للعام الثاني على التوالي الشيخة اليازية تشارك في" فن أبوظبي" بسلسلة "التلقائية" و"كيرم ستيشن"

للعام الثاني على التوالي الشيخة اليازية تشارك في" فن أبوظبي" بسلسلة "التلقائية" و"كيرم ستيشن"
رام الله - دنيا الوطن
تشارك الشيخة اليازية بنت نهيان بن مبارك آل نهيان للعام الثاني على التوالي في معرض "فن أبوظبي"والذي تنظمه هيئة أبوظبي للسياحة والثقافةويقام خلال الفترة 19-23 نوفمبرفي المنطقة الثقافية في السعديات ويجمع نخبة من أبرز الفنانين في العالم .

تقدم اليازية فيجناح " آرت سبيس جاليري"برعاية بنك أبوظبي التجاري، والجامعة الأمريكية بالشارقة

مجموعتين فنيتين جديدتين  الأولى  سلسلة " التلقائية " والثانية بعنوان " كيرم ستيشن ".

وتجسد الفنانة في "سلسلة التلقائية" معنى الشعور بالحرية  من خلال استعراضات الطائرة الورقية ، لتبين أن تحليقها في الجو بحرية لايتم إلا بعد إطلاقها، حيث تدفعها التلقائية دون وجهة أو هدف محدد مُسبقًا.

وجاءت رسالة هذه المجموعة لتعبر عن روح التلقائية ومحور فكرتها الفلسفية في أن الحرية هي مفتاح التلقائية فهي لا تحدث إلا كرد فعل طبيعيتحركه المشاعر أو حافز دون وجود نية مُسبقة.

وبتلقائية ملموسة  لعبت اليازية بالألوان المبهجة فأخذت تتنقل بين درجات الأخضر والسماوي والأصفر والأحمروالوردي لتجسد وبحركات انسيابية عفوية عملية الاقلاع والطيران والتحليق والدوران والهبوط لتقدم استعراضا اكروباتيا عبر أربعة أعمال فنية قدمتها بأساليب جديدة ومتباينة ما بين ثلاثية ورباعية الأبعاد وتتوسطهم قطعة خامسة مميزة زودت بمحرك لتقودهم في حالة طيران ودوران لا نهائية .

وكخطوة فنية نوعية وجديدة قدمت الشيخة اليازية فكرة متفردة في سلسلة "كيرم ستيشن"تستقطب المتلقي للوقوف أمامها لتفسير المعاني التي يعكسها هذا التكوين الفني والذي اختزل الزمن والثقافات في مساحة لونية مألوفة للعبة " الكيرم " وهي لعبة خشبية  كلاسيكية ذات أصل شرقي، وتتمتع بشهرة كبيرة جدًّا، وكانت منتشرة بين العائلات، وتتوارث جيلًا بعد جيل ، وتصميم للعبة حديثة  إلكترونية "البلي ستيشن" والتي تعد من أكثر الألعاب حداثة وشعبية حالياً.

مزجت اليازية رموز ومفردات بساطة الماضي مع التقنيات الحديثة المتجددة  وطرحت مع العمل تساؤل مجازي "ماذا سيحدث عندما نجمع بين لعبتان ممتعتان لعبة خشبية قديمة وأخرى حديثة ؟"

جُسد التصميم في ثلاثة أعمال فنية متباينة جمعت بين عناصر اللعبتين وانتقت الفنانة  ألوان جذابة كالتركواز والأحمر والوردي  تداخلت مع اللون الرئيس " الأسود " واستعانت في القطعة الأساسية في المجموعة بالأضاءة الحمراء والحركة لتضيف على العمل المزيد المتعة والتشويق. 

واستعانت الشيخة ببعض الصور القديمة بالأبيض والأسود لتحكي وتعرض قصة ومكانه لعبة " الكيرم " قديما ولتعكس مدى كان شعبيتها بين الكبار والصغار.

وقد شاركت سموها في العديد من المعارض والفعاليات،. وليست هذه هي الشراكة الأولى بين الشيخة اليازية ودار "آرت سبيس"، حيث سبق للفنانة إقامة معرضها الشخصي الأول تحت عنوان "التواصل" في نفس الجاليري عام 2011. والمعروف أن دار "آرت سبيس جاليري" متخصصة في عرض أعمال الفن المعاصر من إنتاج فناني منطقة الشرق الأوسط، وذلك في المقرين التابعين لها في دبي ولندن. وتلبي "آرت سبيس" أذواق قاعدة عالمية واسعة ومتنوعة من هواة جمع تلك الأعمال.

وقد أعلن بنك أبوظبي الوطني أنه ملتزم بدعم المبادرات القيمة التي تثري المجتمع المحلي وتشجع على التعبير عن الطموحات والتقدم في دولة الإمارات العربية المتحدة. وقد وضعت الدولة استثمارات كبيرة في تطوير الساحة الفنية والثقافية في أبوظبي، ويعتقد البنك جازمًا أن تقديم الدعم للفنانين المحليين وإبراز ما تحمله أعمالهم من قيمة سيكون له أثره الكبير في تعزيز مكانة أبوظبي كمقصد ثقافي ثري. وأعرب بنك أبوظبي التجاري عن سعادته بالشراكة مع "آرت سبيس" في هذا المعرض الرائع والفعالية الراقية لتشجيع الفن المحلي والقدرة على التعبير.



التعليقات