السعودية تحذر شركات الطيران الأجنبية من تكثيف رحلات الحج أوقات الذروة

السعودية تحذر شركات الطيران الأجنبية من تكثيف رحلات الحج أوقات الذروة
رام الله - دنيا الوطن
حذرت الهيئة العامة للطيران المدنى السعودى شركات الطيران الأجنبية من تكثيف جداول رحلاتها للحج فى أوقات محددة من الموسم، وطالبتها بتوزيع الرحلات بشكل متكافئ, وتوزيع الرحلات اليومية على فترات زمنية متباعدة.

وشددت الهيئة العامة للطيران المدنى، فى بيان صحفى اليوم الاثنين، على شركات الطيران المشغلة لرحلات الحج بضرورة توزيع رحلاتها حسب التعليمات وبشكل متكافئ، بحيث يتم استغلال كامل الفترة، والالتزام بعدم تكثيف جدول رحلاتها فى الأسبوع الأخير من مرحلة القدوم والأسبوع الأول من مرحلة المغادرة مع مراعاة توزيع الرحلات اليومية.

ونقلت صحيفة "الاقتصادية أونلاين " عن عبد الحميد أبا العرى مدير عام مطار الملك عبد العزيز الدولى فى جدة قوله إن" إجمالى أعداد الحجاج الواصلين عبر مطار الملك عبد العزيز الدولى حتى أول أمس السبت تجاوز 168 ألف حاج، وصلوا عبر 809 رحلات طيران من جميع أنحاء العالم.

وأوضح أن عدد رحلات الحج القادمة عبر مطار الملك عبد العزيز الدولى بجدة أول من أمس "السبت"بلغت 70 رحلة طيران فيما بلغ إجمالى أعداد الحجاج الواصلين 14220 حاجا، مشيرا إلى أن جميع الجهات المعنية فى مطار الملك عبد العزيز أكملت جميع استعداداتها لاستقبال الحجاج.

من جهتها، حددت الهيئة العامة للطيران المدنى إجراءات جدولة الرحلات وتخصيص الخانات الزمنية لبرنامج الرحلات حيث بدأت مرحلة قدوم رحلات الحج اعتبارا من اليوم الأول من شهر ذى القعدة الجارى السابع من سبتمبر، وحتى الثانية عشرة ليلا بالتوقيت الدولى من اليوم الرابع من شهر ذى الحجة القادم الموافق التاسع من أكتوبر المقبل.

كما حددت مرحلة العودة لرحلات الحج التى تبدأ اعتبارا من الساعة الواحدة مساء بالتوقيت الدولى من يوم 14 ذى الحجة الموافق للتاسع عشر من تشرين أكتوبر المقبل وتنتهى فى الخامس عشر من محرم الموافق للثامن عشر من تشرين نوفمبر المقبل.

وقالت الهيئة العامة للطيران إن أكثر من 30 ألف حاج يتم توزيع رحلاتهم على مدى ثلاثين يوما لكل مرحلة، من 20 ألف حاج إلى 30 ألف حاج، يتم توزيع رحلاتهم على مدى 25 يوما لكل مرحلة، من 10 آلاف إلى 20 ألف حاج يتم توزيع رحلاتهم على مدى 18 يوما، وحسب الطاقة الاستيعابية المتوافرة فى المطارين.

وكان الأمير فهد بن عبد الله رئيس الهيئة العامة للطيران المدنى أقر قائمة بالعقوبات المترتبة على شركات الطيران فى حال الإخلال بالأنظمة، وذلك ضمن تعليمات نقل الحجاج لموسم الحج الجارى، وتضمنت العقوبات حجز الطائرات فى المطارات السعودية حال قدومها دون الحصول على التصاريح اللازمة.

التعليقات