القنصل العام التركي يزور جامعة فلسطين التقنية – خضوري

القنصل العام التركي يزور جامعة فلسطين التقنية – خضوري
طولكرم - دنيا الوطن
استقبل رئيس جامعة فلسطين التقنية – خضوري سعادة ا. د. مروان عورتاني، في مكتبه اليوم، القنصل العام  التركي السيد مصطفى سيرنك، ومحافظ محافظة طولكرم اللواء د. عبدالله كميل على رأس وفد رفيع المستوى من القنصلية العامة التركية بالقدس، وذلك بحضور نواب رئيس جامعة خضوري وعدد من عمداء الجامعة وجميع خريجي الجامعات التركية من أعضاء الهيئتين التدريسية والإدارية ومدير وحدة العلاقات العامة بالجامعة.

ورحب الدكتور مروان عورتاني بالسيد سيرنك والوفد المرافق له، وقدم  العورتاني نبذه عن تاريخ الجامعة ونشأتها ومراحل تطورها وخدماتها الأكاديمية التقنية والتكنولوجية المميزة ، كما استعرض العورتاني التطور النوعي الذي تشهده الجامعة سواء في البنية التحتية والمشاريع الإنشائية او الجانب الأكاديمي من حيث استحداث تخصصات جديدة وإنشاء مراكز بحثية وتقنية وتطبيقية وتجهيز مختبرات لمختلف التخصصات.

كما وأكد الدكتور العورتاني للسيد سيرنك أن لجامعة خضوري خصوصيتان أولهما أن جامعة خضوري  هي الجامعة الحكومية الوحيدة بالضفة الغربية والوحيدة المتخصصة بالمجال التقني والتكنولوجي على مستوى الوطن، والخصوصية الثانية للجامعة كونها تقع على خط التماس مع الداخل الفلسطيني مما جعلها عرضة لمصادرة الأراضي حيث صادر الاحتلال الإسرائيلي أكثر من 200 دونم لجدار الضم والفصل العنصري من أراضي الجامعة بالإضافة إلى مصادرة أكثر من 30 دونم من أراضي الجامعي والواقعة داخل الحرم الجامعي واستخدامها للتدريب العسكري.

وخلال اللقاء، أشاد العورتاني بدور الحكومة التركية بدعم مؤسسات الدولة الفلسطينية بشكل عام و المؤسسات التعليمية الفلسطينية بشكل خاص، مشيرا إلى أهمية توثيق التعاون والعلاقات بين الجامعات التركية و جامعة خضوري في المجالات ذات الاهتمام المشترك،مؤكدا على ضرورة تطوير علاقات التعاون والشراكة لتشمل توفير منح الدراسات العليا لنيل شهادة الدكتوراه والماجستير، و عقد دورات تدريبيه لكادر الجامعة وتبادل الخبرات والأساتذة  وتبادل الزيارات العلمية والبحثية بين الطرفين.

من جهته عبر السفير سيرنك عن سعادته بزيارته الأولى للجامعة مشيدا بالتطور الهائل الذي تشهده الجامعة ومشاريعها المستقبلية الواعدة ونهجها في التركيز على نوعية وجودة التعليم خاصة في المجال التقني والتكنولوجي، كما أثنى على أهمية بناء تعاون وعلاقات شراكة بين جامعات تركية وجامعة خضوري في مجال توفير المنح لإكمال الدراسات العليا وتبادل الخبراء والخبرات بين المؤسسات الأكاديمية التركية وجامعة خضوري وتوطيد التعاون الأكاديمي والبحث العلمي وتطوير برامج المنح والبعثات والتدريب لكادر الجامعة وطلبتها ، وعبر عن سعادته بلقاء نخبة من الكوادر الأكاديمية من خريجي الجامعات التركية  .

وفي نهاية الزيارة، قام رئيس الجامعة ومحافظ طولكرم بمرافقة القنصل التركي في جولة ميدانية بالجامعة ثم التوجه إلى نصب ضريح الشهداء الأتراك داخل الحرم الجامعي في جامعة خضوري وتلاوة الفاتحة على ارواح الشهداء ووضع أكاليل الورد والزهور على الضريح من قبل سعادة السفير وعطوفة المحافظ ورئيس الجامعة.



التعليقات