بالصور والمقادير : "السحلب" صديق شتاء الغزيّين
غزة - خاص دنيا الوطن-محمد الدهشان











للشتاء في غزة , طقوسه الخاصة .. وعاداته المميزة , "السحلب" جزء من عادات الشتاء لدى المواطنين في قطاع غزة .
يتكوّن من الحليب ومادة النشا وقليل من المسكه وماء الورد والماء ليعطي خليطاً متماسكاً , ويضاف اليه السكر ليكون حلو المذاق وبعد طبخه جيداً , يُضاف اليه المكسرات والزنجبيل لتعطيه رونق خاص وفائدة صحية أخرى .
يعتقد الغزيّين بأن السحلب مشروباً سحرياً , فهو كما يقولون يعطيهم طاقة "نشاط" و "دفء" طيلة نهار عملهم ..
طريقة صنع المشروب السحرب :
المقادير:
* 4 كوب حليب سائل
* 1 ملعقة صغيره سحلب
* 4 ملعقة صغيره سكر
* 1 ملعقة كبيرة ماء الورد
* 1 ملعقة صغيره قرفة ناعمة
طريقة التحضير:
* يوضع 3 كوب من الحليب في قدر على نار متوسطة، ثم يضاف السكر ويحرك جيدا حتى يذوب السكر مع الحليب.
* بعدها يذوب السحلب مع كوب الحليب في وعاء، ثم يضاف تدريجياً فوق قدر الحليب و يحرك باستمرار حتى يبدأ الحليب بالغليان.
* عندما تشتد قوام المزيج ويصبح لزج، تخفف النار تحت القدر. يضاف ماء الورد ثم يرفع السحلب مباشرة عن النار.
* يسكب السحلب في كاسات و يزين بالقرفة،يقدم ساخناً.
* 4 كوب حليب سائل
* 1 ملعقة صغيره سحلب
* 4 ملعقة صغيره سكر
* 1 ملعقة كبيرة ماء الورد
* 1 ملعقة صغيره قرفة ناعمة
طريقة التحضير:
* يوضع 3 كوب من الحليب في قدر على نار متوسطة، ثم يضاف السكر ويحرك جيدا حتى يذوب السكر مع الحليب.
* بعدها يذوب السحلب مع كوب الحليب في وعاء، ثم يضاف تدريجياً فوق قدر الحليب و يحرك باستمرار حتى يبدأ الحليب بالغليان.
* عندما تشتد قوام المزيج ويصبح لزج، تخفف النار تحت القدر. يضاف ماء الورد ثم يرفع السحلب مباشرة عن النار.
* يسكب السحلب في كاسات و يزين بالقرفة،يقدم ساخناً.











