بالصور والمقادير : "السحلب" صديق شتاء الغزيّين

بالصور والمقادير : "السحلب" صديق شتاء الغزيّين
غزة - خاص دنيا الوطن-محمد الدهشان 
للشتاء في غزة , طقوسه الخاصة .. وعاداته المميزة , "السحلب" جزء من عادات الشتاء لدى المواطنين في قطاع غزة .

يتكوّن من الحليب ومادة النشا وقليل من المسكه وماء الورد والماء ليعطي  خليطاً متماسكاً ,  ويضاف اليه السكر ليكون حلو المذاق وبعد طبخه جيداً , يُضاف اليه المكسرات والزنجبيل لتعطيه رونق خاص وفائدة صحية أخرى .

يعتقد الغزيّين بأن السحلب مشروباً سحرياً , فهو كما يقولون يعطيهم طاقة "نشاط" و "دفء" طيلة نهار عملهم .. 

طريقة صنع المشروب السحرب :

المقادير:
* 4 كوب حليب سائل
* 1 ملعقة صغيره سحلب
* 4 ملعقة صغيره سكر
* 1 ملعقة كبيرة ماء الورد
* 1 ملعقة صغيره قرفة ناعمة

طريقة التحضير:
* يوضع 3 كوب من الحليب في قدر على نار متوسطة، ثم يضاف السكر ويحرك جيدا حتى يذوب السكر مع الحليب.

* بعدها يذوب السحلب مع كوب الحليب في وعاء، ثم يضاف تدريجياً فوق قدر الحليب و يحرك باستمرار حتى يبدأ الحليب بالغليان.

* عندما تشتد قوام المزيج ويصبح لزج، تخفف النار تحت القدر. يضاف ماء الورد ثم يرفع السحلب مباشرة عن النار.

* يسكب السحلب في كاسات و يزين بالقرفة،يقدم ساخناً.