دنيا الوطن تفتح ملف العلاقات"الفلسطينية-الأفريقية"..سفيرنا بنيجيريا يتحدث عن اسرار العلاقات

دنيا الوطن تفتح ملف العلاقات"الفلسطينية-الأفريقية"..سفيرنا بنيجيريا يتحدث عن اسرار العلاقات
أبوجا - خاص دنيا الوطن
لعبت الدول الأفريقية دورا كبيرا خلال معركة انتزاع عضوية الدولة الفلسطينية في الأمم المتحدة ،والتي حسمت لصالح فلسطين -رغم الضغوط الاسرائيلية الكبيرة-،ومن ضمن هذه الدول نيجيريا التي قام رئيسها جودجلاك جوناثان بزيارة فلسطين خلال أكتوبر الماضي في زيارة هامة وتاريخية..

نيجيريا هي أكبر دولة أفريقية ،وقد تم انتخابها عضوا في مجلس الامن منذ بداية هذا العام ،وهي صاحبة تأثير كبير على دول المنظمة الاقتصادية لدول غرب افريقيا ودول الاتحاد الأفريقي كما أنها تحتض المقر الرئيسي للمنظمة الأقتصادية لدول غرب أفريقيا.

دنيا الوطن سلطت الضوء على ملف العلاقات الفلسطينية النيجيرية من خلال التطرق إلى العلاقات السياسية والدبلوماسية الفلسطينية النيجيرية ،السفارة الفلسطينية في نيجيريا ،الجالية الفلسطينية ،وزيارة الرئيس النيجيري إلى فلسطين مؤخرا من خلال مقابلة مع سعادة السفير الفلسطيني في نيجيريا د.منتصر أبوزيد في الحوار التالي:

قبيل الحديث عن وضع السفارة والجالية الفلسطينية في نيجيريا ، هل لنا أن نطلع على السيرة الذاتية لسعادة السفير د.منتصر أبوزيد ،خاصة أنها مثيرة للاهتمام ،فهي جمعت لسنوات عديدة بين العمل الدبلوماسي والعمل النضالي ؟

أنا كادر فتحاوي التحقت بالعمل النضالي الفلسطيني منذ بداية السبعينات في الأرض المحتلة , واعتقلت على إثر ذلك عام 1973 بتهمة الانتماء الى حركة "فتح" على رأس مجموعة فدائية مقاتلة في الداخل , وكنا نعمل باتصال وتنسيق مع قيادة جهاز الأرض المحتلة خارج الوطن , برفقة الأخ أمين مقبول " أبو فؤاد " أمين سر المجلس الثوري لحركة فتح  في معتقل نابلس عام 1973 م . 

ثم التحقت في صفوف الثورة الفلسطينية في لبنان عام 1975 م , وتلقيت العديد من الدورات العسكرية والأمنية والسياسية في لبنان و الخارج . 

  تم ترشيحي لدورة تفويض سياسي في موسكو لمدة عام , وعدت مفوضا سياسيا . و اشتركت في الدفاع عن الثورة الفلسطينية في لبنان أثناء الاجتياح الاسرائيلي عام 1982  وكان موقعي القتالي في جبل لبنان مع القائد محمود العالول والشهيد حمدي والشهيد حليم, وكنت من ضمن المحاصرين في الجبل , واشتركت في القتال خلف الخطوط في منطقة عيتات والقماطية وحمانة وبشمون وعرمون وعاليه وبحمدون . 

و عملت مع الشهيد خليل الوزير أبو جهاد في طرابلس ،وشاركت في القتال في شمال لبنان أثناء الحصار, كما كنت مسؤولا عن أمن الأسرى الاسرائيليين الستة في مخيم البداوي في روضة الشهيد جواد أبو الشعر , بشكل سري الى أن تم التبادل أثناء الحصار الذي فرض على حركة فتح بقيادة الشهيد الراحل ياسر عرفات وخليل الوزير " أبو جهاد " . 

كما تم تعييني أمين سر لحركة فتح في أوكرانيا عام 1984 ما بعد الانشقاق وكنت عضو قيادة اقليم في الاتحاد السوفييتي ،وممثلا للقطاع الغربي " جهاز الأرض المحتلة " في الاتحاد السوفييتي بتكليف مباشر من الشهيد "خليل الوزير".  

