بالصور والأسماء .. مؤرخ يسرد تفاصيل مذبحة خانيونس 1956

بالصور والأسماء .. مؤرخ يسرد تفاصيل مذبحة خانيونس 1956
بقلم المستشار محمد يحي/ عبد الرحمن الفرا

رئيس جمعية القلعة لرعاية التراث
 


] وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ بِشَيْءٍ مِنَ الْخَوْفِ وَالْجُوعِ وَنَقْصٍ مِنَ الْأَمْوَالِ وَالْأَنْفُسِ وَالثَّمَرَاتِ وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ * الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُمْ مُصِيبَةٌ قَالُوا إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ * أُولَئِكَ عَلَيْهِمْ صَلَوَاتٌ مِنْ رَبِّهِمْ وَرَحْمَةٌ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُهْتَدُونَ[  البقرة/ 155 – 157    

  * يبدو أن مجازر اليهود المتتالية أصبحت قدر الشعب الفلسطيني ومذابح اليهود في خان يونس كثيرة إحداها هي مجزرة 1956 التي راح ضحيتها أكثر من 500 شهيدا معظمهم من الشباب. 

    *كانت الأحداث الأخيرة قد أخذت منحى تصادمي بين مصر عبد الناصر من جهة وبريطانيا وفرنسا من جهة أخرى .. خصوصا بعد أن قام الرئيس جمال عد الناصر بتأميم قناة السويس وتقديمه الدعم الكامل والشامل للثورة الجزائرية ... فبدأت التعبئة الإعلامية عبر وسائل الإعلام ... ما لبثت إسرائيل أن انضمت إلى بريطانيا وفرنسا لتصنع بذلك حلفا ثلاثيا ... جاء ذلك بعد زيادة العمليات الفدائية الفلسطينية ضد إسرائيل عبر غزة بمساعدة مصر وبقيادة الشهيد البطل / مصطفى حافظ ... كل هذه العوامل مهدت لما يسمى بالعدوان الثلاثي على مصر وقطاع غزة ... الذي بدا في نهاية شهر أكتوبر وبداية شهر نوفمبر ... حيث بدأ اجتياح الأراضي المصرية عبر مدينة بور سعيد والإنزال الجوي وقصف الأساطيل لمنطقة قناة السويس .. واجتياحا أخر من قبل الجيش الإسرائيلي لشبه جزيرة سيناء بالإضافة إلى قطاع غزة .. ونحن في هذا المقام لا نريد أن نعترض ما حدث في هذه الحرب على جبهاتها المختلفة ولكننا نريد أن نركز على ما حدث لمدينة خان يونس في بداية هذه الحرب ...     

      *حيث بدأ الجيش الإسرائيلي  الهجوم على كامل قطاع غزة برا وبحرا وجوا .. بادئا بالقصف الشديد بمدفعيته ودباباته وطائراته السوبرمستير احدث ما أنتجته ماكينة الصناعات الحربية الفرنسية .. يوازي هذا القصف توغلا  في أراضي القطاع عبر عدة محاور لاستكشاف قدرة القوة العسكرية ومراكز تواجدها على أراضي  القطاع وخلق حالة من الفوضى تساعد الإسرائيليين في تحقيق بعض الأهداف ..

كان اشد مواجهات هذه المحاور .هو محور خان يونس باعتبار أن القيادة العسكرية للقوات الفلسطينية المصرية بقيادة الفريق أول يوسف العجرودي الذي أصبح فيما بعد الحاكم العام لقطاع غزة.. كانت في خان يونس كذلك قيادة القوات الفدائية بقيادة الشهيد / مصطفى حافظ... استطاعت دبابات القوات الإسرائيلية دخول المدينة إلا أنها سرعان مإندحرت نتيجة الضربات المؤلمة التي ألحقتها بها المقاومة التي تشكلت من القوات السابقة الذكر وبعض المتطوعين من أبناء المدينة .. لتعود إسرائيل بدك المدينة محاولة  دخولها مرة أخرى . إلا أنها لاقت ما لا قته في المحاولة الأولى واندحرت مرة أخرى بعد أن كبدتها خسائر كبيرة في الدبابات والأفراد .   

     *تكررت هذه العملية عدة مرات على مدى 6 أيام حتى تمكنت القوات الإسرائيلية من المدينة ودخولها ... وهنا بدأت مجزرة خان يونس التي وصل عدد شهداءها إلى أكثر من 500 شهيد غطوا بدمائهم الزكية جميع مناطقها .. الشرقية والبلد والمعسكر...

        نهاية المعركة وبداية المجزرة ...

      *بعد أن تمكنت القوات الإسرائيلية من المدينة وانتهاء المعركة  ولجوء نسبة كبيرة من الأهالي إلى منطقة المواصي للاختفاء تحت أشجارها ولتوفر المياه الصالحة للشرب فيها... استطاع الوالد عبد الرحمن الفرا رئيس بلدية خان يونس العودة إلى البيت قادما من مقر قيادة القوات بقيادة الفريق اول يوسف العجرودي وبرفقته حاكم خان يونس المدني البكباشي محمود داوود التنير  وهيئة أركانه من ضباط وجنود بالإضافة إلى الملازم أول المشرف عبد الغني مصطفى و ضابط بوليس خان يونس احمد الزين "أبو الأديب" وبرفقته عدد لا بأس به من رجال الشرطة والدكتور خيري ابو رمضان وزوجته الدكتورة دلال  وكذلك لجأ إلى المنزل عدد كبير من شباب العائلة وشباب المنطقة من الجيران وكذلك مجموعة من شباب المعسكر . حتى وصل عدد المتواجدين في المنزل إلى حوالي 60 رجل وشاب بما فيهم العسكريين بكامل لباسهم العسكري وأسلحتهم... جميعهم مكثوا في الدور السفلي "الأرضي" حيث أن المنزل مكون من 3 ادوار ، بدأنا نسمع زخات الرصاص وصرخات النسوة والأطفال ...عرفنا بعدها بان اليهود يدخلون المنازل ويأخذون الشباب ويقتلوهم بعد رصهم ووجوههم للحائط... عرفنا ذلك من بعض العجائز من النسوة اللاتي كن يطرقن الأبواب ويوصون السامع بضرورة إخفاء الشباب لان اليهود يسوقوهم ويقتلونهم.      

     * كان الوضع قد أصبح رهيبا . رعبا وإرهابا وبغيا وتجبرا من عدوا لا يرحم ولا يعترف بأخلاقيات الحروب ومعاهداتها ومواثيقها الدولية. بجانب هذا كله كانت مشكلة المياه والغذاء قد أخذت تتفاقم لمدة أكثر من 6 أيام ، توقف إمداد المنازل بالمياه . والذي خفف من وطأة ذلك هو أن شهر نوفمبر عادة ما يكون باردا مما يقلل من الشعور بالظمأ وكذلك وجود خزان ماء صغير لدينا في البيت لا تتعدى سعته 1 م3 مكون من عدة براميل موجودة في الدور الثالث للمنزل مما فرض على الجميع الاقتصاد في استخدام الماء. أما المأكل فلقد كانت الوالدة رحمها الله وهي السيدة المصرية كريمة الشيخ الأزهري... تقوم بعجن الطحين وجعله كرات صغيرة ومن ثم تقوم بوضعه في الزيت المغلي حتى يصفر لونه وتقوم بتسليمه  لنا لتقدمه إلى المتواجدين في المنزل .
   

