وفد من جامعتي غراتس النمساوية وبيرزيت يزور روابي ضمن فعاليات المؤتمر الدولي للتنمية الريفية

وفد من جامعتي غراتس النمساوية وبيرزيت يزور روابي ضمن فعاليات المؤتمر الدولي للتنمية الريفية
رام الله - دنيا الوطن
قام وفد من جامعتي غراتس وبيرزيت بزيارة لمدينة روابي أمس وذلك للتعرف والإطلاع على أهم مرافقها العامة والبنية التحتيةفيها، وذلك على هامش المؤتمر الدولي للتنمية الريفية والذي بدأ أعماله هذا الأسبوع. وقد شمل الوفد أساتذة وطلاب هندسة معمارية وتخطيط عمراني من الجامعتين النمساوية والفلسطينية، وقد هدف اللقاء الى تسليط الضوء على مدينة روابي بوصفها تطبيق فريد من نوعه على المحور الأساسي للمؤتمر بإعتبارها تُمثل رؤية مميزة لمشاريع تطويروتنمية في المناطق الريفية خارج المدن. هذا وتخلل اللقاء جولة ميدانية في المدينة والاطلاع على آخر التطورات في عملية البناء.  

وقدشملت الجولة زيارة للمركز التجاري، الأحياءالسكنية، والمرافق العامة في المدينة تعرف الوفد من خلالها على طبيعة البنية التحتية التي يتم العمل حالياً على تطويرها، وتفاصيل المشروع من الناحية الهندسية بما تشمل من تصميم وتنفيذ يواكب العالمية. كما واطَلع الوفد على وتيرة البناء المتسارعة في المدينة وناقش أهمية المشروع للمجتمع الفلسطيني بشكل يحافظ على جميع النواحي البيئية والطبيعية. كما وتجول الوفد في أروقة صالة العرض بمدينة روابي واطَلعوا على أنماط الشقق ومجسمات الأحياء.

وبدوره أكد البرفسور غريغور دويتشوف ممثلجامعة غراتس أن المدينة تؤكد قدرة مهندسي المشروع والقائميين عليهعلى التخطيط لمشروع كبير، بإعتبار أن تجربة المدينةتعد مدرسة للمختصين بهذا المجال،وأنه شخصياً سيستخدم روابي مثالاً على التخطيط المعاصر والناجح للتطوير في المناطق الريفية خارج المدنجنباً الى جنب مع مايعرضه حالياً من أمثلة مميزة من أوربا وأمريكا والعالم .

أما د.سمرالناظر رئيس دائرة الهندسة المعمارية في جامعة بيرزيت فقد أبدتإعجابها وفخرها بالمدينة بإعتبارها مشروع وطني يقام على الأرض متمنيه أن تُنجز المدينة كاملة كما خطط لها، لتثبت قدرة الشعب الفلسطيني على التحدي.

هذا وتناول النقاش الممارسات البيئية للمشروع، حيث تم تصميم جميع أجزاء المدينة بوحداتها السكنية ومرافقها المتعددة بالشكل الذي يضمن تعزيز مبدأ الحفاظ على الطبيعة ومواردها، منها الاستخدام المكثف للمواد المعاد تدويرها في عمليات البناء، إضافةً إلى توظيف التقنيات الحديثة لترشيد استهلاك الطاقة والموارد الطبيعية في جميع مكونات المدينة.وكذلكاستراتيجية التنمية المستدامه التي يتبناها القائمين على المشروع، وأهمية المشروع الإقتصادية في خلق فرص عملنوعية مباشرة وغير مباشرة .

يُذكَر أن مدينة روابي، التي تقوم على 6,300 دونماً، تقع على التلال الخضراء ممّا يمنحها إطلالة واسعة على الساحل الفلسطيني. وتوفّر روابي آلاف الوحدات السكنية المُصمَّمَة وفقا لأحدث الطرق المعمارية، وهي مزوّدة ببنية تحتية متطوّرة، وشبكة من الطرق الداخلية والخارجية التي تربط أحياء المدينة الثلاثة والعشرين بعضها ببعض. كما يجري العمل في المدينة بوتيرة سريعة لإنجاز المراحل الأولى التي من المُتوقّع البدء بتسليمها إلى سكانها مطلع العام القادم .

التعليقات