من الكواليس : "مروان البرغوثي وسعدات والشوبكي" إلى غزة .. وتمديد المفاوضات عام كامل

من الكواليس : "مروان البرغوثي وسعدات والشوبكي" إلى غزة .. وتمديد المفاوضات عام كامل
رام الله - خاص دنيا الوطن
قال مصدر مطلع أن القيادة الفلسطينية تجري مباحثات هامة فيما بينها حول بعض المطالب التي تنوي أن تقدمها لوزير الخارجية الامريكي جون كيري بعد عيد الفصح .

وقال المصدر لدنيا الوطن أن القيادة الفلسطينية تتجه فيما بينها إلى مطالبة إسرائيل بترسيم حدود الدولة الفلسطينية على حدود 67 ،مايعني وقف الاستيطان و إزالة المستوطنات غير الشرعية وإزالة الجدار مقابل أن توافق السلطة على تمديد المفاوضات لعام كامل.

وقال المصدر أنه في حال لم توافق إسرائيل على هذه المطالب فإن السلطة ستفاوض على إطلاق سراح القيادات الفلسطينية البارزة مثل مروان البرغوثي وأحمد سعدات و اللواء فؤاد الشوبكي مع امكانية الموافقة على إبعادها إلى قطاع غزة.

وبحسب المصادر القريبة من دوائر صنع القرار فإن الطرح الفلسطيني سيتضمن الموافقة على تمديد المفاوضات لعام كامل في حال موافقة اسرائيل على احدى الحلّين , لكن مع الافراج عن الدفعة الرابعة من الاسرى فهي بحسب المصدر القيادي "أمر مفروغ منه" ويأتي ضمن شروط مفاوضات الشهور التسعة الاولى وليس ضمن طرح التمديد .

وفي تعقيبه على ما تتحدث به المصادر اكّد امين مقبول امين سر المجلس الثوري لحركة فتح ان القيادة الفلسطينية ترفض ابعاد اي مواطن فلسطيني الى خارج بلدته الاصلية , مؤكدا ان القيادة الفلسطينية تطالب بالافراج عن مروان البرغوثي واحمد سعدات وفؤاد الشوبكي ونواب حركة حماس والاسيرات والاسرى المرضى وعدد يتجاوز االالف اسير لتوافق بالمقابل على تمديد المفاوضات , واضافة الى ذلك هناك 6 شروط اخرى طرحت سابقا من ضمنها وقف الاستيطان بشكل كامل واعتراف اسرائيل بحدود الدولة الفلسطينية والالتزام بالافراج عن الدفعة الرابعة من الاسرى .

واكد مقبول ان القيادة الفلسطينية سلمت مطالبها وشروطها للادارة الامريكية واجتماع المجلس المركزي القادم سيُناقش القضية كاملة .

التعليقات