بالصور: طالبان غزيان يخترعان جهاز لإنتاج الغاز

بالصور: طالبان غزيان يخترعان جهاز لإنتاج الغاز
رام الله - دنيا الوطن
تمكن طالبان غزيان من اختراع جهاز يهدف لتخفيف معاناة المواطنين في ظل الحصار المفروض على غزة ونقص الغاز.

فكرة الجهاز الذي اخترعه الطالبان عطية البرش وماهر الجمل يعمل على استخراج غاز طهي من المخلفات العضوية المنتشرة بكثرة في جميع أنحاء قطاع غزة مثل "روث الحيوانات وبقايا الطعام ومخلفات النجارة "حيث استطاع الطالبان استخراج الغاز وتصفيته بمحلول كيميائي ليحصلا على غاز طهي نقي.

تكلفة رخيصة
وعن تكلفة الجهاز أوضح الطالب الخريج عطية البرش من قسم البيئة وعلوم الأرض بالجامعة الإسلامية في حديث خاص لـ"فلسطين الآن" أن الجهاز رخيص الثمن مقارنة بفوائد الجهاز وحل أزمة انقطاع الغاز نهائياً في البيت في ظل الحصار المفروض على القطاع".

ويضيف:" يبلغ ثمن الجهاز 700$، وينتج 5كيلو غاز في على مدار أسبوعين، كما يمكن للعائلة وضع المخلفات بنفسها في حال أرادت تعبئة الغاز، ويمكن بيع المخلفات مرة أخرى كسماد عضوي للزراعة وهو أفضل أنواع السماد حسب قوله، مشيراً إلى أن الجهاز آمن جداً ولايوجد به أي خطر".

ويوضح عطية أن الجهاز له دور كبير في حل مشكلة القمامة وبرك المجاري ومكبات النفايات التي يعاني منها القطاع في ظل أزمة نقص الوقود وعدم توفر وسائل النقل لنقلها للمكبات وصرفها في مياه البحر.

مخطط لمحطة كبيرة
ويبين عطية أن هناك مخطط لإنشاء محطة كبيرة حيث لاقت الفكرة قبولاً من سلطة جودة البيئة ولكن نحن بانتظار التمويل.

وتمنى أن يكون هناك استثمار لفكرة المشروع البسيطة وعمل محطة لانتاج الغاز الحيوي تغذي كافة مناطق قطاع غزة.

ودعا عطية المؤسسات الحكومية والأهلية لتبني فكرة المشروع الذي يمكن أن يكون بديلاً عن الغاز المستورد في ظل الحصار الاسرائيلي المفروض على غزة.




التعليقات