       *استمر هذا الوضع يوما كاملا حتى سمعنا قصفا مزلزلا للبيت اعتقدنا من شدته أن المنزل قد انهارت أدواره العليا ... تبين لنا فيما بعد أن الدبابات الإسرائيلية قامت بقصف المنزل بعدد3 دانات فتحت عدة فتحات في حوائط الدور الثاني والثالث . امتنع الوالد عن ترميمها من الخارج فيما بعد وحولها إلى نوافذ من الداخل لتظل ذكرى لذلك العدوان .

بعد عملية القصف بحوالي 30 دقيقة سمعنا طرقا على الأبواب . استوضح الوالد عن الطارق . أجاب أنا أبو حمدي الدنديس "كان لاجئا سياسيا وهو مجاهد من الخليل " ومعي ضابط من الجيش الإسرائيلي يريد مقابلتك . قام الوالد بفتح الباب خارجا إلى الشارع " وكنت عندها بجواره وأنا طفل لم يتجاوز عمره 11 عاما .

 وكأنه يريد أن يدهم هذا الضابط الذي تراجع للخلف واخذ وضع الركبة والنصف . طالبا من والدي الوقوف وقف الوالد . كان هذا الضابط حوله مجموعة كبيرة من الجنود وكان في بداية الشارع عدد من الدبابات وقد وجهت مدافعها إلى المنزل ... سأل هذا الضابط "عرفنا فيما بعد ان اسمه بن يمين حيث انه أصبح الحاكم العسكري لمدينة خان يونس " سأل الوالد هل أنت رئيس البلدية .. أجاب الوالد .. نعم .. قال له الضابط القائد يريد أن يقابلك .. فأجابه لا مانع لدى ولكن يجب أن أكمل ارتداء ملابسي فسمح له بدخول المنزل .. كان كل من في المنزل يترقب ما الذي يحدث ... توجه الوالد إلى حاكم خان يونس محمود التنير واخبره بما حدث . استوضح الحاكم من الوالد .. هل هو ضابط أم جندي؟ .. اخبره الوالد بأنه ضابط عندها طلب الحاكم من الوالد أن يخبر هذا الضابط الإسرائيلي عن وجودهم رفض الوالد واستكثر أن يتم اسر هؤلاء الضباط والجنود من بيته كيف وهو المجاهد الكبير الذي قاد المقاومة في 1936 وما قبلها وما بعدها وهو عضو الهيئة العربية لفلسطين وعضو اللجنة المركزية للحزب العربي الفلسطيني بقيادة مفتي فلسطين الحاج أمين الحسيني "طيب الله ثراه" وهو الذي نفته بريطانيا إلى سمخ"طبرية" ... هنا أعاد الحاكم المصري الطلب من الوالد بضرورة تنفيذ طلبه خشية أن يأتي جنود عاديين ويقومون بقتل كل من في المنزل .. بكى عبد الرحمن الفرا عندها بكاء الرجال مكررا حسبنا الله ونعم الوكيل ولا حول ولا قوة إلا بالله وتوجه للضابط اليهودي واخبره بوجود من هم في المنزل ... وافق الضابط على أن يخرجوا فرادى رافعين أيديهم إلى أعلى وممسكين بأسلحتهم من فوهاتها .. وبالفعل تم ما أراده هذا الضابط وخرج كل من كان يرتدي زيا عسكريا ويحمل سلاحا .. يرافقهم بالطبع والدي عبد الرحمن الفرا .. أخذوهم إلى الشارع الرئيسي واصطفوهم وطلبوا منهم السير دون النظر والالتفات لليمين واليسار والخلف حيث كان الجنود الاسرائيلين يسيرون من خلفهم ويقومون بتوجيه مسارهم ..

 في الطريق من المنزل إلى مركز الشرطة الذي اتخذه اليهود مركزا لقيادتهم بدأت تظهر ملامح جرائم الجيش الإسرائيلي... قتلى في الشوارع والمحلات التجارية مفتوحة ومنهوبة من قبل الجيش الإسرائيلي وحالة من الوجوم والرعب تسود المدينة .. وصلوا للمركز وهناك تم فصل العسكريين عن الوالد لإكمال عملية إجراءات الأسر الخاصة بهم تاركين  الوالد منفردا في غرفة وعليه حراسة .. كان احد الحراس يقف مواجها للوالد .. وجها لوجه وكانت نظراته فيها الكثير من العدوانية والتوتر ... أراد الوالد أن يكسر حده الصمت والرعب .. فسأل ذلك الجندي .. هل تعرف العربية .. فأجاب الجندي بنعم .. قال له لما أنت متضايق .. نظر هذا الجندي للوالد وقال له أنا لم أحقق طلب والدتي ووصيتها التي أوصتني بقتل عشرين فلسطيني عربي حيث إنني لم اقتل حتى ألان سوى 19 فلسطيني .. فقال له الوالد لماذا لا تقتلني وبذلك تكمل رقم العشرين وتحقق وصية والدتك... عند ذلك تجهم وجه هذا الجندي القذر مزيحا  نظره عن الوالد .    

      *بعد انتهاء الضباط الاسرائيلين من إجراءات عملية الأسر للضباط والجنود المصريين  حضر الحاكم للوالد يطلب منه مرافقته لمقابلة القائد " عرفنا بعد ذلك ان رتبته واسمه سيغان آولوف حاييم غاؤون الذي أصبح فيما بعد الحاكم العام لقطاع غزة طيلة اربعة اشهر هي مدة الاحتلال وعندما أصبح الوالد في مواجهته اراد هذا القائد محادثة واستجواب الوالد... أوقفه الوالد قائلا له ... قبل كل شئ وبصفتي رئيسا منتخبا لبلدية خان يونس فأنا مسئول عن المدينة وأهلها وتأمين احتياجاتهم وخدماتهم .. ولقد رأينا ونحن قادمون إليك .. الجثث في الشوارع والكلاب والقطط تنهشها ورأيت المحلات مفتوحة ومنهوبة "كل ذلك تم من قبل الجيش الإسرائيلي " .. كذلك المدينة بلا ماء منذ أكثر من 8 أيام والأهلي يحتاجون إلى الماء والى دفن القتلى وإغلاق محلاتهم وأمور أخرى ... لذلك فإنني أطالبكم بتلبية هذه الطلبات .. وافق هذا القائد على طلبات رئيس البلدية مكلفا الحاكم بن يمين بمرافقة الوالد وضابط الشرطة الفلسطيني احمد الزين "أبو الأديب " لقد جاءت طلبات رئيس البلدية انطلاقا وانسجاما مع مبدأ وفلسفة ما جاء على لسان سيدنا عبد المطلب جد الرسول مخاطبا ابره الحبشي... "أما الإبل فأنا ربها وأما البيت فله رب يحميه ..."      

