غسان الشكعة :زيارات ياسر عرفات لمصر تدخل جينيس .. ويكشف اجتماع أبو عمار مع 50 شخصية قبل استشهاده .. والقدس ستتحول لـ"حرم إيراهيمي ثان"

غسان الشكعة :زيارات ياسر عرفات لمصر تدخل جينيس .. ويكشف اجتماع أبو عمار مع 50 شخصية قبل استشهاده  .. والقدس ستتحول لـ"حرم إيراهيمي ثان"
رام الله - خاص دنيا الوطن
يعاني الوضوع الفلسطيني من عدة قضايا شائكة على الصعيد الداخلي والخارجي بعضها في طريقها الى الاخرى واخرى مازالت عالقة وتسعى القيادة الفلسطينية جاهدة من اجل طرح الحلول والمبادرات واتخاذ القرارت التي تتناسب وفق الرؤية الفلسطينية لحل الازمات .

احتلت المفاوضات الفلسطينية مساحة واسعة من تفكير الفلسطينيين بعضهم علق آماله على الحل وآخرين رفضوها جملة وتفصيلا ووصفوها بالغير مجدية خصوصا في ظل التعنت الاسرائيلي والراعي الاوحد للمفاوضات "الدور الامريكي" الذي يكيل بالمكيالين لصالح اسرائيل .

كما كان للوضع الفلسطيني الداخلي وطي صفحة الانقسام وعودة الوحدة الوطنية جانبا مميزا في لقائنا بعضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية ا,غسان الشكعة وبلورة رؤية للحل ومبادرات للخروج من الازمة.

عدد من القضايا العالقة ومبادرات تلوح في الافق وحلول للاشكاليات العالقة وملفات تفتحها دنيا الوطن مع عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية المحامي.غسان الشكة رئيس بلدية نابلس  الذي تحدث بكل صراحة عن الاشكاليات والقضايا العالقة بموضوعية وتفاصيل طالما حلم المواطن الفلسطيني بسماعها او قراءتها .

الوضع السياسي وعودة المفاوضات والانقسام الداخلي

قال عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية غسان الشكعة ان المشكلة تكمن من حيث المبدأ واضاف ان مشكلتنا الداخلية في الانقسام الداخلي شجع كل الخصوم للعب على وتر الانقسام ,واشار الى ان المشاريع الفلسطينية لا تتسع لاكثر من الانتماء السياسي مشيا الى ان فلسطين لم تعد هي الاساس بسبب الانقسام الحاصل ,مضيفا ان كل محاولات راب الصدع باءت بالفشل .

وارجح السبب في ذلك بعد الصراحة الكاملة للشارع الفلسطيني بحقيقة النوايا .

واضاف الشكعة : سبق وان حذرت مرارا من موضوع الانقسام ومن لم يقدم شيئا لانهاء الانقسام سيتحمل المسؤولية التاريخية والدينية والوطنية على القضية الفلسطينية مشيرا الى ما يحدث في الاقصى من انتهاكات  سببه عدم توحد الشعب الفلسطيني والفصائل الفلسطينية لانهاء الانقسام اولا ثم الاتفاق على استراتيجية للتعامل مع الاحتلال ودول العالم سواء عربية واقليمية واسلامية ودولية .

واكد : "نحن كفلسطينيين نتحمل الهم الاكبر والمسؤولية الكبرى عن المشروع الفلسطيني والحالة الذي وصل اليها الى جانب المتغيرات التي تجرى في العالم العربي والتي تسمى "بالربيع العربي" مع الاسف بحسب قوله.

ونوه الشكعة الى الدول العربية بسبب الربيع العربي ابعدت عن القضية الفلسطينية مدللا على ذلك "عندما ذهبت القيادة الفلسطينية الى الامم المتحدة لم يحضر وزراء الخارجية العرب لحضور المشروع الفلسطيني الكبير واكتفوا بحضور المندوبين فقط " ,مشيرا الى ان الدول العربية اصبحت لا تعني بالموضوع الفلسطيني مضيفا ان امريكيا ليست دولة محايدة ودورها ليس عادلا في الصراع العربي الاسرائيلي بل يصب في البوتقة الاسرائيلية ,مؤكدا ان القضية الفلسطينية تعيش اسوأ مراحلها على المستوى العربي والفلسطيني للاسباب المذكورة آنفا.