وتخرجت من جامعة كيف الحكومية وحصلت على شهادة الماجستير في العلاقات الدولية , عام 1987 م ،كما عملت مع الشهيد أبو جهاد في مكتبه الرئيسي في بغداد " مركز الدراسات " ،و ترأست دائرة العلاقات الدولية مع الشهيد أبو جهاد  لغاية استشهاده بتاريخ 16-04-1988 م.

 
كيف بدأت العمل الدبلوماسي؟

بدأت العمل الدبلوماسي عام 1988 م بتكليف من الشهيد الراحل ياسر عرفات حيث تم تعييني نائبا لسفير دولة فلسطين في كينيا – نيروبي , بعد استشهاد القائد " خليل الوزير ، وممثلا لفلسطين في برنامج الأمم المتحدة لحماية البيئة والمستوطنات البشرية , وفي عام 1989 كلفت من الرئيس الراحل أبو عمار بتمثيل فلسطين في مؤتمر وزراء البيئة العالمي مما أكسبني خبرة كبيرة في المنظمات الدولية .

 وفي نيسان 1989م التحقت بالوفد الفلسطيني المرافق للرئيس الراحل أبوعمار بزيارته الرسمية الى جمهورية زامبيا " لوساكا " ورفع العلم الفلسطيني فوق السفارة بعد اعلان الاستقلال , وكان الوفد يتضمن آنذاك :" محمد ملحم – بسام أبو شريف – سلمان الهرفي – المرحوم علي حليمة – والسفير الفلسطيني في زامبيا علي ناصر " ،وقد التقى الوفد الفلسطيني خلال هذه الزيارة بقادة المجلس الوطني الأفريقي , أثناء وجود زعيمهم نيلسون مانديلا في المعتقل , والذين كانوا يحظون بدعم كبير من الرئيس الراحل أبوعمار كان حتى نالوا استقلالهم. . 

 وفي عام 1990 انتقلت الى البانيا قائما بأعمال السفارة , ومن ثم انتقلت خلال العام 1991 إلى اليونان كوزيرا مفوضا – نائبا للسفير لمدة 12  سنة , وقد اكتسبت خبره طويلة خلال عملي هناك , ورافقت العديد من الوفود اليونانية الى فلسطين , وشاركت في العديد من المؤتمرات الدولية , وأهمها المؤتمر الدولي لمصادر المياه والمنبثق عن مؤتمر مدريد للسلام .

 وفي عام 2002 صدر مرسوم رئاسي بتعييني سفيرا مفوضا فوق العادة لدولة فلسطين لدى جمهورية روسيا البيضاء , وفي عام 2007 أصبحت عميدا للسلك الدبلوماسي العالمي في روسيا البيضاء . 

وفي العام 2010 عينت مساعدا لوزير الخارجية للعلاقات متعددة الأطراف , لمدة سنة ونصف , ومن خلال ذلك مثلت دولة فلسطين في العديد من المؤتمرات الدولية , مثل تمثيلي لفلسطين بالاجتماعات التحضيرية لكبار موظفي وزارات خارجية الدول الأسلامية في جدة , وترأسي للمؤتمر بصفة أن فلسطين هي نائبا للرئيس اثناء غياب الرئيس , وكذلك ترأست الوفد الفلسطيني في كزاخيستان لمؤتمر منظمة التعاون الأسلامي  بتكليف من معالي وزير الخارجية د. رياض المالكي , كما مثلت دولة فلسطين في مؤتمر الحوار الآسيوي الشرق أوسطي في  العاصمة التايلندية بانكون  في نهاية عام 2010 .

كما مثلت فلسطين في مؤتمر وزراء خارجية الدول الأسلامية في اسطنبول نيابة عن وزير خارجية دولة فلسطين , و مثلت فلسطين في الجبل الأسود في مؤتمر الأمن والتعاون الأوروبي كعضو مراقب , ورافقت معالي وزير الخارجية في مؤتمر حركة عدم الانحياز في اندونيسيا , ومؤتمر الطاقة المتجددة في دولة الأمارات العربية المتحدة .

 وفي شهر 11 -2012 تم تعييني سفيرا لدولة فلسطين لدى جمهورية نيجيريا الأتحادية ومعتمدا لدى المنظمة الأقتصادية لدول غرب أفريقيا ,  ولأهمية نيجيريا كأكبر دولة أفريقية , وهي المقر الرئيسي لمنظمة الأكواس التي تضم 17 دولة كما أن نيجيريا هي عضو في مجلس الأمن منذ بداية هذا العام ولها تأثير كبير على دول الأكواس ودول الأتحاد الأفريقي وجميع هذه الدول بفضل الله وجهودنا وبتعليمات السيد الرئيس محمود عباس ووزير الخارجية دكتور رياض المالكي صوتت مع دولة فلسطين بتاريخ 29-11-2012 كعضو مراقب بالمنظمة الدولية ،رغم الضغط الأمريكي الاسرائيلي عليها، الا أن تواجدنا ونشاطنا الدبلوماسي وبحكمة السيد الرئيس محمود عباس صوتت جميع هذه الدول مع دولة فلسطين حتى حصلت فلسطين على 138 صوتا مقابل 9 ضد فقط بما في ذلك أمريكيا وأسرائيل .

 
عملت في السلك الدبلوماسي الفلسطيني لسنوات طويلة، وقبلها كنت مقاتلا في صفوف الثورة الفلسطينية في لبنان وتعرضت للاعتقال لدى سلطات الاحتلال وفرض عليك الغياب القسري عن ارض الوطن 20 عاما .. كيف تصف هذه الرحله الطويلة بين العمل النضالي والدبلوماسي ؟  

إنني  أرى في مسيرتي هذه مسيرة واحدة نضالية متكاملة , حيث درسنا وثقفنا أجيالا على دراسة تجارب حركات التحرر العالمية  انطلاقا من ثورة الجزائر والتجربة الفيتنامية والتجربة الجنوب افريقية , والتجربه الأفريقية بشكل عام وتجربة نيكاراغوا , وبقية حركات التحرر العالمية  ،و أنا أعتقد أن النضال له عدة أشكال "العسكري "والسياسي" و"الدبلوماسي" ،وان كافة أشكال النضال مكملة لبعضها البعض , والحمد لله أنني مارست كافة أشكال النضال , وفي الحقيقة لقد وجدت أنه يوجد معارك سياسية ودبلوماسية أصعب من المعارك العسكرية , وأكبر دليل على ذلك ان المعارك السياسية والانجازات الدبلوماسية التي حققتها سياسة سيادة الرئيس محمود عباس , بالفوز الساحق بالأمم المتحدة وحصولنا على 138 صوتا مقابل 9 أصوات لم يأت ذلك من فراغ , بل جاء بناء على جهود جبارة قام بها سيادة الرئيس ونحن أذرعه المنتشره في كافة بقاع الأرض سفراء فلسطين في العالم كل بذل جهده حتى صوتت هذه الدول , والجهود الجبارة التي بذلها وزير خارجيتنا د . رياض المالكي بجولاته المكوكيه بكافة القارات وبتكليف من السيد الرئيس أثمرت عن نتائج ايجابيه كبيرة , وكذلك طاقم وزارة الخارجية في رام الله , كلنا كنا مكملين لبعضنا البعض , لذلك لم أجد فرق في المسيره سوى الأسلوب والتكتيك , حتى المقاومة الشعبيه السلميه هي شكل مهم من اشكال النضال والتي جاءت بمبادرة من السيد الرئيس , والحذر وعدم اعطاء اسرائيل مبررات لأرتكاب مجازر ضد ابناء شعبنا الفلسطيني .

 
ماذا تتذكر عن عودتك إلى أرض الوطن بعد غياب استمر 20 عاما؟

لقد كانت عودتي الى أرض الوطن كعودة الروح الى الجسد ،هذا ماشعرت به عندما سجدت في أريحا حمدا لله وشكرا له  ، خاصة عندما عدت إلى مسقط رأسي قباطيه الثورة التي افتخر واعتز بها فهي معقل الشهيد ياسر عرفات عام 1967 م عندما بدأ بتنظيم مجموعات فدائية , انطلق من جبال قباطية , لقد كنت سعيدا بعودتي بعد غياب 20 عاما  ،الفضل يعود للشهداء وللشهيد الراحل ياسر عرفات والرئيس أبو مازن.


