الأخبار
طفل يتكلم الانجليزية!الشخصيات المستقلة: نحذر من التلاعب بشرعية منظمة التحريرمفاهيم غريبة حول "العلاقة الحميمية"مؤسسات المجتمع المدني الفلسطيني بتركيا تعلن رفضها لمؤتمر اسطنبول6 قتلى في اشتباكات في العاصمة الليبية طرابلسفرج الله: نقلة نوعية في تنظيم سوق النصيرات الأسبوعيرئيسة لجنة إمارة الشارقة يلتقي سفير الإمارات بالقاهرةقصيرة....تغلبي على هذه المشكلة بهذه الحيل!الحساينة ومبعوث الأمم المتحدة يناقشان إعمار غزةادارة ترامب تستمر في إلغاء قرارات الرئيس السابق باراك أوباما5 قتلى في انفجار سيارة استهدفت معسكر الحزم بأبينالخروج عن المألوف...اختاري فستان زفافك من قطعتينالغلبان: البدء بإدخال المحروقات للقطاع عبر معبر كرم أبو سالماختاري اللون الأحمر لإطلالة جريئة كالنجماتالعملات: استقرار سعر صرف الدولارالجمعة: ارتفاع على درجات الحرارة مع بقاء الجو صافيادعا لقتل المسلمين واليهود.. السجن 5 سنوات لمهووس بهتلرحطام متطاير يقضي على حياة امراة في بريطانيااليمن: شايع يعزي باستشهاد اللواء أحمد سيف اليافعيترامب: بمقدور الصين أن تزل الخطر الذي تشكله كوريا الشماليةانطلاق دوري شهداء عائلة فروانة الأول لخماسيات كرة القدمإصابة مواطنين في انفجار اسطوانة غاز وسط القطاعاليمن: الصرمي: دورة الاسعافات الاولية مهمة نظرا لما يمر به اليمنالبرلمان التونسي يصادق على قانون تجريم الفساد وحماية المبلغين عنهمصر: "الأعلى للثقافة" يسلط الضوء على تراث المدن المصرية
2017/2/24
عاجل
الغلبان: البدء بإدخال المحروقات للقطاع عبر معبر كرم أبو سالم
مباشر الآن | لقاء مع د.حسام زملط

دنيا الوطن تكشف الأوراق : اجتماع دحلان بأبو ظبي وقصة "قائمة المستقبل" .. حقيقة ترشيح مروان البرغوثي نائباً للرئيس

دنيا الوطن تكشف الأوراق : اجتماع دحلان بأبو ظبي وقصة "قائمة المستقبل" .. حقيقة ترشيح مروان البرغوثي نائباً للرئيس
تاريخ النشر : 2013-11-07
رام الله - دنيا الوطن
كشفت مصادر مطلعة وكبيرة لدنيا الوطن عن تحركات واسعة (في جلسات غير رسمية) في أروقة اجتماعات أعضاء من اللجنة المركزية لحركة فتح  لصد أي تفكير لخلط الأوراق الذي يحاول عضو المجلس التشريعي الفلسطيني وعضو مركزية فتح المفصول "محمد دحلان" إحداثه .

وكشف مصدر في اللجنة المركزية لحركة فتح أن التحركات الأخيرة التي رافقت "زوبعة دحلان" الأخيرة جعلت بعض أعضاء اللجنة المركزية يقتنصون الفرصة لتثبيت فكرة تعيين نائب للرئيس أبو مازن , وقالت المصادر أن بعض من المقربين لمحمد دحلان اتصلوا "بطريقة غير مباشرة - ونتحفظ على اسم الوسيط" بعضو اللجنة المركزية لحركة فتح مروان البرغوثي لإحداث اخلال بالتوازن في المعادلة الحالية ضد الشرعية الفلسطينية والرئيس أبو مازن , ما حدا بـ3 من اعضاء اللجنة المركزية لحركة فتح اقتراح التوجه لمروان البرغوثي بالسجن لاقناعه بعدم التجاوب مع المساعي التي تحاول اقناعه بالانضمام لجوقة المحاربين للجنة المركزية  لحركة فتح , وأبدى المصدر تفاؤله بإقناع البرغوثي بمقترح أن يتم وضع اسمه للافراج عنه في القريب ضمن المفاوضات القائمة حالياً , مؤكداً المصدر أن بعض الأشخاص والجهات في اللجنة المركزية لحركة فتح وخارجها يسوّقون اسم "مروان البرغوثي" كنائب للرئيس في حين لا يحظى مروان بأغلبية الأصوات داخل اللجنة المركزية ذاتها بحسب ما قال المصدر ذاته .

