بالصور : " الفلجة بين الأسنان " .. من صفة جمال إلى صفة قُبح إلى أحدث علامة جمال في هوليود

بالصور : " الفلجة بين الأسنان " .. من صفة جمال إلى صفة قُبح إلى أحدث علامة جمال في هوليود
رام الله - خاص دنيا الوطن - رفيف عزيز
كانت الفلجة بين الأسنان الأمامية قديما من علامات الجمال حيث كان النساء يلجأن لفلج أسنانهم بأنفسهم وكان الرسول صلى الله عليه وسلم قد نهى عن التفلج ولجأ باحثو الإعجاز العلمي للبحث عن أسباب تحريم التفلج فوجدو أنه ثبت علميا أن الفم مليء بالجراثيم والكائنات الدقيقة الطبيعية التي تتحول إلى جراثيم ممرضة في حالة ضعف مناعة الإنسان ،أو في حالة تحريك الأسنان وتعرض الأسنان للفلج وللشد خاصة في الفك الأعلى حيث يمكن أن تهاجم الميكروبات الفم وتنتشر بطريقة متراجعة مباشرة لتصل إلى الجيوب الأنفية كما يمكن أن ينتشر الالتهاب إلى الجيب الكهفي داخل الدماغ .

ثم جاءت فترة من الزمن كانت الفلجة " علامة قبح" فلجأ النساء إلى عيادات الأسنان والتجميل لقفل تلك الفراغ وهاهو اليوم يعود من جديد ويصبح موضة محببة، وسمة جمال تبحث عنها المرأة في عيادات أطباء الأسنان وأهل التخصص.

وأشارت إحصائيات حديثة أن هناك زيادة في الرغبة في الحصول على هذا الفلج رغم أن تكلفته تقدر بـ2500 دولار أمريكي , وشرح أحد الأطباء السبب أن البعض يرى الأسنان المصفوفة بشكل تام لم تعد مثالية بينما أصبح الفلج موضة.

وهاهم جميلات هوليوود وعارضات الأزياء يلجأن للفلج فكانت البدايةمع العارضة الأسترالية جيسيكا هارت في عام 2009، ثم مع العارضة لارا ستون، الوجه الدعائي لدار «كالفين كلاين»، التي يعتبرها البعض صاحبة الفضل الأول في تنامي هذه الصيحة الجمالية الجديدة، والممثلتين آنا باكوين وديمي لافتوفا، فضلا عن العارضة الشابة جيورجيا جاجر الذي  أصبح وجهها يتصدر الكثير من مجلات الموضة والجمال، وليس هناك ما يشير إلى أنها تحاول إخفاء أسنانها كما كانت تفعل مثيلاتها منذ سنوات.

ويشير أطباء أسنان في الولايات المتحدة وأوروبا إلى أن أعدادا متزايدة من الأشخاص تقدم على ترك الفجوة الطبيعية بين أسنانها الأمامية من دون تدخل، وأن آخرين بدءوا يطالبون باستعادة الفجوات التي كانت قائمة في الأصل، ولجأوا للأطباء لإخفائها من قبل.

وبرر القائمون على صناعة الموضة هذا التحول بأنه في عالمنا الحاضر ازدادت الحاجة إلى عناصر جمالية توحي بالصدق، خصوصا مع انتشار عمليات التجميل ومظاهر الجمال المفرطة في مثاليتها، إلى حد أن الفوارق الفردية ذابت وازدادت التشابهات في المظهر إلى حد الاستنساخ أحيانا.

وأكدت العارضة روث كريلي على هذه الفكرة باعترافها بأن الفلج القائم بين أسنانها ساعدها في النجاح في مهنتها، لأنه ميز وجهها وجعل من الصعب نسيانه.

الأمر نفسه ينطبق على غيرها، فمجلة «فوج» الفرنسية خصصت عددا كاملا للعارضة «لارا ستون»، بينما ظهرت جورجيا جاجر على غلاف مجلة «فوج» البريطانية، هذا فضلا عن أنها تعاقدت مع داري «فيرساتشي» و«هادسون» للترويج لهما.

ليس هذا فقط، بل تعاقدت كل من دار «شانيل» وشركة «ريميل» البريطانية العملاقة بمجال تصنيع أدوات التجميل مع فتيات يتميزن بفلج في حملاتهما الدعائية الجديدة.

فمن المقرر أن تحل جورجيا جاجر محل كايت موس في دار «شانيل»، بينما حظيت المغنية الفرنسية فانيسا بارادي بمهمة الوجه الدعائي لأحمر الشفاه الجديد «روج كوكو دي شانيل».
الملاحظ أن سطوع نجم صاحبات الأسنان المفلجة ليس بالأمر الجديد تماما، فمن قبل ظهرت العارضة البارزة لورين هاتون، التي نالت شهرة واسعة في سبعينات وثمانينات القرن الماضي، وعاود وجهها الظهور على أغلفة المجلات الشهيرة في الآونة الأخيرة، مع عودة سطوة العارضات المخضرمات.

كذلك الحال مع المغنية، مادونا، التي لم تتخلص من فلج أسنانها تماما، مع أنه كان بإمكانها القيام بذلك في السابق.

وتماشيا مع الصيحة الجديدة في عالم الجمال وخلال حلقة من برنامج «أميركاز نكست توب موديل» (عارضة أميركا الأولى القادمة) في سبتمبر، نصحت العارضة والمذيعة، تيرا بانكس، إحدى المتسابقات بإجراء جراحة في أسنانها الأمامية لتوسيع المسافة بينها كي تصبح أكثر شبها بالعارضة الشهيرة السابقة لورين هاتون، وذلك على الرغم مما اشتهرت به بانكس من الدفاع عن الجمال الطبيعي، ونصيحتها لمتسابقة بنفس البرنامج في حلقة سابقة بأن تقلل المسافة بين سنتيها الأماميتين.

أما من الناحية الطبية، فمن الطبيعي عند إجراء عمليات تقويم أو تجميل للأسنان جعل الأسنان متلاصقة، إلا إذا كانت الأسنان الأصلية للمريض «مفلجة» على نحو واضح بحيث سيكون مظهرها غير متناسب مع الأسنان الأخرى حال جعلها متلاصقة، مشيرا إلى أن معظم المرضى يطلبون جعل أسنانهم المفلجة ملتصقة، وهو أمر يسير إذا كان الفلج صغيرا، لكنه صعب إذا كان كبيرا، لأنه لن يكون متناسبا مع الأسنان الأخرى».

ويستطرد: «لم ترد علي قط حالات لمرضى يريدون فلج أسنانهم، وعلى الرغم من ذلك أحذر من الإقدام على هذه الخطوة، لأن الأمر خطير صحيا لتدميره الطبقة الخارجية للأسنان (المينا) وجعله الأسنان أكثر هشاشة وعرضة للنحت والألم "















التعليقات