      *خرج عبد الرحمن الفرا ومرافقه الضابط احمد الزين مع الحاكم الاسرائيلي بن يمين في سيارة جيب مكشوفة كان يقودها الحاكم اليهودي بنفسه .. في مهمة البحث عن ميكانست موتورات ابار مياه البلدية .. فتوجهوا إلى منزله ولم يجدوه حيث أن الكثير من سكان المدينة قد غادروها متوجهين إلى منطقة المواصي المحاذية للبحر للاختفاء بين أشجارها ولوجود المياه فيها .. وبعد السؤال والتحري حددوا مكانه وإحضاره ومن ثم تشغيل الموتورات ودخول امياه للمنازل لأول مرة منذ بداية الحرب ..      

     *أثناء عملية التجوال في شوارع المدينة بدأت الحقيقة المرعبة بادية لعبد الرحمن الفرا رئيس البلدية .. عشرات الجثث في الشوارع والنهب والتخريب كان باديا في جميع أنحاء المدينة والروائح تفوح من كل جانب.. وأثناء عملية التجوال وجد عبد الرحمن الفرا 3 مجموعات كبيرة من الأهالي كان الجيش قد جمعهم ووضع عليهم حراسة مشددة .. فسأل الوالد الحاكم الإسرائيلي لماذا هؤلاء الناس هنا ..؟ قال له الحاكم .. هؤلاء مخربين.. فاعترض الوالد على ذلك وحدثت مشادة بينه وبين الضابط اليهودي قائلا  له ... هؤلاء معظمهم عواجيز ونساء وأطفال فانتم قتلتم معظم الشباب ويجب أن يعود هؤلاء إلى منازلهم . فقال له الحاكم ...على مسؤوليتك وهل تضمنهم... أجاب رئيس البلدية بالموافقة ...عندها أمر الحاكم الضابط الإسرائيلي بالسماح بعودة الناس إلى بيوتهم ... عندئذٍ حدثت التناقضات كلها فلقد تعالت الأصوات من هؤلاء الأهالي فمنهم من كان يكبر وبعض النساء تزغرد فرحين لان أسرهم لم يمسها  سوء ومنهم من كانت تبكي وتصرخ لفقدانها عزيز عليها زوج أو أخ أو ابن .     

     *استمر عبد الرحمن الفرا يجاهد ويعمل على تحقيق مطلبه بدفن الشهداء وإغلاق المحلات حتى ووفق على طلبه والسماح للأهالي بالتجول لمدة ساعة ... خرج الناس إلى الشوارع لقضاء حوائجهم ودفن شهدائهم وعاد الهاربين إلى منطقة المواصي إلى منازلهم ... كانت المشاهد في الشوارع مؤثرة كل إنسان منهم كتبت له حياة جديدة ... يأخذون أنفسهم بالعناق والبكاء على ما فقدوه من أحباء وأعزاء ...إخوان وأبناء وأحفاد .. وعلى ما عانوه من ظلم وإرهاب وما لا قوه من خوف وقصف شديد من الدبابات والرشاشات والطائرات الفرنسية الملعونة...

حيث كانت فرنسا الداعم الأكبر عسكريا لإسرائيل في حينه وفي نفس الفترة بالتعاون النووي الإسرائيلي الفرنسي وتم إنشاء المفاعلات النووية الإسرائيلية بالخبرة الفرنسية وكان منسقها من الجانب الإسرائيلي شمعون بيرز الرئيس الإسرائيلي الحالي والحائز على جائزة نوبل للسلام ...     

     *في اليوم التالي طافت الميكروفونات شوارع المدينة تطلب من كل الرجال من سن 16 سنة فما فوق التوجه إلى ساحات محددة وكل من يتأخر يعرض نفسه للقتل . خرج الرجال إلى هذه الأماكن ووضعوا عليهم حراسات شديدة ومن ثم سمحوا للجيش باستباحة المنازل ... فدخلوا المنازل وعاثوا فيها فوضى وسرقة وتنكيلا ومنزل عبد الرحمن الفرا رئيس البلدية مثالا على ذلك حيث دخل الجنود إليه واصطفوا زوجته وأولاده وبناته بجوار الحائط وبدءوا في تفتيش المنزل ..كان عبد الرحمن الفرا يحتفظ بمعظم هداياه التي تهدى إليه من الأقارب والأصدقاء في خزانته أو بوفيه صغير . سرقوا هذه الهدايا جميعها وسرقوا عدد 2 سيف احدهم جرابه من الفضة المرصعة بالأحجار الكريمة والأخر كان من الجوهر ولم يكن احد يعرف في العائلة لأي  جد من جدود العائلة هذا السيف بالإضافة إلى سرقتهم لخنجر ذا قيمة عالية "شبريه" مرصع بالأحجار الكريمة بالإضافة إلى بعض الأشياء الأخرى حتى وصلوا إلى مكتبته وعثروا فيها على مجموعات الصور الخاصة به مع الرؤساء والملوك ورجالات الأمة العربية والإسلامية أمثال الشهيد / حسن البنا والرئيس جمال عبد الناصر . والبطل احمد عبد العزيز والشهيد مصطفى حافظ .     

      *كان عدد الصور التي أخذوها حسب تقدير الوالد لا تقل عن 50 صورة... وكذلك صادروا سيارته السوداء وهي من نوع دودج أمريكية الصنع حيث أنها الوحيدة التي أعادوها من بقية المسروقات ولكنهم ،أعادوها بحالة رثة بعد إن سرقوا منها الكثير من الإكسسوارات مثل الراديو وخلافه .      

      *لقد كانت فترة عصيبة على الجميع وخاصة على عبد الرحمن الفرا رئيس بلدية خان يونس الذي تحمل المسؤولية على أكمل وجه يساعده في ذلك مجلس بلدي كريم حقق وحدة المدينة أمام طغيان وجبروت الاحتلال رغم بلواهم التي أصابتهم فلقد فقد عبد الرحمن الفرا بن شقيقه قاسم سعيد محمد الفرا موظف البلدية 25 سنة وكذلك الشهيد علي سليمان حسن الفرا 32 سنة وكذلك الشهيد سليمان رزق هنداوي الفرا 35 سنة وكذلك الشهيد قاسم عبد الله الفرا 30 سنة ... وكذلك فقد نائبه الحاج عيادة بربخ أبناءه الشهيد مجدي بربخ" ابو فيصل " وكان احد سكرتارية البلدية وكذالك ابنه عطا بربخ "المدرس" .. حتى وصل عدد شهداء المدينة إلى حوالي  413 شهيد حسب ما جاء في يوميات عبد الرحمن الفرا  ... حيث ان أسماءهم وصورهم التي  جمعها قد طلبها منه سماحة المفتي الحاج أمين الحسيني وعندما بدا الأستاذ  / سليم عرفات المبيض في إعداد كتاب يوميات الوالد عبد الرحمن الفرا عرف من خلال قراءته لهذه اليوميات عن صور هؤلاء الشهداء فسألني عنها وعلى ضوء ذلك قمت بدوري  بالاتصال بالأستاذ محيي الدين الحسيني زوج كريمة الحاج أمين الحسيني وسألته عن أرشيف الهيئة العربية العليا فأجابني بأن اليهود وبالتعاون مع بعض القوى اللبنانية قاموا عام 1982 عند احتلال بيروت بنهبها ومن ثم قاموا بنسف مقر الهيئة العربية العليا لفلسطين الكائن بالمنصوربة – سن الفيل في جبل بيروت أي ان صور هؤلاء الشهداء قد فقدت.

(يوجد كشف بأسماء هؤلاء الشهداء في نهاية هذا الموضوع)

الخاتمة :

ترسخت هذه الصورة وهذه الأحداث وغيرها في الذاكرة من خلال إعادة ذكرها من الوالد وهو يقصها على الأقرباء والأصدقاء ومن خلال يومياته التي دونها يوميا بخط يده حيث بدأ تدوين يومياته منذ 1936 وحتى 1962 "

 أن عقل الطفل عادة ما يسجل الأحداث بعفوية وكلما زادت قوة هذه الأحداث فان تسجيلها يصبح كالنقش على الحجر ... هذا ما حدث معي في أحداث العدوان الإسرائيلي على خان يونس عام 1956 والمجازر التي حدثت التي لا يوازيها في التاريخ سوى مجازر هولاكو الشهيرة وبهذه المجازر اصبحت اسرائيل قلب الإرهاب العالمي .    

     *لقد حاولت مرات عده وضع مجزرة خان يونس المنسية على اجندة المجازر التي نفذها اليهود ضد الشعب الفلسطيني بما تحويه من صور رهيبة ... وكيف جمعت جرافات اليهود عشرات جثث الشهداء تقذف بهم في احد الخنادق التي حفرت في ساحة الشهداء أمام قلعة خان يونس المغتصبة ومن ثم دفنهم حيث كانت السماء تمطر مطرا شديدا.. ليتصور الإنسان كيف كانت حالة التربة التي ردموها فوق هؤلاء الشهداء  الأبرياء وكيف كانت الجرافات تموج وتلوص فوقها .           

     * من معارك المدينة يجب أن نذكر ملحمة الشهيد البطل احمد أبو ألكاس بطل معركة خان يونس 1956 الذي تمترس فوق بناية أبو دقة واخذ يكيل لليهود ما يستحقونه وأبلى بلاء عظيما وعندما تمكنوا من هذا الشهيد المغوار قاموا بإلقاء جثمانه الطاهر من فوق هذه البناية .. ثم توجهوا بعد ذلك إلى إحدى شقق هذه البناية وكان يقطنها مجموعة من الأطباء المصريين.. قاموا بقتلهم جميعا . وبعد هدوء الوضع نوعا قام الوالد واحضر سيارة البلدية وبمساعدة بعض المرافقين من موظفين البلدية قام بدفنهم في مدافن الشهداء بخان يونس.. وبعد خروج اليهود من القطاع حضرت اسر هؤلاء الأطباء ونزلوا في منزل عبد الرحمن الفرا رئيس البلدية ثم رفع رفاتهم وأخذوها إلى مصر لتدفن هناك في مدافن أسرهم " وأسماء هؤلاء الأطباء سوف تذكر في كتاب يوميات عبد الرحمن الفرا رئيس بلدية خان يونس الذي يعده المؤرخ الفلسطيني الكبير الأستاذ / سليم المبيض " . 

     *هناك أشياء يجب أن تذكر منها كيف وصل أبو حمدي الدنديس مقتاداً من قبل الجيش الإسرائيلي حيث قصها بنفسه على الوالد فقال له كان الجنود الإسرائيليين قد جمعوا عددا من الرجال واصطفوهم ووجوههم للحائط وقبل بدء إطلاق النار وقف جيب عسكري .. سمعت من فيه ينادي ويسأل من يعرف منزل رئيس البلدية فأجبته أنا ."والحديث لابو حمدي الدنديس" ..فقال تعال خرجت من طابور القتل وطلب مني ذلك الضابط الركوب في سيارته الجيب وبمجرد ركوبي السيارة تم اطلاق النار على من كانو معي واستشهدوا جميعا قائلا لوالدي "يعني اسمك يا أبو اسعد كتب لي عند الله عمراً جديدا "

   

      *كذلك قصة مسدس حاكم خان يونس البكباشي محمود داود التنير حيث قام بتسليمه للوالد قبل أسره . ورغم أن اليهود قد صادروا جميع أسلحة الوالد التي كان عددها 6 قطع من رشاشات وبنادق ومسدسات جميعها كانت مرخصة ودفاتر الترخيص أصبحت في حوزة اليهود... جميع هذه الأسلحة مع باقي الأسلحة البيضاء السيوف والخنجر جميعها كان لها قيمة ومعزة خاصة عند الوالد إلا انه أخفى مسدس الحاكم المصري طيلة مدة الاحتلال حتى حدوث الانسحاب حيث توجه الوالد للعريش وقام بتسليم المسدس إلى الحاكم المصري بنفسه وظلت العلاقة قوية بين الوالد وبينه وباقي الضباط والفريق يوسف العجرودي حتى وفاه الوالد .   

    *ثم استمرت الحياة لتبدأ المقاومة ومن ثم الانسحاب وهبة الشعب الفلسطيني في قطاع غزة مطالبا بعودة الإدارة المصرية رافضا التدويل ... وكان له ما أراد لتعود الإدارة المصرية يوم 14 مارس 1957 حيث قام يومها نائب الحاكم العام لقطاع غزة بتسليم رئيس البلدية عبد الرحمن الفرا العلم ليرفعه على سارية مركز المدينة "انظر الصورة" وسط هتافات وتكبير وتهليل الجموع الغفيرة من الشعب ووسط إطلاق النار الكثير من المقاومين . وكان الهتاف الأول لهذه الجماهير يمثل اعتزاز هذا الشعب بكفاحه ...

”خان يونس يا بور سعيد ...كفاحك كفاح مجيد"

      *أن التاريخ أمانة عظيمة في أعناق المؤرخين ... ونحن كشعب فلسطيني أساس معركتنا هو التاريخ ونرى كيف يتلاعب أعداؤنا في التاريخ ويعملون على تزويره لذلك يجب أن نتحرى الدقة والنزاهة والتجرد والأمانة عند كتابة التاريخ وتسجيل الأحداث وعلى المؤرخ بالإضافة إلى ما سبق عليه أن يتحلى أيضا بالحيادية ... لان في التاريخ حقوق فالشئ بالشئ يذكر ولا يصح أن يبقى تاريخنا تحت رحمة الافاكين والمنافقين والوصولين ولنا في سيره مفتى فلسطين المجاهد الحاج أمين الحسيني ورجالات الهيئة العربية العليا  لفلسطين الذين افتري عليهم في حقبه من الزمان لنا منهم وفي غيرهم عبرة ومن أمثال ذلك السلطان عبد الحميد سلطان الدولة الإسلامية العثمانية العليا المفترى عليه أيضا من قبل اليهود.ويوميات المجاهد عبد الرحمن الفرا التي ستؤرخ هذه المنطقة من فلسطين سوف تدحض أي ادعاء كاذب لتضع النقاط فوق الحروف لمعظم  الأحداث .
 

إحصائية عدد شهداء كل قرية و مدينة

اثر عدوان 3/11/1956 على مدينة خانيونس

 

المدينة أو البلدة عـدد الشهداء رجال و نساء و أطفال و شيوخ
شهداء خان يونس 150 130 رجل 20 امرأة
شهداء قرية عبسان الكبيرة 5 رجال ----
شهداء قرية عبسان الصغيرة 5 رجال ----
شهداء قرية خزاعة 6 رجال ----
شهداء قرية بنى سهيلا 32 29 رجل 3 نساء
شـهـداء مدينة يافا 89 84 رجل 5 نساء
شهداء مدينة الرملة  1 رجل ----
شهداء من وادي جنين 6 رجال ----
شهداء من المجدل 18 جميعهم من الرجال ----
شهداء قرية بيت دراس 7 جميعهم من الرجال  
شهداء قرية تل الترمس 6 4 رجال 2 نساء
شهداء قرية الجورة 5 جميعهم من الرجال ----
شهداء قرية جولس 1 رجل واحد ----
شهداء قرية القبيبة 4 جميعهم من الرجال ----
شهداء قرية الجية 3 جميعهم من الرجال ----
شهداء قرية عبدس 3 جميعهم من الرجال ----
شهداء قرية بيت طيما 1 ---- سيدة واحدة
شهداء قرية عراق سويدان 1 رجل واحد ----
شهداء قرية حمامة 5 جميعهم من الشباب ----
شهداء قرية بشيت 5 4 رجال سيدة
شهداء قرية كرتية 1 شاب ----
شهداء قرية اسدود 5 جميعهم من الشباب ----
شهداء قرية السوافير 3 جميعهم من الشباب ----
شهداء قرية بيت دجن 2 رجل وشاب ----
شهداء قرية القسطينة 4 جميعهم من الشباب ----
شهداء قرية زرنوقة 2 رجل وشاب ----
شهداء قرية دير سنيد 1 شاب ----
شهداء قرية الفالوجة 2 رجل وزوجته
شهداء قرية يبنا 7 6 رجال حرمة
شهداء مدينة بئر السبع 28 27 رجل شابة
شهداء من مصـــر 5 جميعهم رجال مصريين  


بلغ عدد الشهداء 413 منهم رجال و شباب 378 والنساء 35

 

قائمة بأسماء شهداء مجزرة مدينة خان يونس

الذين قتلهم اليهود بتاريخ 3/11/1956 كما وردت

في اوراق رئيس البلدية عبد الرحمن الفرا

قام المؤلف بتوزيعهم توزيعاً جغرافياً

مسلسل الاسم العمر المهنة البلد الاصلية ملاحظات
1 قاسم سعيد محمد الفرا 25 موظف في البلدية خان يونس  
2 قاسم عبد الله الفـرا 30   خان يونس  
3 سليمان رزق هنداوي الفـرا 35 جندي خان يونس  
4 عـلي سـليمان حسن الفـرا 32 ملاك خان يونس  
5 حلمي سليم صافي 22 تاجر خان يونس  
6 الحاج عثمان مصطفى الأغا 70   خان يونس  
7 عودة مصطفى الأغا 45   خان يونس  
8 خليل احمد الأغـا 40 مؤلف خان يونس  
9 حسونة جاسر الأغـا 27   خان يونس  
10 فضل سليم الاـا     خان يونس  
11 مجدي عيادة بربخ 35 موظف خان يونس  
12 عطا عيادة بربخ 25 مدرس خان يونس  
13 جلال شحته بربخ 25 بائع متجول خان يونس  
14 مطيع راغب بربخ 20 عامل خان يونس  
15 الحاج نادى محمود بـربخ 80 مزارع خان يونس  
16 عبد رزق بربخ     خان يونس  
17 نمر سعيد بربخ     خان يونس  
18 نعيم محمود بربخ     خان يونس  
19 يوسف مصطفى بربخ 19 طالب خان يونس  
20 محمد عبد اللطيف بربخ     خان يونس  
21 انور سليم بربخ 22 مسحراتي خان يونس  
22 سلامة حماد النجار        
23 حويطي عبد الكريم النجار     خان يونس كل عائلة حويطي النجار قتلت
24 حلمي حويطي النجار      
25 امنة حويطي النجار      
26 حمادة حويطي الـنجار      
27 احمد حويطي النجار      
28 حميدة حويطي النجار        
29 عائشة محمد عابدين        
30 فاطمة عوض النجار       أخوات
31 حميدة عوض النجار      
32 تركية عوض النجار      
33 معزوزة عبد العال النجار        
34 عبد الرحمن محمود النجار        
35 عبد العال طبل النجار     خان يونس  
36 شاكر غانم النجار     خان يونس  
37 يوسف عبد النجار     خان يونس  
38 رشيدة رشدي راشد النجار        
39 خليل محمد حسن النجار     خان يونس  
40 محمود محمد عبد الكريم النجار        
41 صالح عبد علاء الدين وافى        
42 إبراهيم سليم وافي     خان يونس  
43 نعيم طاهر وافي     خان يونس  
44 ارقية محمد منصور وافي        
45 خليل عياد وافي     خان يونس  
46 الشيخ حسن حافـظ البطة     خان يونس  
47 الشيخ نديد حافظ البطة     خان يونس  
48 معتزعلي سليم البطة     خان يونس  
49 صبري عيد البطة     خان يونس  
50 احمد خليل البطة     خان يونس  
51 تركية يوسف عبد البيوك     خان يونس  
52 صالح محمد صالح البيوك 25   خان يونس  
53 خميس محمد البيوك 25   خان يونس  
54 سالم مصطفى البيوك 22   خان يونس  
55 هدى رزق البيوك سنة   خان يونس  
56 محمد حسن جربوع     خان يونس  
57 خليل محمود حسن جربوع     خان يونس  
58 صادق علي حمودة جربوع     خان يونس  
59 نعمة سـعــيد جربوع     خان يونس  
60 محمود حماد حمودة جـربوع     خان يونس  
61 عـلى عبد الحميد المصري     خان يونس إخـــوة
62 إبراهيم محمود المصري     خان يونس
63 حسن محمود المصري     خان يونس
64 احمد محمود عناية المصري     خان يونس
           
65 عبد الله عثمان المصري     خان يونس  
66 ارويعى عطوة المصـري     خان يونس إخوة
67 محمد عطـوة المصري     خان يونس
68 حمدان سليم القدرة 40 بائع حلبية يافا الأب و ولده
69 فتحي حمدان القدرة 16 بائع حلبية يافا
70 خيرية حسيـن الـقـدرة 24   يافا  
71 محمد ابراهيم صوالى     خان يونس  
72 طلعت حباب صوالى     خان يونس إخوة
73 طاهر حباب صوالــى     خان يونس
74 فائق اسماعيل صوالـى     خان يونس إخوة
75 نعيم اسماعيل صوالـى     خان يونس
76 قوشن المزين     خان يونس  
77 عبد محمد المزين     خان يونس إخوة
78 جمعة محمد المزيـن     خان يونس
79 يوسف عبد المزين     خان يونس  
80 ديب سليم شهوان     خان يونس  
81 محمود حمودة شـبلاق     خان يونس إخوة
82 محمد حمودة شبلاق     خان يونس
83 طلعت محمد شبلاق     خان يونس  
84 كمال عادل شبلاق     خان يونس  
85 جميل اسماعيل الشحري 25 ميكنيكي خان يونس  
86 خالد عبد القادر الشحري     خان يونس  
87 محسن حسن القصاص     خان يونس  
88 خضر عبد السلام القصاص        
89 صبري ابراهيـم عاشور     خان يونس  
90 حسن عبد المجايدة     خان يونس  
91 عبد الحميد المجايدة     خان يونس  
92 الحاج محمود الازعر     خان يونس  
93 جود الله وصفي فارس        
94 ابراهيم الدجان الشاعر 70   خان يونس  
95 سليمان حسـن الشاعر 27   خان يونس  
96 معزوزة إبراهيم الزينى        
97 صبحي حسين حسن الزينى        
98 عبد الشافي ابو طه     خان يونس  
99 محمد المعطي ابو طه        
100 محمد عرفات بدران ابو طه        
101 عبد الرحيم عبد الغفور     خان يونس  
102 احمد حسن درويش البشيتى        
103 ابراهيم سالم زعرب        
104 فريال جميل مسمح        
105 عوض احمد شراب     خان يونس  
106 يوسف خالد مصطفى شراب        
107 توفيق طاهر مصطفى شراب        
108 عبد الله الفقعاوي        
109 عبد الحميد احمد عبد الله     خان يونس  
110 مصطفى شعبان شعـت     خان يونس  
111 صالح علي شعت     خان يونس  
112 الحاج محمد اشرير الاسطل     خان يونس  
113 جابر خليل عويضة     خان يونس  
114 عبد الله سلامة عودة        
115 خليل ابو بركة        
116 فؤاد حسن كساب     خان يونس  
117 فتحي محسن كساب        
118 سليمان موسى ابو عاذرة     خان يونس  
119 فاطمة الجبور 60   خان يونس  
120 حسين شحادة الاخرس        
121 محمد بركة السميري        
122 احمد عوض شهاب        
123 جمعة سليمان محمود سرحان        
124 ليل الحاج يوسف خضيـر        
125 جلال محمود بركة        
126 سالم مصطفى انفيرة        
127 حجاج عايش محمد المصالحة       اخوات
128 امنة عايش محمد المصالحة      
129 صورة مصطفى فـارس     خان يونس  
130 احمد خليل شهوان     خان يونس اخوة
131 مسلم خليل شهوان     خان يونس
132 عطا موسى شهوان     خان يونس  
133 صادق القرعا     خان يونس  
134 حسن نصر ابو حماد        
135 خضير ابو خضر        
136 محمد افريعـة نمر        
137 احمد حسين سعيد        
138 عبد الحميد شعت        
139 الشيخ نجيب النخالة        
140 رشدي حسين النخالة        
141 عطا عيادة منصور بربخ 22 مدرس    
142 جلال زريعي بربخ 35 تاجر    
143 مطيع راغب بربخ 21 جاويش مدفعية    
144 نافع زايد عاشور بربخ 30 مزارع    
145 نعيم محمود بربخ 30 تاجر    
146 عبد الكريم رزق بربخ 30 سائق    
147 نمر سعيد بربخ 35 تاجر    
148 يوسف عيد بربخ 20 طالب    
149 عبد الرحيم عبد الغفور عبد الغفور 20      
150 احمد موسى يوسف الاسطل 20 مزارع و راعي    



 

شهداء قرية عبسان الكبيرة
151 محمد حمدان جمعة ابو مطلق        
152 سليمان خليل جمعة ابو مطلق        
153 غضبة سليمان خليل ابو مطلق        
154 فخري ابراهيم شحادة ابو دقة        
155 سليمان محمود ابو دقة        


 

شهداء قرية عبسان الصغيرة
156 حمودة بركات خليل فرحانة        
157 شحاته بركات خليل فرحانة        
158 عابد بركات خليل فرحانة        
159 بركات خليل بركات فرحانة        
160 حسين محمود المطاوي قديح        


 

شهداء قرية خزاعة
161 جبريل اسماعيل ابراهيم قديح        
162 ابراهيم سليمان على النجار        
163 خليل حافظ الفرا        
164 محمد ابراهيم النجار        
165 ايوب صالح حمدان فياض 42      
166 عبد الرازق عبد الرحمن فياض 26 مزارع    



 

  شهداء قرية بني سهيلا        
167 حسن محمد عودة ابو لحية        
168 عبد الرحيم عبد الغنى فياض 40      
169 عايش محمود شحاته        
170 عبد النبي عبد المنعم فياض        
171 عوض سليمان سليمان الشامية        
172 عبد ربة احمد الدغمة        
173 غالية عبد الجواد محسن        
174 ابراهيم عبد الرازق الفرا 35      
175 فتحية حمدان حمد سليم البريم        
176 محمود حسن بركة 47      
177 زيدان حمدان ابو عاصي 35      
178 محمود عبد ابو طعيمة        
179 سليمان سالم عوض البريم        
180 احمد خليل ابـو دقـة 27      
181 جتلال محمود بركة 26      
182 عوض سليمان سمور 18      
183 سليم سالم الشامي 35      
184 سليمان سالم الشامي 45      
185 أيوب صالح فياض 37      
186 ابراهيم رزق سمور        
187 عبد الله صالح فياض 45      
188 عبد الرحمن احمد فياض 26   استشهدت بنته أسماء و ابنه احمد و سامي و زوجته خضرة شاهين بعدوان على خان يونس في 3/1/2008
189 عبد السلام محمد فياض 33      
190 ايوب صالح حمدان فياض 42      
191 العبد إبراهيم أبو لحية 31      
192 عبد الرحمن عبد الرازق فياض 16 طالب    
193 محمد سليمان عطية فياض 35 مزارع    
194 عائشة محمد خليل عابدين 50      
195 سليم سالم سليمان الشامي 32      
196 سليمان سالم سليمان الشامي        
197 عبد العزيز فياض 24 مزارع    
198 عبد العني فيــاض 27 مزارع    


 

