الأخبار
جبهة النضال الشعبي تشارك بأعمال مؤتمر خطط الأحزاب السياسية وإطلاق المنبر الاعلاميمن هم العرب المشاركون في جنازة بيريزسيادة المطران عطا الله حنا يستقبل وفدا من مدينة اريحاالاتحاد للطيران تفوز بلقب "أفضل شركة طيران لدرجة رجال الأعمال" من مجلة "ترافل تريد جازيت آسيا""الأسرى القدامى" وغياب قسري خلف الشمس لعقود من الزمنأهالي كفر قدوم ينددون بجريمة إعدام الأسير الشهيد ياسر حمدونيالعراق: وفد ائتلاف الوطنية يلتقي رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني والوفد المرافق لهكيف تعلمين طفلك الدفاع عن نفسه؟"نادوني باسمي" مبادرة شبابية لتمكين متلازمة داون في المجتمعفيفي عبده ضيفه اول حلقه لثلاثي ضوضاء الحياهفروانة: الاحتلال اعتقل (8327) فلسطينيا خلال "انتفاضة القدس"أهالي قلنديا وفعاليات شعبية وفصائلية يؤدون الصلاة بجانب أنقاض المنازل المهدمةالعراق: العراق: خطيب جمعة بغداد يدعو الشعب العراقي الى الوقوف في وجه من يريد تقسيم البلد وتفتيته6اصابات في مواجهات مع قوات الاحتلال على حدود القطاعهل أنت حامل ؟اليك الأدوية الممنوعة والأخرى المسموحةالسعودية تقاطع المنتجات الأميركية عبر تويترلماذا يختبئ صغيري عند التبرز؟هل تريدين التخلص من "كرش ما بعد الولادة ..اليك النصائح التاليةالاونروا تبدأ بحملة تقليصات جديدةفينغر يلمح إلى "مرحلة ما بعد أرسنال"روني يؤكد استمراره قيادة إنجلترامورينيو غاضب من "الجدول المسموم"فورمولا 1.. نجاة سائق من حريق بأولى تجارب "ماليزيا"وفاة طفل 10 سنوات و اصابة اثنين من اشقاؤه بعد غرقهم في بحر غزة‏"نادوني _باسمي"‏ مبادرة شبابية لتمكين متلازمة داون في المجتمع
2016/9/30

"الحارس" يراقب النيازك التي تهدد حياتنا على سطح الأرض

"الحارس" يراقب النيازك التي تهدد حياتنا على سطح الأرض
تاريخ النشر : 2013-10-22
رام الله - دنيا الوطن
تعمل شركة " Ball Aerospace " الأمريكية على بناء مرصد فضائي فريد هدفه مراقبة النيازك الخطيرة التي قد تهدد الأرض.

 ويأمل الخبراء في أن يساعد المرصد " The Sentinel " (الحارس) الذي سيدور حول الأرض في مدار مماثل لمدار الزهرة، في رصد نحو 90 % من النيازك التي يزيد قطرها عن 140 مترا والتي قد تصطدم بالأرض. 

وتجدر الإشارة الى أن رصد النيازك اليوم يعتبر مهمة غير سهلة، يعمل على تنفيذها آلاف العلماء الفلكيين عبر العالم. ويقول الخبراء أن واحدا فقط من ألف جرم سماوي يلاحظه الخبير يتحرك بصورة غير عادية، وفي حال رصد مثل هذا الجرم. 

يقوم الخبير بإرسال المعلومات عنه الى "مركز الكواكب الصغيرة" التابع للاتحاد الفلكي الدولي في كامبريدج. بدوره يعمل المركز على وضع قاعدة بيانات مفصلة تقدم معلومات عن النيازك التي لم يتم تحديد مسارها بدقة بعد، ليتركز الباحثون جهودهم عليها. ويقول باحثو المركز أنهم كشفوا 80 جرما سماويا يتحرك بطريقة غير عادية خلال الشهر الجاري، وهذا بعد التحقق من معلومات عن 656 ألف جرم، قدمها مراقبون عبر مختلف أنحاء العالم. ويشير الخبراء الى صعوبة تحديد مواقع النيازك، علما بأنها قد تبدو مظلمة للمراقبين، ولذلك سيدرس " The Sentinel " الفضاء بالأشعة تحت الحمراء لتحديد أكبر عدد من الأجرام السماوية. كما سيساعد المرصد في تحديد النيازك الأقل حجما، التي قد تسفر، في حال اصطدامها بالأرض، عن أضرار كبيرة، رغم حجمها الصغير نسبيا. 

كما أن المرصد قد يكون مفيدا في مجال آخر، إذ تسعى وكالة "ناسا" الأمريكية للقبض على نيزك صغير ونقله الى مدار حول القمر لدراسته بعد ذلك.
روسيا اليوم
 
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف