الأخبار
2017/7/23

برلماني سويدي يهاجم وزير خارجية بلاده لمدحه شارون

برلماني سويدي يهاجم وزير خارجية بلاده لمدحه شارون
تاريخ النشر : 2014-01-13
رام الله - دنيا الوطن
هاجم رئيس المجموعة البرلمانية في حزب البيئة السويدي مهمت كابلان تغريدة لوزير خارجية بلاده أشاد بها برئيس الوزراء الإسرائيلي الأسبق أرائيل شارون، الذي توفي يوم السبت الماضي بعد ثماني سنوات من الغيبوبة. وكان وزير الخارجية السويدي كارل بيلدت علق في تغريدة له على صفحته في موقع "تويتر" على وفاة آرائيل شارون، والذي وصفه بأنه "قائد إسرائيلي كبير وقائد عسكري لامع، ورجلا حكيمًا رأى أهمية السلام"، على حد وصفه.

وقال كابلان للإذاعة السويدية الرسمية اليوم الاثنين (13|1) إن "تصريحات وزير الخارجية بيلدت لم تكن متوازنة"، ناهيك عن وصفه إياه بأنه "قائد عسكري لامع. وهذه مشكلة كبيرة".

واتهم كابلان وزير الخارجية بأنه قام بازدراء ضحايا ما اقترفه شارون، قالا: إن "ما قاله (بيلدت) في شارون هو ازدراء لضحايا ما اقترفه، خاصة في صبرا وشاتيلا عام 1982".

ويرتبط اسم آرائيل شارون بسلسلة من المجازر التي ارتكبها ضد الفلسطينيين سيما مجازر قبية 1953، قتل وتعذيب الأسرى المصريين 1967، اجتياح بيروت، مجزرة صبرا وشاتيلا، استفزاز مشاعر المسلمين باقتحامه للمسجد الأقصى المبارك سنة 2000، مذبحة جنين 2002، والقيام بالكثير من عمليات الاغتيال ضدَّ رجال المقاومة الفلسطينية وعلى رأسهم اغتيال الشيخ أحمد ياسين مؤسس حركة المقاومة الإسلامية "حماس".