القدس ..والوضع السياسي الصعب

وحول قضية القدس والانتهاكات التي يتعرض لها المسجد الاقصى من اعمال هدم وحفريات قال الشكعة "الذي لم يأخذ عبرة مما حدث في الحرم الابراهيمي لايفقه السياسة او انه متواطيء او مهمل او جاهل ..فلكل طرف ما يريد ",مشيرا الى ان التجربة في الحرم الابراهيمي يعاد تكرارها الان في الاقصى .

واضاف ان ما يحدث في المسجد الاقصى يتطلب ردود افعال قوية تفوق التي تعودنا عليها من شجب واستنكار مضيفا ان الاقصى بحاجة الى موقف على المستوى الفلسطيني والدولي والعربي والمسسات الدولية .

المفاوضات الفلسطينية

اوضح عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية ان قرار العودة الى المفاوضات كان اجتهاد برغم معارضة عدد من اعضاء اللجنة التنفيذية وبين ان من حق كل عضو اما ان يوافق او يعارض واشار في نهاية الامر كان هناك قرار بالعودة ويجب على الجميع ان يحترم القرار .

وعلى المستوى الشخص قال " شخصيا لم اوافق على العودة الى المفاوضات مشيرا الى ان تجربتنا كفلسطينيين مع الحكومات الاسرائيلية  وخصوصا الحالية بائتلافها اليميني الرافض لاي عملية سلام حقيقية ,مضيفا الى ان الموقف الفلسطيني الحالي لم يشجع كثيرا بالعودة الى المفاوضات ولن تستطيع اقناع احد دون الحصول على الحد الادني من الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني .

اتهامات مبارك لياسر عرفات .. العلاقة والمضمون

اشارة الى اتهام الرئيس المصري السابق محمد حسني مبارك للرئيس الراحل ياسر عرفات بأنه المسؤول عن تسريب ساعة الصفر عن حرب اكتوبر 73 الى الاسرائيليين أكد المحامي الشكعة ان سياسيا ليس هناك من سبب او مبرر لمثل هذا الادعاء وليس هناك شهادة نقلا عن شاهد مشيرا الى ان حسني مبارك الحالي ليس  في وضع ان يؤخذ ما يقول عنه على محمل الجد .

العلاقة بين الرئيسين

ونفى الشكعة  ان يكون ياسر عرفات قد سرب خبرا مثل هذا وافاد "كوني من المقربين جدا من ياسر عرفات فلا يعقل ان يخرج مثل هذا الكلام من ياسر عرفات مستشهدا بموقف  للرئيس الراحل قبل مرضه بشهر تقريبا وفي اجتماع على مستوى القيادات جمع اكثر من 50 شخصية قيادية قال ياسر عرفات حرفيا "يا اخوان صدر القرار بتصفية ياسر عرفات والمنفذ الجهة الاسرائيلية ..ارجو ان تأخذوا بالكم من نفسكم" .

واضاف من يحكي كلاما كهذا لا يمكن ان يفضي بمعلومات مثل الذي نشرت نقلا عن لسان مبارك

من جهة اخرى قال الشكعة كنا ننتظر المفاجأة العربية لحرب اكتوبر وخضنا قبلها حرب استنزاف لاضعاف الجيش الاسرائيلي .

وتساءل الشكعة  كيف لجيش ان يبلغ وقد أخذ على غرة وكيف يقال ان اسرائيل بلغت ولم تاخذ حذرها او أي اجراء مضاد كما فعلت في حرب 1967م.

وبين الشكعة ان العلاقة بين الفلسطينيين والمصريين قيادة وشعبا علاقة تاريخية بالدرجة الاولى وكان الرئيس الراحل يخص الشعب المصري بعلاقة مميزة امتدت الى ما بعد ياسر عرفات حتى في عهد الرئيس ابو مازن الذي اتخذ الموقف الحقيقي من الازمة المصرية .

واوضح ان العلاقة الفلسطينية المصرية تميزت بكل الرؤساء الذين حكموا مصر ولم يسجل للفلسطينين أي تدخل في الشأن المصري الداخلي .

