بطل روسيا في الجودو، صائد دببة، وطيار مقاتل : شاهد بالصور والفيديو "فلاديمير بوتين" كما لم تراه من قبل

بطل روسيا في الجودو، صائد دببة، وطيار مقاتل : شاهد بالصور والفيديو "فلاديمير بوتين" كما لم تراه من قبل
رام الله - دنيا الوطن
فلاديمير بوتين... جندي سابق لدى ( المخابرات الروسية ) ملقب بالثعلب، طيار مقاتل اختصاص سوخوي و القاذفات الاستراتيجية (توبولاف 160)، سائق فورميولا 1، صياد دببة، بطل روسيا الاتحادية في الجودو، مجاز في الحقوق من جامعة ستالينجراد
مجاز في ادارة الاعمال، دبلوم موسيقى اختصاص بيانو.

وهو أيضا :
يشارك دوريا مع حرس الحدود البري بصفة جندي، يراقب بنفسه يوميا مخزون روسيا من الذهب، ويقوم بأول تجربة طيران على كل طائرة مقاتلة جديدة من الجيل الخامس..

فلاديمير بوتين
يلقبه الكثيرون بالقيصر الطامح إلى إحياء المجد الضائع للإمبراطورية السوفياتية سابقا.. إنه فلاديمير بوتين، العميل السابق في أجهزة الاستخبارات السوفياتية (كي.جي.بي) الذي حملته الأقدار إلى هرم السلطة في الكرملين، ليصبح أحد أبرز الزعماء المؤثرين في القضايا الدولية الساخنة.

بدأ بوتين المولود عام 1952 في لينينغراد (سانت بطرسبورغ حاليا) مشواره السياسي في صفوف جهاز الكي.جي.بي، وعمل في أوروبا الشرقية بين عامي 1985 و1990، وذلك بعد تخرجه من كلية الحقوق عام 1975 متخصصا في العلاقات الدولية. وكان عضوا في الحزب الشيوعي.

تدرج في المناصب، حيث عين رئيسا للوزراء من طرف الرئيس بوريس يلتسين، وبعد استقالة هذا الأخير خلفه في منصب الرئيس عام 1999، وانتخب للمنصب يوم 26 مارس/آذار 2000.

في عام 2004 أعيد انتخاب بوتين رئيسا لروسيا، وفي 2008 اضطر للتخلي عن المنصب لأن الدستور لا يسمح له بثلاث دورات متتالية، ليعين رئيسا للوزراء بينما تولى ديمتري مدفيدف الرئاسة.

وفي 4 مارس/آذار 2012 فاز فلاديمير بوتين بولاية ثالثة مدتها ستة أعوام في انتخابات رئاسية أثارت جدلا، بحصوله على نحو 64% من الأصوات، لكن المعارضة قالت إن فوزه تحقق عبر مخالفات انتخابية.

وعلى المستوى الخارجي جاءت عودة بوتين إلى الرئاسة في ظل جملة تحولات ومتغيرات أبرزها الربيع العربي الذي أسقط أنظمة ويهدد أخرى حليفة لروسيا بنفس المصير. وهنا تظهر موسكو في تعاطيها مع الملف السوري منحازة إلى نظام بشار الأسد، واستخدمت حق النقض (فيتو) في أكثوبر/تشرين الأول الماضي اعتراضا على صدور قرارين من مجلس الأمن الدولي يدينان النظام السوري.

الصحفية الأميركية ترودي روبين لم تجد الجواب على سؤالها عام 2000 "من هو السيد بوتين؟" إلا مطلع عام 2007. عندما اكتشفت أن تكوين بوتين الفكري تكوّن أيام خدمته في «كي جي بي»، وأنه يفضّل عدم الشفافية ويميل إلى مركزة السلطة، «وبعبارة أخرى: السلطة المعتمدة على القانون، لا سلطة القانون».
بيد أن مؤيديه يشبّهونه بالرئيس الثاني والثلاثين للولايات المتحدة فرانكلين روزفلت (1932ــــــ1945)، والذي انتُخب أربع مرات رئيسا لبلاده، التي حكمها أحياناً بوسائل ليست ديمقراطية تماماً، وكان يلجأ أيضا عند الحاجة إلى "السلطة المعتمدة على القانون، لا إلى سلطة القانون". لكنه أنقذ الولايات المتحدة في ثلاثينيات القرن الماضي من الزلزال الاقتصادي، الذي عصف بها.
ولا يستطيع أحد من منتقدي بوتين إنكار أن روسيا اليوم عادت بفضله دولة كبرى نافذة. هي بالطبع لم تصبح جنة الله الموعودة على الأرض، لكنه بعثها من الرماد، وحفز نهوضها السياسي والاقتصادي، وأوقفها على قدميها.

وقع اختيار مجلة التايم الأمريكية علي "بوتين" ليكون شخصية العام لـ 2007م نظراً لتحقيقه الاستقرار لروسيا وإعادته لها لتتربع ضمن قائمة دول العالم الرئيسية، ومن منطلق الاعتراف بتأثيره الشديد على كل من الساحتين الروسية والدولية.

عُرف "فلاديمير بوتين" ليس فقط كشخصية سياسية حاكمة لروسيا ولكن أيضاً كبطل رياضي، حيث شغف برياضات الدفاع عن النفس التي شغلت حيز من اهتمامه أثناء فترة شبابه، ففي عام 1973م أصبح أستاذاً في لعبة السامبو وهي إحدى فنون الدفاع عن النفس الروسية، ثم تحول منها إلى لعبة الجودو والتي تألق بها حاصلاً على الحزام الأسود، كما فاز بعدد من بطولات السامبو والتي أقيمت في سانت بيترسبرج.





















































التعليقات