شهداء معسكر خان يونس 3/11/1956 شهداء من يافا

199 محمد زايد ابو عابد 45 بائع يافا  
200 ازريق حسـين الفيومي        
201 رزق حسن الفيومي        
202 فوزي فارس غنام        
203 فؤاد محمد العالي 45 موظف هيئة يافا إخوان
204 نظمي محمد العالي 36 امباشي بوليس يافا
205 عبد القادر محمود الزقزوق 40 عاجز يافا  
206 محمود محمود الزقزوق 35 بائع خضار يافا الأب و ولده
207 على محمود الـزقزوق 16 عامل  
208 محمد حسين الزقزوق 25 ميكانيكي يافا  
209 مصطفي حسن الزقزوق 20 ميكانيكي يافا  
210 شاكر حسن السعـيد 22 طالب توجيهي يافا  
211 احمد على النمس 32 خياط يافا  
212 احمد خليل المغربي 25 سائق يافا  
213 سعيد عبد الله معوض 40 حلاق يافا  
214 محمود هاشم دغمان 19 طالب يافا  
215 سليم مصطفى ابو حمودة 20 ميكانيكي يافا  
216 صبحي رجب الجخلب 20 بائع متجول يافا  
217 عبد احمد الفرجة 20 عامل يافا  
218 محمد يوسف الدسوقي 40 سمكري يافا  
219 على ابراهيم ابو مسوسى 40 بائع خضار يافا  
220 يوسف نصر الصوالحي 30 بناء يافا  
221 ابراهيم مطاوع القدرة 40 بقال يافا  
222 داود العبد ابو مسلم 30 طراش يافا إخوة
223 صبحي العبد ابو مسلم 21 قهوجي يافا
224 نمر العبد ابو مسلم 18 طالب يافا
225 خضر العبــد ابــو مسلم 16 عامل يافا
226 حسن على ابو هيبة 22 موظف يافا  
227 حسين على ابو هيبة 18 طالب يافا  
228 اسماعيل محمود الدسوقي 22 بناء يافا اخوة
229 خميس محمود الدسوقى 18 طالب يافا
230 صالح محمد الشعراوي 17 طالب يافا  
231 مصطـفى ابراهيم كفافي 25 حلاق يافا  
232 خليل يعقوب زعرب 40 بقال يافا  
233 عثمان حسن عكيلة 22 طالب يافا اخوة
234 جميل حسن عكيلة 18 طالب يافا
235 محمد عبد الهادى رمضان 36 حلاق يافا  
236 محمود محمد جاد الحق 55 ميكانيكي يافا  
237 ديب ابراهيم جاد الحق 45 مقعد يافا  
238 حسن على زورق 60 دهان يافا  
239 ابراهيم محمد العيسوي 22 طالب يافا اخوة
240 محمود محمد العيسوي 17 طالب يافا
241 محمد عبد ابو خشبة 18 طالب يافا  
242 حسن موسى الشنا 23 عامل يافا  
243 محمود موسى الشنا 30 بائع متجول يافا  
244 رزق حسن الفيومي 35 بائع متجول يافا  
245 محمد شومان الشقرة 22 بناء يافا  
246 صبري خليل الجخلب 16 طالب يافا  
247 سالمة جاسر القدرة 40   يافا  
248 محمد خليل القوقا 20 طالب توجيهي يافا  
249 زهية سعـيد ابو سيف 16 طالبة يافا اخوات
250 هيجر سعيد ابو سيف 10 طالبة يافا
251 حامد عبد الحميد السعدني 30 عامل يافا  
252 عبد الله سلامة عودة 37 عامل يافا  
253 محمد الجيلي 60 صياد    
254 مصطفى سلـيمان دراز 24 عامل يافا  
255 عبد سليمان دراز 26 عامل يافا  
256 محمد جمعة مطلق 16 عامل يافا  
257 محمد عبد اللطيف الأيوبي 30 موظف صحة يافا توفى اثناء العمل بانفجار لغم يوم 15/11
258 إبراهيم حسين الشرقاوي 17 طالب يافا ذبح في مستشفى   خان يونس
259 عبد الغني بركات 42 بائع متجول يافا  
260 سعيد مسلم قديح 12 طالب يافا قتل نتيجة انفجار لغم يوم 10/11
261 نجاح داود شيخة        
262 محمد خليل القوقة       سائق سيارة إسعاف حكومية
263 عبد العزيز خلف فالح 35 موظف حكومة قضاء مدرس
264 علم الدين العلمي 28 موظف هيئة القدس  
265 خضر عبد السلام القصاص 30 بائع خضار يافا  
266 زايد سالم ابو يونـس 40 بائع زجاج    
267 زايد حمدان ابو عاصي 35 عامل    
268 ابراهيم رزق سمور 30 عامل    
269 فضل مبروك القدوة 13 طالب يافا ذبح في مستشفى خان يونس
270 نافع زايد عاشور 18 طالب يافا ذبح في مستشفى خان يونس
271 السبع موسى الفقعاوي بربخ 18 بائع صحف يافا ذبح في مستشفى خان يونس
272 عبد رجب اصرف 25   يافا اخوة
273 محمود رجب اصرف 30   يافا
274 حامد رجب اصرف 45 بائع خضار يافا
275 حمدان سليم حمدان القدرة 60 مربي بقر   الأب و ابنة
276 فتحي حمدان سليم القدرة 26 عامل  
277 خيرية انيس حسن القدرة 23 ربة بيت    
288 حلمي نعمان سويدان 24 عسكري    
 

شهداء من الرملة  { استشهدوا بمعسكر خان يونس }  
  289 الحاج عبد السلام المغربي        


 
شهداء من وادي جنين

290 حسن عبد الله العيسوي        
291 العبد سليمان ابو دارسو        
292 حسن توفيق شحادة نور الدين 20 ميكانيكي وادي جنين  
293 ارويعى زهدي        
294 اسماعيل موسى المغربي 22 عامل وادي جنين  
295 عبد جمعة العايدى 47 عامل وادي جنين  
 

شهداء من المجدل
296 محمد عبد ابو بكر        
297 حسن درويش ابو بكر 45 تاجر المجدل  
298 عبد اللطيف محمد كفينة 25 عامل المجدل  
299 ابراهيم محمد كفينة 19 طالب المجدل  
300 يوسف احمد زقوت 20 طالب المجدل اخوة
301 محمد احمد زقوت 16 طالب المجدل
302 احمد ادم العبد        
303 عباس المجدلاوي        
304 رفيق خليل الحلاق 19 طالب المجدل اخوة
305 رشاد خليل الحلاق 40 تاجر المجدل
306 عمر عبد الرحمن الحلاق 30 طالب المجدل  
307 عطا حسن الاستاذ 31 مدرس المجدل  
308 عبد الله عنتر سليمان 40 تاجر المجدل  
309 عبد المجيد حمودة سليمان 37 تاجر المجدل  
310 ابراهيم قدورة ابو عرب 40 تاجر المجدل  
311 محمد ابراهيم الشريف 23 تاجر المجدل  
312 حسن عبد الله الافندى 19 طالب المجدل  
313 عبد الـسميع حامد البردويل 20 طالب المجدل  


 

