بالصور والفيديو: الجيش الايراني بترتيبه ال16 عالمياً .. ما هو سر الطائرة الوطنية الايرانية .. وشاهد صور الجيش "النسائي"

بالصور والفيديو: الجيش الايراني بترتيبه ال16 عالمياً .. ما هو سر الطائرة الوطنية الايرانية .. وشاهد صور الجيش "النسائي"
رام الله - دنيا الوطن
القوة الجوية الإيرانية الفرع الجوي للقوات المسلحة الإيرانية، تأسس سلاح الجو عام 1923 بعد شراء طائرات نقل ألمانية من نوع ينكرز إف 13 ثم زود لاحقاً بطائرات عسكرية فرنسية وسوفييتية. أسست القوات الجوية الإسلامية في إيران سنة 1980 م، وذلك قبل بداية الحرب العراقية الإيرانية بعدة أشهر، يختصر باللغة الإنجليزية :IRIAF.

خلال الحرب العراقية الإيرانية فرضت الولايات المتحدة حظر تسلح على إيران مما جعلها تسد حاجة قواتها الجوية عن طريق شراء الطائرات الصينية والسوفييتة.

تاريخ الطيران الحربي الإيراني كانت في عهد المملكة الشاهانية الإيرانية وراء إنشاء القوات الجوية الإيرانية، والتي كانت تسمى في ذلك الوقت : القوات الحوية الملكية الإيرانية (بالإنجليزية:Imperial Iranian Air Force) وتختصر بـIIAF.

بعد الغزو البريطاني السوفيتي لإيران عام 1941 دمرت أغلب طائرات سلاح الجو الإيراني وبتولي محمد رضا شاه أعيد بناء القوة الجوية التي بلغت ذروتها عام 1979 حيث بلغ عدد أفرادها 100,000 فرد منهم 5,000 طيار يملكون 450 طائرة حديثة كلها أمريكية من أنواع إف - 4 فانتوم الثانية وإف - 14 توم كات وإف 5

القوات الجوية الإيرانية نجحت بتطوير الطائرات العسكرية الأمريكية الصنع، والتي تعود إلى زمن العاهل الإيراني الراحل محمد بهلوي، بالإضافة لاستخدام الطائرات الحربية العراقية خلال الحرب بتطويرها، كما قامت الحكومة الإيرانية بعقد صفقة طائرات الجوية من الإتحاد السوفيتي والصين.

وبعد وصول رجل الدين الإيراني الشيعي الخميني سنة 1979 م، بدأت الحرب العراقية الإيرانية سنة 1981 م، واستفاد القوات الجوية الإيرانية لصفقة سلاح سميت بكونترا جيت، وبعد نهاية الحرب العراقية الإيرانية سنة 1988 م تمكن الإيرانيون من استحداث نوع الطائرات الحربية الأمريكية والتي كانت سلمت لحكومة الشاه في فترة الستينيات والسبعينيات.

بالإضافة إلى شراء المزيد من الطائرات الحربية الروسية والصينية، واستمرت إيران بالمناورات البرية والبحرية لعدة سنوات منذ الحرب الخليج الثانية سنة 1991 م.


سبتمبر2013 .. ايران تدشن خط انتاج المروحية الوطنية
وكان قد اعلن نائب قائد القوات البرية للجيش الايراني العميد كيومرث حيدري انه تم تدشين خط انتاج المروحية الوطنية بالتعاون بين وزارة الدفاع والقوة البرية.

وقال العميد حيدري لوكالة مهر: "تم تصنيع المروحية الوطنية الايرانية وهي انتاج مشترك للقوة البرية للجيش ووزارة الدفاع، وقد تم تدشين خط انتاجها".

واضاف بشان خصائص المروحية: "ان هذه المروحية هي احدث من النماذج الاجنبية المشابهة، والمعدات الموجودة فيها متطورة جدا، كما ان لديها القابلية على تجهيزها بمعدات افضل".

كما اكد قائد القوات البرية الايرانية ان الطائرة بدون طيار الهجومية من طراز "رعد 85"، فريدة من نوعها، وسيتم عرض قدراتها في المناورات القادمة.

ابريل 2013.. الجيش الإيراني يمتلك طائرات «انتحارية» بلا طيار
أعلن محمد باقر نوبـخت، نائب الرئـيـس الإيـراني لشـؤون التخطيط، أن اقتصاد البلاد سجّل خلال السنة الإيرانية السابقة التي انتهت في آذار (مارس) الـماضي، انكـماشاً نسبته 5.4 في المئة.

يأتي هذا الإعلان في إطار انتقادات توجّهها حكومة الرئيس حسن روحاني إلى حكومة سلفه محمود أحمدي نجاد، في ما تعتبره «سوء إدارتها» الوضع الاقتصادي في البلاد.

وعيّن روحاني علي أكبر تركان، في منصب أبرز مستشاريه ورئيساً لمجلس مستشاري الرئاسة. وتركان من الحلقة الضيقة المحيطة بروحاني، وكان نائباً لرئيس حملته الانتخابية ويُعرف بأفكاره الاقتصادية الليبرالية.

في غضون ذلك، بدأ وزير النفط الإيراني بيجان نامدار زنكنة تطبيق سياسته الرامية إلى زيادة إنتاج النفط والغاز، بقرار سحبت بموجبه شركة «بتروبارس» الإيرانية من شركة النفط الوطنية الصينية عقداً قيمته 4.7 بلايين دولار لتطوير حقل بارس الجنوبي الضخم للغاز، مبرمة في هذا الصدد عقداً قيمته 5 بلايين دولار مع شركة النفط الوطنية الإيرانية.

إلى ذلك، أعلن قائد القوات البرية في الجيش الإيراني الجنرال أحمد رضا بوردستان أن بلاده زوّدت وحدات في الجيش طرازاً جديداً من طائرات بلا طيار متطورة «انتحارية».

وأضاف أن «هذه الطائرات قادرة على تنفيذ هجمات انتحارية، وضرب أهداف محددة، جوية أو أرضية، مثل دبابات ومنشآت، وتعمل مثل قنبلة محمولة». كما أنها قادرة على «التقاط صور وأشرطة فيديو إلكترونية وتنفيذ مهمات أخرى، بينها الاستطلاع الجوي».




























التعليقات