كيف تجد الحياة في نيجيريا؟

نيجيريا الاتحادية هي أكبر دولة أفريقية وعدد سكانها حوالي 170 مليون نسمه , وهي بلاد جميله جدا وأراضيها خضراء , والجو لطيف درجة الحرارة حوالي 30 درجة مئوية خلال العام , وأمطارها موسمية , وهي أغنى دول أفريقيا والتي تشتهر بالبترول والغاز والذهب والمعادن الطبيعية مثل الألماس والعاج وغيرها . 

 
تعتبر الأوضاع السياسية مضطربه في نيجيريا , كيف ترى درجة الاستقرار في البلاد؟

الوضع السياسي مستقر , ولكن هناك صراعات دينية للأسف بين اخواننا المسيحيين والمسلمين , وظهور بعض المنظمات المتطرفة من كلا الطرفين وهذا شيء مؤسف طبعا , وهناك هجومات متبادلة على معاقلهم , فالمسلمون يتمركزون في الشمال والمسيحيين في الجنوب في معاقلهم , وهذه الصراعات في طريقها الى الزوال بعون الله , وانني بكل محاضراتي ولقاءاتي أذكر لهم ان الشعب الفلسطيني هو المثل الأعلى بالتعايش المسيحي – الإسلامي , ونحن نحث دائما على الوحدة فيما بينهم ونحاول أن نلعب دور الوسيط المجمع وليس المفرق . وهذه المشاكل تحصل في معظم دول العالم , ولكن الإعلام أحيانا يضخم الوضع .


كيف ترى علاقات نيجيريا الدبلوماسية  بباقي الدول الأفريقية والعربية خاصة والأوروبية بشكل عام ؟ 

علاقات نيجيريا الدبلوماسية مع كل دول العالم ممتازة , وهي عضو في الاتحاد الأفريقي ،والعاصمه النيجيرية أبوجا هي مقر رئيسي لمنظمة الأكواس " المنظمة الأقتصادية لدول غرب أفريقيا " وتتمتع بعلاقات دبلوماسية مع كافة الدول الأفريقية , ولها أيضا تمثيل دبلوماسي مع كافة الدول العربية  حيث يوجد في أبوجا 14 سفارة عربية , والبقية تمثيل غير مقيم , وعلاقاتها مع الاتحاد الأوروبي أيضا جيدة , ويوجد قطاع خاص نشط في نيجيريا , شركات البناء العربية اللبنانية والفلسطينية والسورية , واستثمارات بالملايين , وكذلك علاقات تجاريه واقتصادية مع الصين الشعبية.


هناك اعتقاد شائع ان الدول الأفريقية هي بمعزل عن العالم , لماذا هذا الأنطباع بوجهة نظرك ؟ 

هذه وجهة نظر خاطئة جدا  ، ان الدول الأفريقيه دول مهمه جدا وتمثل احدى القارات الخمسة , وبلدان فيها خيرات , ولها تأثير في صناعة القرار الدولي في الأمم المتحدة ودائما لها عضو غير دائم في مجلس الأمن , وان معظم دول العالم لها علاقات سياسية ودبلوماسية واقتصادية مع القارة الأفريقية , ومن يعتقد غير ذلك يكون عن جهل في المعلومات , القارة الأفريقية هامة جدا جدا في المجتمع الدولي بكافة المجالات , وهذه بديهية جدا عند المثقفين والمتعلمين .

 
كيف تقيمون زيارة الرئيس النيجيري الى فلسطين في شهر اكتوبر من العام الماضي ؟

الزيارة تمت بتاريخ 29-10-2013 م  وكانت زيارة هامة وتاريخية بامتياز , رغم الضغط الأسرائيلي على الحكومة النيجيرية كي  تكون الزيارة الى اسرائيل فقط , ولكننا بذلنا جهودنا اللازمة حتى اتفقنا على الزيارة وتمت بفضل الله ورافق الرئيس وفد رفيع المستوى من كل من وزيرة الخارجية ووزير الدفاع ومستشار الأمن القومي ومستشارين للسيد الرئيس جوناثان وكبار صناع القرار السياسي النيجيري , واستقبل الرئيس محمود عباس ضيفه الكبير في رام الله , وتباحثا آفاق تطوير العلاقات الفلسطينية – النيجيرية بكافة المجالات , وشكر الرئيس عباس نظيره النيجيري على مواقف نيجيريا المبدئيه تجاه قضيتنا الفلسطينية , وتعتبر زيارة الرئيس النيجيري في غاية الأهمية فهو الرئيس الثاني من القارة الأفريقية بعد الزعيم نيلسون مانديلا الذين زاروا فلسطين , ونحن بحاجة ماسة من قادة أفارقة أن يزوروا فلسطين أيضا ,كما أن اسرائيل كعادتها تحاول ان تضغط على كل رئيس دولة يزور اسرائيل ان لا يزور فلسطين لحصارنا سياسيا بعد أن هزموا هزيمة نكراء في الأمم المتحدة , وحصلوا على 9 أصوات فقط  وحصولنا الكاسح على 138 دولة  مؤيدة لعضوية دولة فلسطين المراقبه في الأمم المتحدة .  وللأسف الشديد ان الأعلام الفلسطيني لم يقم بواجبه تجاه هذه الزياره حيث كانت التغطية رقيقة جدا وليست بالمستوى المطلوب .  

 
مثلت دولة فلسطين كعضو مراقب في المنظمة الأقتصادية لدول غرب أفريقيا وهي 17 دولة , وقد صوتت جميعها  لصالح دولة فلسطين كدولة مراقبه في الأمم المتحدة  , كيف تصف علاقات فلسطين بهذه الدول؟ 

علاقة فلسطين بهذه الدول ممتازة وقديمة منذ عشرات السنين , وقد أطلق الرئيس الشهيد الراحل ياسر عرفات على هذه القاره بأنها " أفريقيا الحنونة " لأنها من بادرت بالأعتراف بدولة فلسطين عام 1988 م , حيث قطعت هذه الدول علاقاتها الدبلوماسية مع اسرائيل عام 1967 م لفترة طويله  احتجاجا على العدوان الأسرائيلي على الدول العربية . وتتعرض هذه الدول للضغوط من قبل اسرائيل وأمريكيا  لعدم دعم الحقوق الفلسطينية , وان وجودنا ونشاطنا الدبلوماسي وبتكليف مباشر واشراف السيد الرئيس ووزير الخارجية حال دون تأثير هذه الضغوط سلبيا . 

 
كم عدد الفلسطينيين في نيجيريا؟ وهل هناك هجرة سنوية إلى نيجيريا ؟  

عدد الفلسطينيين في العاصمة النيجيرية قليل ,  وهناك بعض رجال الأعمال , وبعض الطلاب الذين تخرجوا وبقيوا في البلد يعملون  كحرفيين وكمهندسين في شركات البناء وغيرها , لا يوجد مهاجرين فلسطينيين الى نيجيريا سنويا , لأن ظروف البلد الأمنيه صعبه جدا .  

 
ما هي الخدمات التي توفرها نيجيريا لسفارتكم ؟ 

لقد قدمة نيجيريا قطعة ارض في ارقى المواقع كهدية من الشعب النيجيري الى الشعب الفلسطيني , وبنينا عليها سفارة حديثه وعصرية ومجاورة لمبنى الأمم المتحدة ولا يقل قيمة هذه الأرض عن مليون دولار , طبعا تملك لمدة 99 عاما قابل للتمديد .  

 
تهتم السفارة الفلسطينية بإحياء الفعاليات والمناسبات الوطنية رغم قلة عدد الفلسطينيين في نيجيريا ..كيف يتم إحياء هذه الفعاليات؟

 هذه هي احدى واجباتنا الأساسية وبتعليمات من السيد الرئيس الأهتمام بالجاليه الفلسطينية في الشتات , وان السفاره هي الخيمة الحنونه والحضن الدافئ لأي فلسطيني في الشتات , لذلك منذ اليوم الأول من وصولي طلبت اجتماع للجاليه الفلسطينية , رغم قلة عددها الا ان وجودها كان غير منظم , فطلبت منهم ان ينتخبوا رئيس فيما بينهم لتنظيم عملية التنسيق والمشاركة كافة المناسبات الوطنية والدينية والأعياد ,  وبالفعل تم انتخاب السيد أيمن أسعد رئيسا للجاليه الفلسطينية في أبوجا , وان ابناء الجاليه يشاركون بكافة المناسبات التي نحييها سواء كندوات سياسية أو المعايدة في السفارة ايام عيد الأضحى والفطر , ومناسبة ذكرى النكبه أو التضامن العالمي مع الشعب الفلسطيني , أو ذكرى استشهاد الشهيد الراحل ياسر عرفات رحمه الله  وغيرها من المناسبات الوطنية .  فالعلاقة بين السفارة والجالية علاقة تكاملية بفضل الله والسفارة تحافظ على مصالح ابناء الجالية بكافة المجالات , وقد ساعدنا الكثير بجوازات سفر فلسطينية لأستخدام الخارج , لحملة الوثائق التي تغلبهم في الحصول على الأقامة في البلد , وقد خصصت مقر لهم في حدود السفارة , ويترددون عليه بين الحين والأخر .