وردا على التصريحات التي افادت بان العلاقة بين الرئيسين مبارك وعرفات كانت حميمة على وسائل الاعلام على عكس ما كان يدور في باطن الرئيس مبارك نفى الشكعة كل هذه الاتهامات واكد على الرئيس عرفات وحسني مبارك كانا يتمتعان بعلاقة قوية ومميزة واضاف لم حصرت زيارات الرئيس عرفات لمصر لفاقت اعلى رقم مسجل في موسوعة غينيس للارقام القياسية .

وختم حول العلاقة "قد تكون خلافات في وجهات النظر ولكن استبعد ان تؤدي الى نوع  من الكراهية لما يشاع .

الانقسام الفلسطيني الداخلي ..ومبادرات الحل

حول الانقسام الداخلي والدعوات المتكررة للمصالحة الفلسطينية اكد عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية غسان الشكعة ان المبادرات لم تنقطع ابدا مبيننا ان السؤال لا ينحصر في الوساطة بين الطرفين ولكن يكمن في النوايا القائمة لانهاء الانقسام والتعامل معه بكل موضوعية .

واشار الى ان هناك امل كبير في تقريب وجهات النظر بين طرفي النزاع "فتح وحماس" وحول هذه المسألة بالتحديد طالب الشكعة الشارع الفلسطيني بأخذ دوره في انهاء الانقسام واعلان المصالحة الوطنية من اجل المصلحة الوطنية العليا .

نابلس ..والفلتان الامني

ووقوفا على ما جرى في الاونة الاخيرة من عدة حوادث لاطلاق النار وبوادر فلتان امني شهدته عدة مناطق في محافظة نابلس اكد غسان الشكعة ان هناك بعض الاطراف واسرائيل طرفا اساسيا في المعادلة التي يهمها زعزعة الامن واثارة البلبلة والفوضى الامر الذي يرفضه المواطن الفلسطيني منوها الى ان الشرطة تقوم بدورها المطلوب منها في ملاحقة المجرمين والقبض عليهم .

الحكومة الفلسطينية الجديدة ..ودور الوسطاء في عودة د.الحمدالله عن قراره بالتنحي

اشار الشكعة الى العلاقة التي يتميز بها د الحمدالله بالرئيس الفلسطيني محمود عباس والثقة المتبادلة بين الطرفين قبل تكليف الحمد الله برئاسة مجلس الوزراء ووصفها بأنها علاقة تميزت بالاحترام المتبادل والثقة وان تكليف د. الحمدالله جاء نتاج نجاحه في ادارة اكبر صرح مؤسساتي في فلسطين والنجاح الباهر الذي اضافه لهذه المؤسسة وان القيادة الفلسطينية ارادت ان تستفيد من خبرته في ادارة الحكومة الفلسطينية وان يعاد تكليفه بتشكيل الحومة بدلا من تسيير الاعمال وبالتالي تم اعادة حلف اليمين لتأخذ الحكومة الشكل القانوني والدستوري حتى لا تتجاوز المدة القانونية لتسيير الاعمال او التكليف.

وفي سياق متصل بالموضع اوضح الشكعة ان حكومة الحمد الله واجهت في بداية الامر بعض الخلافات على الصلاحيات واكد انها لم تواجه أي عراقيل واشار ان هناك رئيس حكومة مكلف من الرئيس ابو مازن شخصيا .

وحول اختيار الوزراء افاد بان اختيارهم يتم فقط بالتشاور بين رئيس الحكومة ورئيس الدولة وليس لاي جهة اخرى حق التدخل كاللجنة المركزية او غيرها في مسالة اختيار الوزراء .

معضلة الانتخابات غزة..والضفة الغربية

ردا على بعض التسريبات الاعلامية التي ادعت بأن شخصيات  في الضفة الغربية يطالب بعقد انتخابات فقط في الضفة الغربية دون قطاع غزة أكد الشكعة ان هذا القرار لم يطرح قط وان القرار الرسمي على مستوى اللجنة التنفيذية والقيادة الفلسطينية هو اجراء الانتخابات الرئاسية والتشريعية لدولة فلسطين في الثلاث مناطق القدس –الضفة الغربية-قطاع غزة في موعد محدد وبالتزامن.

التعليقات