مجلس بلدية قلقيلية يعلن عن انضمام حديقة الحيوانات الى المنظمة الاوروبية لحدائق الحيوان " الايازا

رام الله - دنيا الوطن
مجلس بلدية  قلقيلية يعلن عن انضمام حديقة الحيوانات الى المنظمة الاوروبية لحدائق الحيوان " الايازا "  ويناقش عددا من المشاريع الحيوية والتنموية  في مجال الطاقة وتنظيم المدينة

عقد مجلس بلدية قلقيلية أمس جلسة مجلس بلدي علنية هي الاولى بحضور رئيس البلدية عثمان داود  وأعضاء المجلس البلدي و محافظ قلقيلية اللواء رافع رواجبة ورئيس الغرفة التجارية ابراهيم نزال ونائبه طارق شاور والمحامي حسني كلبونة عضو مجلي بلدية نابلس ممثلا عن رئيس الاتحاد الفلسطيني رئيس بلدية نابلس المحامي غسان الشكعة  ومحمد ابو صلاح ممثل مؤسسة امان –الائتلاف من أجل النزاهة والمساءلة – وعدد من رؤساء الاقسام في البلدية  وحضور 15 شخصا من المجتمع المحلي.

ورحب رئيس البلدية عثمان داود  بالحضور شاكرا كل من لبى دعوة البلدية والتسجيل لحضور هذه الجلسة مؤكدا على مبادرة المجلس البلدي بعقد جلسات مجلس بلدي علنية تعزيزا للمشاركة المجتمعية وترسيخا لمبادئ الشفافية والمساءلة و اتاحة المجال للمواطنين للوقوف على طبيعة اجتماعات المجلس البلدي واليات اتخاذ القرار فيه.

من جانبه عرض نضال جلعود رئيس قسم العلاقات العامة في البلدية قبل افتتاح الجلسة الاجراءات الناظمة للجلسات العلنية وضمت الإعلان عن فتح المجال امام المواطنين والراغبين بحضور جلسات المجلس البلدي العلني، بحيث يكون الحضور بصفة مراقب.

انضمام حديقة حيوانات قلقيلية الى المنظمة الاوروبية لحدائق الحيوان " الايازا "  

وافتتح رئيس البلدية الجلسة العلنية بتهنئة مواطني المدينة واعضاء المجلس البلدي بقبول انضمام حديقة بلدية قلقيلية الى المنظمة الاوروبية لحدائق الحيوان " الايازا "  بصفة مراقب الامر الذي له انعكاساته الايجابية الكثيرة على مساعي تطوير الحديقة وجلب الحيوانات النادرة مكررا شكره لطاقم العاملين في حديقة الحيوانات على جهودهم التي بذلوها في سبيل تحقيق شروط الانضمام .

وعرض عثمان داود رئيس البلدية مواضيع الجلسة العلنية والتي كانت مناقشة موضوع اعادة تأهيل ميدان الشهيد أبو علي اياد – وسط المدينة –كما جرى تداول مجموعة من الافكار التطويرية له لأهميته الرمزية والوطنية واهميته المرورية الواقعة في تجمع خط سير لعدد من مدارس المدينة ، وناقش الاعضاء فكرة طرح مسابقة اعادة تصميم وافكار ابداعية للميدان سيتم الاعلان عنها من خلال وسائل الاعلام .

كما جرى مناقشة موضوع مشروع مقترح اقامة مستشفى للطب البيطري في قلقيلية واهميته في تركيز الضوء على المدينة واخراجها من دائرة التهميش سيما وان فيها حديقة الحيوانات وبها مركز بيئي ومشفى بيطري متواضع ، وتم الاتفاق بعد التداول على ان يتم تخصيص قطعة ارض مباشرة بعد الاتفاق مع الجهات الرسمية – جامعة النجاح -  وانهاء الدراسات اللازمة .

وتطرق المجلس لمناقشة الطاقة الخضراء النظيفة والتنمية المستدامة  واستحوذت على اهتمام مباشر من قبل الاعضاء والحضور من خلال مناقشة مشروع انارة سوق الخضار والمدارس والمساجد والمستشفيات بالطاقة الشمسية . وجرى التداول حو السعي الجدي لإقامة مثل هذه المشاريع والبحث عن مصادر تمويل لتنفيذ هذه المشاريع وتحقيق اكثر من بعد من خلالها اولها وطني في محاولة للاستغناء عن المزود الاسرائيلي وبعد ربحي من خلال التوفير في الطاقة المستخدمة الذي سيحققه استخدام الالواح الشمسية . وتم الاتفاق على تكليف عضو المجلس البلدي المهندس الكهربائي درويش عامر لمتابعة الموضوع مع قسم الكهرباء في البلدية.

اما سوق الخضار المركزي (الحسبة ) والتي تقوم البلدية ببنائه والابعاد الايجابية التي ستحقق بعد الانتهاء منه على تنظيم حركة المرور والسير وسط المدينة اتفق الاعضاء على ضرورة تسريع العمل فيه وان يتم تشطبيه بالكامل قبل افتتاحه .

وحول مناقشة الخطة المرورية الشاملة للمدينة والتي تأتي بالتعاون مع وزارة المواصلات من خلال مجلس المرور الأعلى ولجنة السير في المدينة ، اشاد الاعضاء بأداء اللجنة خلال الستة شهور الماضية مؤكدين على ضرورة تقييمها بعد استلام النسخة النهائية منها  والتي سيتم اعتمادها بعد عرضها على ذوي الاختصاص من المؤسسات الشريكة والمجتمع المحلي .

وسادت اجواء من العفوية اجواء الجلسة العلنية والتي نالت اعجاب الحضور الذين اشادوا بمبادرة البلدية عقد مثل هذه الجلسات العلنية والتي تضع المواطن مباشرة في صورة الاوضاع داخل المجلس البلدي والتعرف على الية اتخاذ القرارات فيه .

 

التعليقات