لديك علاقات جيدة مع السلك الدبلوماسي العربي والأجنبي , ما مدى اهمية هذه العلاقات لخدمة القضية الفلسطينية ؟

  بالتأكيد علاقتنا مع كافة السفراء العرب ممتازة , وانا الآن نائبا لعميد السلك الدبلوماسي العربي , ولنا اجتماعات شهرية منتظمة , وننشط العمل العربي المشترك , ونظهر بمظهر المتحدين أمام الحكومة النيجيرية ومؤسساتها وهذا ما يقوي موقفنا أمام مؤسسات الدولة , وتستجيب بالتالي الى مطالبنا السياسية وغيرها عندما ترى أننا متحدون . وكذلك مع السفراء الأجانب تربطنا بهم علاقه ممتازة , وهذا من بديهيات العمل الدبلوماسي , تطوير العلاقات مع مؤسسات الدولة المضيفه وأعضاء السلك الدبلوماسي والمنظمات الدولية , كل ذلك يصب في خانة  نشر ودعم القضية الفلسطينية العادلة وكسب التأييد الدائم لنا بكافة المحافل الدولية .





د.منتصر بوزيد خلال عمله مع الرئيس الراحل ياسر عرفات

مع أكرم الدين احسان أوغلوا رئيس منظمة التعاون الأسلامي

مع الرئيس الراحل في تونس في العام 1986

خلال عمله مع الشهيد ياسر عرفات

من الأحتفال التكريمي الذي اقامه السفير د . منتصر أبو زيد على شرف سفير دولة الكويت بمناسبة مغادرته نيجيريا نهائيا

مع أبناء الجالية الفلسطينية

السفير د . منتصر أبو زيد يزور حاكم ولاية كادونا ويلقي محاضرة أمام مجلس وزراء كادونا عن الصراع العربي الأسرائيلي

في الأعلام النيجيري أمام 170 مليون نسمه , بشقيهم المسيحيين والمسلمين

مع سفير دولة الكويت في مقر سفارة الكويت ما بعد صلاة الجمعة

خلال استقباله القائم بالأعمال اللبناني في مقر سفارة دولة فلسطين في أبوجا

بمناسبة اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني - فعالية في السفارة مع أبناء الجالية الفلسطينية

د . منتصر أبو زيد يستقبل أبناء الجالية الفلسطينية في أول أيام عيد الأضحى المبارك

السفير د . منتصر أبو زيد يستقبل السفير البريطاني

مع السفراء العرب والأسلاميين في ضيافة رئيس الجمهورية

خلال مشاركته في جناح فلسطين في مدينة لاغوس النيجيرية , الذي ساهم في السوق الخيري العالمي ,لصالح المؤسسات الخيرية النيجيرية , وذلك بالتعاون مع أبناء الجالية الفلسطينية

الرئيس جوناثان يتسلم أوراق عتماد السفير د. منتصر أبو زيد من الرئيس محمود عباس , ليعتمده سفيرا مفوضا فوق العادة

في قصر الرئيس اثناء تقديم السفير د. منتصر أبو زيد أوراق اعتماده لرئيس الجمهورية

مع المدير العام لأدارة الشرق الأوسط في وزارة الخارجية , وذلك في مبنى سفارة دولة فلسطين

مع المدير العام لأدارة الشرق الأوسط في وزارة الخارجية , وذلك في مبنى سفارة دولة فلسطين

مع وزير الخارجية النيجيري السابق أشيرو

مع السفراء العرب

مراسم استقبال السفير الفلسطيني في نيجيريا

خلال استقبال الرئيس النيجيري في رام الله

مع الرئيس أبومازن

مراسم استقبال الرئيس جوناثان