شهداء قرية بيت دراس
314 عبد الكريم ديب عامر 18 طالب بيت دراس  
314 عبد الباسط احمد موسى        
315 الحاج سليمان عبد اللطـيف 70   بيت دراس  
316 احمد عبد الرحمن احمد 30 خياط بيت دراس  
317 احمد حسين احمد 30 عامل بيت دراس  
318 يوسف البلعاوي 50 عامل بيت دراس  
319 عبد اللطيف ابو الكاس 30 عامل بيت دراس  
  شهداء قرية تل الترمس        
320 يوسف عبد ربه عبد الله        
321 زايد سالم ابو يونس ابو جامع        
322 رمضان احمد الخطيب 35 مدرس حكومة تل الترمس  
323 وضحة محمد ابو شاويش 79 ام تل الترمس الأم و أبنائها
324 عبـد الله الفقعاوي 22 عامل تل الترمس  
325 جندية بحري معمر 20      


 

  شهداء قرية الجورة        
326 مصطفى حسن ابو غليون 25 صائد سمك الجورة  
327 سعيد احمد وافي        
328 محمد خليل عايش 25 صائد سمك الجورة  
329 خالد عبد اللطيف جحجوح 27 صائد سمك الجورة  
330 اسماعيل محمد قنن 21 صائد سمك الجورة  


   

 

شهداء قرية جولس        
331 محمد عودة الخماش        
 
 

شهداء قرية القبيبة        
332 ابراهيم حسن ابو حطب        
333 صديقة بكر النجار 50   القبيبة  
334 فهد محارب ابو حرب 30 عامل القبيبة  
335 عبد سليمان داود 30 عامل القبيبة  
 
 

شهداء قرية الجية        
336 حلمي نعمات عبد الرازق        
337 محمد احمد محمد المشنى        
338 محمد احمد ....... 30      
 

  شهداء قرية عبدس        
339 خليل محمد احمد صافي 23 عامل عبدس  
340 عبد العاطي عبد العزيز صافي 25 عامل عبدس  
341 خضر نبهان عبد الهادى 45 عامل عبدس  


 
 

شهداء قرية بيت طيما        
342 حليمة محمد الشريف        
 

  شهداء قرية عراق سويدان        
343 احمد محمد سعيد        



 

  شهداء قرية حمامة        
344 سمير سليمان الشيخ محمود 21 مساعد صيدلى حمامة  
345 محمود احمد ابراهيم 28 تاجر حمامة  
346 أيوب محمد السر 25 عامل حمامة  
347 حميد حامد السر        
348 محمود محمد صفية        


 

  شهداء قرية بشيت        
349 عبد القادر حسن هــلال 50 بقال بشية  
350 احمد ابراهيم كلاب 35 بقال بشية  
351 ابراهيم عبد الهادي الحاج 40 بقال بشية  
352 صبحة على دودار 55   بشية  
353 خميس محمد كلاب 15 بقال بشية  


  شهداء قرية كرتية        
354 احمد محمد فياض 22 عامل كرتية  


  شهداء قرية اسدود        
355 محمد صالح العايدي 32 عجلاتى أسدود  
356 عبد الرحمن محمود العايدي 30 مكوجي أسدود  
357 نظمي محمد عبد العزيز 20 صائد أسدود  
358 يوسف محمد اشنية 27 عامل أسدود  
359 عبد الله محمد طقش 18 طالب أسدود  


  شهداء قرية السوافير        
360 عبد العزيز جبر نوفل 35 تاجر دواجن سوافير غربية  
361 عمر حمدان الكراديس 25 عامل سوافير غربية  
362 مجدي جاد الله حمدان 30 موظف سوافير غربية وكالة الاغاثة الدولية  المشاريع
 

  شهداء قرية بيت دجن        
363 يحيى محمد قشطه 40 تاجر بيت دجن  
364 سعيد مرتجى الحاج 22 تاجر بيت دجن  
 

  شهداء قرية القسطينة        
365 محمد حسن عبد الـجواد 30 عامل القسطينة  
366 عبد ربة نوفل 28 عامل القسطينة  
367 احمد جمعـة سليمان 17 طالب القسطينة  
368 محمد احمد نوفل 18 طالب القسطينة  


  شهداء قرية زرنوقة        
369 على عبد الهادي ابو طاحون 25 عامل زرنوقة  
370 عبد مسلم ابو طاحون 30 عامل زرنوقة  


  شهداء قرية دير سنيد        
371 احمد محمد فياض 50   دير سنيد  


  شهداء قرية الفالوجة        
372 محمد الشافعي 60   الفالوجة هي و زوجها
373 فاطمة محمد الشافعي 50   الفالوجة  


  شهداء قرية يبنا        
374 حامد عبد الحفيظ الرنتيسى 47   يبنا  
375 احمد طه ابو عامر 45   يبنا  
376 عبد الله مصطفى السعدوني 34   يبنا  
377 صبحي مصطفي السعدوني 28   يبنا اخوة
378 ابراهيم  مصطفى السعدونى 22   يبنا
380 امنة يوسف امونة 25   يبنا
381 محمد عطية ابو سالم 23   يبنا  
 

    شهداء مدينة بئر السبع        
382 محمد عبد الشافي ابو طه        
383 عبد الرحمن ابو مصطفى        
384 احمد مسلم زرعى مهنا        
385 حسن احمد زرعي مهنا        
386 عبيد جمعة عوض ابو منديل        
387 سليمان جمعة ابو منديل        
388 محمد بركة سليمان السمري        
389 سليم عبد الله السمري        
390 سليمان محمد الراعي        
391 محمد عثمان الحلاق 25 عامل بئر السبع  
392 العبد ابراهيم ابو لحية 30   بئر السبع  
393 ابراهيم رزق محمود 30   بئر السبع  
394 غالية محمد سليم محسن 25   بئر السبع  
395 ابراهيم محمد ابو جامع 23   بئر السبع  
396 محمد زايد ابوعابد 45   بئر السبع  
397 عبد الغني فياض 32   بئر السبع  
398 محمد سليمان فياض 45   بئر السبع  
399 عبد الرازق فياض 45   بئر السبع  
400 عبد العزيز فياض 27   بئر السبع  
401 محمد عبد الرحمن فياض 25   بئر السبع  
402 عبد ربه موسى الفرا 20   بئر السبع  
403 عبد السميع سلامة السمري 20   بئر السبع انفجار لغم
404 احمد مسلم زريعي مهنا 28   بئر السبع  
405 عبيد جمعة عوض ابو منديل 20 ثائر بئر السبع  
406 سليمان جمعة ابو منديل 13   بئر السبع  
407 حسين احمد حسين منشار 16 مزارع بئر السبع انفجار لغم
408 عبد الحميد سلامة السمري 20 مزارع بئر السبع انفجار لغم

 
 

شهداء من مصـــر        
409 اليوزباشي سعيد 27 دكتور السيدة عائشة تاريخ الميلاد 20/4/1929
410 محمد سامي عبد المجيد السيد*   ملازم أول   جميعهم دفنوا في فسقية الغرباء بخان يونس

411 سعيد على حسن      
412 شهيد قتل جانب دار طاهر شعت      
413 حسن السيد      
         
(*) حضر خاله و شقيقتاه عواطف و بثينه يوم الجمعة 3/5/1957 ثم زاروا أخيهم محمد سامي في المقبرة و فتحو القبر لرؤيته ؟ !


التعليقات