الأخبار
(فيديو) إصابات في إطلاق نار "بنتانيا".. والخلفية جنائيةإعدام رهينة ألماني على يد جماعة مسلحة بالفلبين54 مليار دولار.. اقتراح ترامب لزيادة ميزانية البنتاغونالمواجهات بين أرمينيا وأذربيجان تقلق الناتواتحاد الكرة الطائرة يكرم لجانه العاملة والأعضاء السابقينالاء الشيخ في عالم تصميم الأزياء وفي طويقها لتحقيق الطموحنور الدين الحوري يطرح أغنية ديامونداخطة أولية لهزيمة تنظيم الدولة عل طاولة البيت الأبيضالفنان شاهين ودندن في سفارة دولة فلسطينمصر: الأمم المتحدة للفنون ومجلس السلام يكرمان "علا عبد الجواد"الشعبية تدعو الى مواجهة التطبيع ومحاسبة جريدة "القدس "طرابلس تـُكرّم ميريام عطا الله وتحتفل بألبومها الجديدمصر: نصيف يترأس اجتماع صندوق التمويل الكشفي العربيجندوبة تحتفي بالراحل الدكتور محمد اليعلاوي ضمن ملتقى الإعلاممديرية نابلس تطلق فعاليات الأولمبياد الرياضية المدرسيةمختبرات تعليم رفح .. مرحلة جديدة وطموح سينفذمسابقات "الدبكة الشعبية".. إحياء للتراث الفلسطينيالمالكي يبحث مع وزراء خارجية أوروبا سبل دعم الفلسطينييني سي أل كومينيكيشن تطلق البلاكبيري كي وان الجديد تمامافرحات يشارك في حفلات غنائية بمصاحبة أنغام وأحلام وراشد الماجد‫مؤسسة غرانت ثورنتون إنترناشيونال تُعين أول عضو لهاعمومية قدامى الرياضيين تعتمد التقريرين المالي والإداريدومينيك تكشف مشاهد لحظة إنجابها للمرة الاولىالضميري: الأجهزة الأمنية تلاحق المركبات غير القانونية بالضفةأبو عيطة: إسرائيل تتهرب من أزماتها عبر التصعيد العسكري
2017/2/28
مباشر الآن | الحلقة النهائية Arab Idol

حيوان المدرع أرماديل عديم الأسنان

حيوان المدرع أرماديل عديم الأسنان
تاريخ النشر : 2013-08-31
رام الله - دنيا الوطن
وأسمه يرجع لأصل إسبانى بمعنى المدرع "أرماديلو".

يوجد من فصيلة المدرع ما يقرب من 10 فصائل رئيسية وحوالى 20 نوع فرعية  وهو من الثدييات عديمة الأسنان أي قريبة آكل النمل والكسلان وهى الفصيلة التى تتميز فى معظمها بالمخالب الطويلة القوية التى تستخدمها فى النبش فى الأرض أو فى التشبس فى الأشجار كالكسلان.

الوصف:
من ناحية الشكل ينقسم إلى نوعين أساسيين:
الصغير منه: طوله 75 سم بما فى ذلك الذيل
وآخر العملاق: يصل طوله 1.5 متر ويزن 59 كيلو (130رطل) .

جسم المدرع مغطى بألواح مكونة الجلد والعضام والخلاية القرنية الصلبة وهو بين الصلب جدا في بعض المناطق كالكتف والوركين ومرنة في المناطق الأخرى كالظهر ويبدو أن هذه الدروع هى الوسيلة الأساسية للدفاع بالإلتفاف حول نفسه رغم أنه فى كثير من الأحيان يلجأ للهرب في الحفر أو بين النباتات الشائكة.

وهو حيوان قصير الساق مما يجعله بطيئ الحركة وتنتهى بقدم بها 5 مخالب قوية ولكن يلاحظ أن الأصابع الطرفية تتسم بالصغر والضمور مقابل نمو غير عادى وضخامة للثلاث أصابع الوسطية.

يملك المدرع مخالب قوية جدا وكبيرة ويستخدمها فى الحفر للبحث عن غذائة الأساسى وهو الحشرات واليرقات.
وأيضا يستخدمها فى بناء الأنفاق التى يعيش بها ويلجأ إليها فى حالة الخطر.

صغار المدرع تولد ببشرة ناعمة وتتصلب في خلال أسابيع من الولادة وتصل الى النضج الجنسى من 3 : 12 شهر وفى هذه المرحلة تنتقل الحيوانات إلى أنفاق أخرى مستقلة بعيدة عن آباءها.







 
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف