني والحكيم مع هذه القضايا سيكون سيد الموقف ,مشيراً :"الاولوية ستكون للموظفين الذي يتقاضون رواتبهم وهناك جزء على رأس عمله حتى الان وجزء أخر سيتم دعوته للعودة للعمل ضمن خطة كل وزارة على حدى واللجنة ستنظر في حال الموظفين-الجدد- وسترفع توصياتها في مدة لا تتجاوز الاربعة اشهر من أجل ان تتم العدالة بين الجميع".
تفريغات 2005
وفيما يخص تفريغات 2005 أكد بسيسو ان اللجنة الامنية ستنظر بأمرهم .
موضحاً:" نتحدث عن حكومة انتقالية مهمتها 6 اشهر من أجل تصويب اثار الانقسام , المهمة صعبة وتكاتف الجميع ضروري".
تعدد الناطقين وتضارب التصريحات
وعن تعدد الناطقين باسم الحكومة وتضارب تصريحات الوزراء اوضح بسيسو لـ"دنيا الوطن": يتم العمل من أجل توحيد الخطاب الاعلامي "
واضاف بسيسو وهو الناطق الرسمي لحكومة الوفاق : نعمل على التواصل مع كافة الوزراء من أجل ان يكون هناك تعزيز للخطاب الاعلامي للوزارء"
صلاحيات وزير الداخلية
وبحسب ما نشر في البيان حول صلاحيات وزير الداخلية وهو ايضا رئيس الوزراء قال بسيسو لـ"دنيا الوطن": حسب البيان ان الدكتور رامي كلف بوزراة الداخلية والجميع يعلم ان الوضع الامني سيشكل له لجنة امنية تختص بوضع الاجهزة الامنية ".موضحا:"هذا لا يقلل من شأن العمل في شق هام من وزارة الداخلية وهو الشق المدني وله علاقة في كثير من القضايا التي تهم المواطنين بشكل كبير ولكن بالشق الامني سيكون العمل منوط باللجنة الامنية" .
يشار ان دنيا الوطن الصحيفة الالكترونية الوحيدة التي أكدّت ان صلاحيات وزير الداخلية د رامي الحمدلله تقتصر على الشق المدني ودون صلاحيات على الاجهزة الامنية .
اشكاليات القطاع -الكهرباء
وعن ابرز الاشكاليات المتراكمة على مدار ثماني سنوات وابرزها قضية الانقطاع المتكرر للكهرباء في قطاع غزة منذ ثماني سنوات وكيفية حلها أكد الناطق الرسمي باسم حكومة التوافق الوطني بسيسو لـ"دنيا الوطن" ان هذا جزء مهم ومن صميم عمل الحكومة .
واضاف:" الحكومة جاهزة لتوفير كافة المتطلبات للمواطنين ولكننا بحاجة للكثير من العمل على كافة المستويات , فتحصيل الفاتورة وتحويل العائدات جزء صغير ويحتاج لعمل متواصل".
التهديد بوقف تحويل المقاصة
وفيما لو نفذ الجانب الاسرائيلي تهديداته بالامتناع عن دفع الضرائب اوضح الناطق الرسمي باسم الحكومة ان الامور جميعها واردة , مؤكداً:" لسنا في واقع مثالي وندرك حجم التحديات التي سنواجهها ولكن في المقابل هناك اجراءات سياسية وديبلوماسية لدولة فلسطين وستستخدم الحكومة علاقاتها الدولية والعربية حتى تتمكن من توفير مستلزمات الشعب الفلسطيني ".
الدعوة الأمريكية لـ"الحمدلله"
وجول ما تردد عن زيارة قريبة للدكتور رامي الحمدلله للولايات المتحدة بعد توجيه دعوة من قبل البيت الابيض لرئيس الوزراء نفى بسيسو ان يكون قد تم توجيه دعوة لرئيس الوزراء لزيارة الولايات المتحدة , ورحّب بسيسو باي دعوة من كافة الدول الاوروبية والعربية والولايات المتحدة لشرح حجم التحديات التي تتعرض لها الحكومة في ظل الاحتلال الاسرائيلي .
التضخم الوظيفي
وعن التخضم الوظيفي الذي سينتج من عودة الموظفين اضافة الى الموظفين المتواجدين حاليا بين بسيسو ان هذا الأمر مناط بكل وزارة على حدى , موضحا:" هناك عدد من الموظفين ما قبل 14/6/2007 وهم كانوا على راس عملهم ويحصلو على رواتب هؤلاء الان يجب العمل على خطة خاصة بهم من أجل عودتهم على رأس عملهم فهؤلاء موظفين يتقاضون رواتبهم" .. وأضاف :"سيكون هناك عمل على عودتهم وفق آليات محددة ".
وأشار بسيسو أنّ كل وزير مختص بوزارته وبامكانه اجراء كل ما يراه مناسباً في المرحلة القادمة لكن وفق اتفاق القاهرة وقرارات اللجنة الادارية - القانونية التي سيتم تشكيلها .
ونوّه بسيسو : التعامل المهني والحكيم مع هذه القضايا سيكون سيد الموقف ,مشيراً :"الاولوية ستكون للموظفين الذي يتقاضون رواتبهم وهناك جزء على رأس عمله حتى الان وجزء أخر سيتم دعوته للعودة للعمل ضمن خطة كل وزارة على حدى واللجنة ستنظر في حال الموظفين-الجدد- وسترفع توصياتها في مدة لا تتجاوز الاربعة اشهر من أجل ان تتم العدالة بين الجميع".
تفريغات 2005
وفيما يخص تفريغات 2005 أكد بسيسو ان اللجنة الامنية ستنظر بأمرهم .
موضحاً:" نتحدث عن حكومة انتقالية مهمتها 6 اشهر من أجل تصويب اثار الانقسام , المهمة صعبة وتكاتف الجميع ضروري".
تعدد الناطقين وتضارب التصريحات
وعن تعدد الناطقين باسم الحكومة وتضارب تصريحات الوزراء اوضح بسيسو لـ"دنيا الوطن": يتم العمل من أجل توحيد الخطاب الاعلامي "
واضاف بسيسو وهو الناطق الرسمي لحكومة الوفاق : نعمل على التواصل مع كافة الوزراء من أجل ان يكون هناك تعزيز للخطاب الاعلامي للوزارء"
صلاحيات وزير الداخلية
وبحسب ما نشر في البيان حول صلاحيات وزير الداخلية وهو ايضا رئيس الوزراء قال بسيسو لـ"دنيا الوطن": حسب البيان ان الدكتور رامي كلف بوزراة الداخلية والجميع يعلم ان الوضع الامني سيشكل له لجنة امنية تختص بوضع الاجهزة الامنية ".موضحا:"هذا لا يقلل من شأن العمل في شق هام من وزارة الداخلية وهو الشق المدني وله علاقة في كثير من القضايا التي تهم المواطنين بشكل كبير ولكن بالشق الامني سيكون العمل منوط باللجنة الامنية" .
يشار ان دنيا الوطن الصحيفة الالكترونية الوحيدة التي أكدّت ان صلاحيات وزير الداخلية د رامي الحمدلله تقتصر على الشق المدني ودون صلاحيات على الاجهزة الامنية .
اشكاليات القطاع -الكهرباء
وعن ابرز الاشكاليات المتراكمة على مدار ثماني سنوات وابرزها قضية الانقطاع المتكرر للكهرباء في قطاع غزة منذ ثماني سنوات وكيفية حلها أكد الناطق الرسمي باسم حكومة التوافق الوطني بسيسو لـ"دنيا الوطن" ان هذا جزء مهم ومن صميم عمل الحكومة .
واضاف:" الحكومة جاهزة لتوفير كافة المتطلبات للمواطنين ولكننا بحاجة للكثير من العمل على كافة المستويات , فتحصيل الفاتورة وتحويل العائدات جزء صغير ويحتاج لعمل متواصل".
التهديد بوقف تحويل المقاصة
وفيما لو نفذ الجانب الاسرائيلي تهديداته بالامتناع عن دفع الضرائب اوضح الناطق الرسمي باسم الحكومة ان الامور جميعها واردة , مؤكداً:" لسنا في واقع مثالي وندرك حجم التحديات التي سنواجهها ولكن في المقابل هناك اجراءات سياسية وديبلوماسية لدولة فلسطين وستستخدم الحكومة علاقاتها الدولية والعربية حتى تتمكن من توفير مستلزمات الشعب الفلسطيني ".
الدعوة الأمريكية لـ"الحمدلله"
وجول ما تردد عن زيارة قريبة للدكتور رامي الحمدلله للولايات المتحدة بعد توجيه دعوة من قبل البيت الابيض لرئيس الوزراء نفى بسيسو ان يكون قد تم توجيه دعوة لرئيس الوزراء لزيارة الولايات المتحدة , ورحّب بسيسو باي دعوة من كافة الدول الاوروبية والعربية والولايات المتحدة لشرح حجم التحديات التي تتعرض لها الحكومة في ظل الاحتلال الاسرائيلي .
تعديل وزاري وتغيير حقائب
الناطق باسم الحكومة الفلسطينية نفى الانباء التي تحدثت عن تغيير في الحقائب والمهام للوزاراء الجدد , وقال بسيسو:" الحكومة التئمت في اولى جلساتها على الرغم من المنع الذي حدث من دائرة شؤون اللاجئين بحضور وزير العمل مأمون ابو شهلا ووزيرة شوؤن المرأة الدكتورهيفا الاغا والوزير مفيد الحساينة والوزير سليم السقا ولا يوجد اي تغيير على توزيع الحقائب او اي تعديل وزاري"

التعليقات