وفي السياق بدأ بعض أعضاء اللجنة المركزية لحركة فتح الحديث الجانبي فيما بينهم بأحقية "زيد" بالمنصب وبقرب "عبيد" من الطرف الآخر وعدم التزامه بالشرعية تماماً , كما يدور الحديث عن ضرورة تغيير "القانون الأساسي" قبل الحديث عن تعيين نائب للرئيس , في حين وضع أحد أعضاء اللجنة المركزية ضرورات ثلاثة تبدأ بموافقة اللجنة المركزية لحركة فتح ويتوسطها موافقة اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير وتنتهي بالمجلس المركزي التابع للمنظمة والثوري التابع لفتح , وربطها البعض بالمصالحة مع حركة حماس .

في حين قالت بعض المصادر من داخل اجتماعات "دحلان وشخصيات فتحاوية" , أن المجتمعون في أبو ظبي تحدثوا طويلاً وبأحاديث غالبها كان "جانبياً" مع بعض الاجتماعات العامة ولم تذكر المصادر معلومات وافية عن الاجتماعات الجانبية التي لا يُعرف حقيقة ما دار فيها , لكن المصدر أكد أن "سفير حالي" هاجم الشرعية الفلسطينية على الرغم من أنه يتبع لها واتهم اللجنة المركزية لحركة فتح بإفشال ما أسماه بالمصالحة بين الرئيس أبو مازن ومحمد دحلان .

فيما ذكر المصدر أن المجتمعون في فندق "الريتز كارلتون" وأثناء تناولهم للعشاء الجماعي "غاب عنه البعض" تحدثوا بصراحة على ضرورة ما أسموه "التصدّي" لتفرد بعض أعضاء اللجنة المركزية لحركة فتح بالقرار , وتحدث بعض المجتمعين عن ضرورة العمل على استقطاب أكبر عدد من اعضاء التنظيم المعروفين وذوو الثقل التنظيمي في محاولة للضغط على اللجنة المركزية لحركة فتح .

فيما ألمح المصدر ذاته أنّ كل من تم دعوتهم لحضور سباق "الفورملا ون" دعتهم شخصية معروفة مقربة من محمد دحلان ومن الرئيس ابو مازن , وان  ذات الشخص يحاول "اللعب على الطرفين" في محاولة منه للحفاظ على استثماراته في الامارات وعلاقاته في رام الله .. 

كما أكد المصدر أن وكيل وزارة في الضفة الغربية ورئيس لهيئة هامة وعضو مجلس ثوري حضر الاجتماعات وكان الأكثر تشدداً في الحديث ضد اللجنة المركزية لحركة فتح .

المصادر ذاتها علمت أن ّ سفيرين حاليين ووزيرين سابقين وشخصيات هامة لا زالت تتقلد مناصب , وسفير مفصول من حركة فتح ومحال الى التقاعد من سفارته ,وسفير سابق , وبعض اعضاء المجلس الثوري الحالي لحركة فتح حاولوا خلال الجلسات الجانبية "قلب الطاولة" , والتفكير بضرورة شن "حرب ضروس" ضد الشرعية الفلسطينية تبدأ بكشف الأوراق "بحسب قولهم" ولا تنتهي بمحاولة احداث القلاقل والبلبلة في الضفة الغربية بشكل خاص .

وكشف المصدر أن سفير سابق لم يظهر بالصورة قبل ذلك مطلقاً طرح فكرة إنشاء  "قوّة" في حركة فتح تواجه ما أسماه الحالة الحالية وتعمل على "التصحيح" من الوضع القائم ! 

مصادر اخرى ألمحت أن البعض بدأ بالحديث على ضرورة إسناد منصب نائب الرئيس لشخصية فتحاوية من غزة ولها ثقلها ,لوقف أي تحركات مستقبلية لـ"دحلان" بحسب المصدر .

فيما قال  المصدر المتواجد بالامارات , أن المجتمعون طرحوا فكرة "قائمة المستقبل" والتي على اساسها تم الحديث مع "مروان البرغوثي" والتي تمكن "دحلان والبرغوثي" سابقا من خلالها احداث توازن في قوائم حركة فتح للمجلس التشريعي بالانتخابات السابقة وتمكنوا من فرض معادلات خاصة بهم على القوائم وفي الاسماء وهو ما يحاول البعض تكراره مؤكدين ان التجربة منذ ذلك الوقت الى اليوم نضجت وبالامكان تكرارها بطريقة أكثر "صوابية" وأكثر تاثيراً وهو ما توافق معه عدد من المجتمعين مؤكدا المصدر ان التفكير لا يدور عن انتخابات عامة بل يدور عن انتخابات المجلس الوطني لمنظمة التحرير وانتخابات فتح الداخلية في حال تم اقرار موعدها الرسمي .

في تعقيب سريع على كشف دنيا الوطن لاجتماع "الفورملا ون" , أكد عضو لجنة مركزية أن "أعلى ما بخيل المجتمعين" تشكيل حزب جديد .. ولنرى إن استطاعوا منافسة حركة فتح ..

وكانت دنيا الوطن قد كشفت عن حقيقة اجتماع "الفورملا ون" وما أسماه البعض اجتماع الاربعين بابو ظبي , حيث قالت مصادر خاصة لدنيا الوطن أن أكثر من 40 شخصية فلسطينية تجتمع في الوقت الحالي مع عضو المجلس التشريعي محمد دحلان في ابو ظبي .

وقالت المصادر في حينها أن دحلان وجّه دعوات لأكثر من 40 شخصية فلسطينية فتحاوية ومستقلة للحضور إلى دولة الإمارات العربية المتحدة لحضور مسابقة "الفورملا 1" العالمية والمقامة في ابو ظبي في الفترة الحالية .

وذكرت المصادر أن اجتماعاً ضم جميع الوافدين إلى أبو ظبي مع محمد دحلان وعدد من المقربين منه , وناقش الاجتماع وضع السلطة الفلسطينية الحالي في اطار معارضة الوضع الحالي للسلطة الفلسطينية ووجه بعض المجتمعين انتقادات حادة للسلطة الفلسطينية وطريقة تعاطيها مع المفاوضات وادارة الانقسام وبعض من الملفات الشائكة الأخرى .

وعلمت مصادر دنيا الوطن أن المجتمعين قاموا بالتنسيق بشكل مبكّر مع عضو اللجنة المركزية لحركة فتح الأسير مروان البرغوثي في محاولة لتقريب وجهة نظره مع وجهة نظر المجتمعين في ابو ظبي .

في حين ذكرت مصادر محلية أن وفد برئاسة محمود العالول أبو جهاد سيتوجه خلال الاسبوع الحالي لزيارة مروان البرغوثي في سجنه الاسرائيلي في محاولة لتحييد موقفه وتاكيد عدم مساندته للتوجهات التي تعمل ضد السلطة الفلسطينية على حد قول المصدر .

الوفد المجتمع في أبو ظبي ,  يضم شخصيات من غزة والضفة والخارج وعدد من السفرار والوزراء السابقين , وبعضهم يحمل مسميات رسمية حالياً .

 
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف