الدخان العربي : طبيعي .. بلا نيكوتين ..دنيا الوطن في بلدة "يعبد" بجنين وترصد بالصور طريقة زراعة وحصاد وتجهيز "السيجارة "

الدخان العربي : طبيعي .. بلا نيكوتين ..دنيا الوطن في بلدة "يعبد" بجنين وترصد بالصور طريقة زراعة وحصاد وتجهيز "السيجارة "
جنين-خاص دنيا الوطن
 لم يكن السعر وحده السبب وراء اقبال الكثير من ابناء محافظة جنين على شراء الدخان العربي او ما يعرف العامية" الهيشه"، بل لاسباب تتعلق بالاعتياد وخلوه من اية اضافات اونكهات كيماوية تترك كثيرا من الاثر الضار على صحة الانسان بشكل اكبر .

ورغم مضار التدخين بكافة انواعه الا ان صاحبي نظرية خلوه من المواد الكيماوية يرون فيه ضررا اقل من الدخان المعلب، الذي تضاف اليه نكهات ومواد كيماوية تساعد في ابقائه مشتعلا او سريع الاشتعال .

لكن الدخان العربي الذي تعرف بلدة يعبد جنوب جنين من اشهر المناطق المنتجة له ، وهو طبيعي خالي من اية اضافات تتعلق بتصنيعه.

تبدأ مراحل انتاج الدخان العربي بزراعته في الارض بحيث يحتاج الى تربة ساخنه وليس في فصل الشتاء، والمعروف ان نبتة الدخان هي من اندر النباتات التي لا تاكلها الحيوانات ولا تقترب منها بسبب طعمها ومرارته.

يبدأ قطف اوراق الدخان بعد نضوجها بشكل تدريجي من خلال قطف القطفة الاولى وهي الاوراق القريبة من راس النبتة فهي معروفة انها نظيفة جدا وتدخينها بارد ما يقول جمهور المدخنين وهي مرتفعة الثمن مقارنة بباقي القطفات الاحقة .

وهنا خمس مرات يتم فيها قطف الدخان بحيث كل مرة تزداد سخونة من السابقة ، وهذه المصطلحات بحسب جمهور المدخنين او مزارعي الدخان الذين يعرفون لطبيعة الدخان العربي من لون جمرة السيجاره او ما تعرف بالزهرة، فهي عندما تكون مائلة للبيضاء يكون الدخان ذو جودة عالية .

ويقول محسن وهو موظف حكومي لدنيا الوطن انه بعد ان ارتفع سعر الدخان بشكل كبير اصبح ينظر الى الموضوع من ناحية مادية ، فالدخان العربي اقل سعرا بكثير عن باقي الدخان فبمجرد شراء كيلو غرام واحد يكفي لمدة حوالي شهر بمبلغ 60 شيكل فقط .

ويتابع انه يشتري فلاتر الدخان الفارغة ويقوم بتعبئتها من خلال الة خاصة لذلك ما يوفر عليه الكثير من المال .

اما فضل وهو موظف حكومي ايضا فيرى انه بالاضافة الى الناحية المادية وعدم قدرته على تدخين الدخان العادي فانه اتجه الى تدخين العربي بسبب انه لا يحتوي مواد اضافية كيماوية ولا نكهات اضافية الامر الذي يقلل مضار التدخين على صحته.

وتعيش مئات العائلات من مزارعي الدخان العربي في بلدة يعبد جنوب جنين من خلال استغلال موسم الدخان ، بحيث تقوم العائلات بقطفه وتجفيفه ومن ثم فرمه من خلال امام العمل اليدوي على السكين العادي اما المزارع الكبيرة التي تنتج الدخان بكميات كبيرة فان لها منشار خاص بفرم الدخان.








التعليقات