الأخبار
اللجنة الوطنية تنظم ورشة عمل لجمع تواقيع دعم قرارات "اليونسكو"لجنة العلاقات العربية الصينية تختتم زيارتها لفلسطينالرجوب يكرم رئيس الهيئة الإدارية لجمعية التضامن الخيريةالانتهاء من تحضيرات مؤتمر مهنة تدقيق الحساباتمسرح الحرية يختتم جولة عروض مسرحية "مروح عَ فلسطين"الرابطة الدولية تحتفل بعودة المغرب للاتحاد الافريقي"منى خطيب" أصغر عضو مجلس بلدي في عرابةتنظيم الدولة يتبنى مسؤولية هجوم الجزائرمصر تمنع الرجوب من دخول أراضيها.. وأبو دياك يرد بالانسحابحماية المستهلك بالاقتصاد الوطني تتلف مواد غذائية فاسدةسفير تركيا ونائبة العمدة يفتتحان الدورة الثالثة للمعرض الدولي للنسيجاليمن: منتدي التنمية وفجر الغد ينظمان ندوة سياسيةجمعية حسام: يجب بقاء الأسرى بعيداً عن المناكفات السياسيةمصر: بدء فعاليات ملتقي الأولمبياد الخاص بأسيوطمرشدات مفوضية الخليل يحيين يوم الذكرى العالمي للمرشداتمصر: ملتقى القاهرة يطلق المجلس الأعلى للثقافةصيدم والرعاية العربية الأمريكية يبحثان التعاون المشتركالمرور: 43 حادث سير خلال أسبوعقراقع: التماس قضائي لإنهاء الاعتقال الإداري للأسرى المضربينالتربية والتعليم توقع مذكرة تفاهم مع المعهد الأوروبيمجلس البحث العلمي يناقش تنشيط الحركة البحثية بفلسطيناليمن: محافظ الحديدة يفتتح معرض العلوم والمهارات الأولالأمن الوطني ينظم يوم دراسي حول الطفولةالجمعية الوطنية والقدس المفتوحة تنظمان يوماً دراسياً في رفحالجنود البدو يهددون بوقف خدمتهم في الجيش الإسرائيلي
2017/2/27
مباشر الآن | الحلقة النهائية Arab Idol

قرار أممي يؤكد مجددا "حق الشعب الفلسطيني في تقرير المصير"

قرار أممي يؤكد مجددا "حق الشعب الفلسطيني في تقرير المصير"
تاريخ النشر : 2013-11-22
رام الله - دنيا الوطن
اعتمدت اللجنة الثالثة (لجنة الشؤون الاجتماعية والثقافية والإنسانية) التابعة للجمعية العامة للأمم المتحدة بأغلبية ساحقة، الخميس، مشروع قرار بعنوان "حق الشعب الفلسطيني في تقرير المصير".

وصوتت 165 دولة لصالح القرار، بينما عارضته 6 دول (إسرائيل، والولايات المتحدة، وكندا، وميكرونيزيا، وجزر المارشال، وبالاو)، في حين امتنعت 3 دول عن التصويت (باراغواي، وتونغا، والكاميرون).

وأكد القرار، من جديد، حق الشعب الفلسطيني بتقرير المصير في دولته المستقلة، فلسطين، وحث جميع الدول والوكالات المتخصصة ومؤسسات منظومة الأمم المتحدة على مواصلة دعم الشعب الفلسطيني ومساعدته على نيل حقه بتقرير المصير في أقرب وقت.

وشدد على الحاجة الملحة لاستئناف وتسريع المفاوضات في إطار عملية السلام في الشرق الأوسط استنادا إلى قرارات الأمم المتحدة ذات الصلة، ومرجعية مؤتمر مدريد، ومبادرة السلام العربية، وخارطة الطريق للجنة الرباعية، لتحقيق حل الدولتين، وتحقيق التسوية السلمية العادلة والدائمة والشاملة بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي.

وشكر المراقب الدائم لدولة فلسطين لدى الأمم المتحدة في نيويورك السفير رياض منصور، في كلمة ألقاها بعد التصويت، كافة الدول التي تبنت وصوتت لصالح القرار، وذكر أن اعتماد القرار بأغلبية ساحقة هو تأكيد واضح لاستمرار المجتمع الدولي في التزامه ودعمه الثابت للشعب الفلسطيني، وحقه بتقرير المصير.

وأضاف أن القرار يوجه رسالة واضحة إلى إسرائيل أن انتهاكاتها للقانون الدولي يجب أن تتوقف وأن تمتثل لالتزاماتها القانونية.

وتابع منصور أن مسألة حق تقرير المصير ليست واحدة من قضايا الوضع النهائي، بل هي قضية مبدئية وغير قابلة للتفاوض، وأن حق تقرير المصير هو حق غير قابل للتصرف، ولا يجوز السماح باستمرار حرمان الشعب الفلسطيني من ممارسته لهذا الحق.

وأشار إلى أن الوقت قد تأخر كثيرا بالنسبة للمجتمع الدولي للوقوف إلى جانب الحق والعمل بشكل جماعي لوضع حد للاحتلال الإسرائيلي الذي بدأ عام 1967، والتوصل إلى حل عادل لقضية فلسطين في جميع جوانبها، لتمكين الشعب الفلسطيني من ممارسة حقوقه غير القابلة للتصرف، بما في ذلك حقه بتقرير المصير والحرية في دولته المستقلة، فلسطين، وعاصمتها القدس الشرقية.
 
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف