الأخبار
ضمن برنامج النجاح في عالم متغير تنظيم ورشة "غيّر حياتك" في طولكرمنادي الشارقة لرياضة الدفاع عن النفس يكرم اللاعبينحميد يترأس اجتماع اللجنة الامنية العليا في المحافظةبعد مرور 20 عاماً.. خالد مشعل والاغتيال الصامتالجامعة العربية تُعد مشروع قانون جمارك عربياً موحداًأدنوك للتوزيع تفوز بجائزة "سوبر براند الإمارات 2017" للعام الرابع على التواليالاردن: أبوغزاله يستقبل السفير الباكستاني لدى الأردنميركل تبدأ محادثات شائكة لتشكيل حكومة ائتلافية في ألمانيامحمد ابو رزق يتوج بدرع مسابقة كوميديا شو بنسختها الثانيةالتواصل الجماهيري والإصلاح ترعى صلحاً عشائرياً في المحافظة الوسطىاوقاف طوباس تشارك في فعالية توعوية حول مخاطر السير للسائقينالسفير عبد الرحيم يبحث آفاق التعاون القضائيحماس: نرحب بقدوم الحكومة لقطاع غزة ونتمنى لها النجاحخالد: الخامس والعشرين من سبتمبر يوم حزين في تاريخ السياسةبرنامج وجد يطلق مشروع تحسين الوضع الاقتصادي للشباب أيتام عدوان 2014
2017/9/25

أمين مقبول : إذا رفضت حماس الانتخابات سنلجأ لخيارات مؤلمة .. والقيادة لم تناقش موضوع "الاقليم المتمرد"

أمين مقبول : إذا رفضت حماس الانتخابات سنلجأ لخيارات مؤلمة .. والقيادة لم تناقش موضوع "الاقليم المتمرد"
تاريخ النشر : 2013-08-24
رام الله - دنيا الوطن
أكد أمين سر المجلس الثوري لحركة "فتح" أمين مقبول أن الانتخابات حق أساسي للشعب الفلسطيني "لا يجوز ولا يحق لأي فصيل مصادرته أو رهنه بأجندات حزبية أو خارجية".

وقال مقبول في بيان صحفي وزعته دائرة الإعلام والثقافة في الحركة اليوم السبت، "نحن مصرون على الذهاب للانتخابات ونأمل أن نتفاهم على هذا الأمر مع جميع القوى بما فيها حماس"، مضيفا أن "الانتخابات التي ننشدها ونسعى لها تجرى في الضفة وقطاع غزة والقدس والشتات".

وحول خيارات القيادة الفلسطينية في حال رفضت "حماس" الانتخابات، قال مقبول "لم نسمع من حماس أنها ترفض الانتخابات، لكن إذا سمعنا ذلك ربما نلجأ في حينه لخيارات صعبة ومؤلمة نأمل ألا نصل إليها".

ونفى مقبول أن يكون من بين هذه الخيارات إعلان قطاع غزة "إقليمًاً متمردًاً"، وقال "هذا ليس مطروح على أجندة القيادة الفلسطينية، وما تم الحديث عنه بهذا الصدد لا يمثل القيادة، ولم يناقش هذا الموضوع على طاولة القيادة في اللجنة المركزية أو المجلس الثوري"، حسب قوله.

وحول المفاوضات مع الاحتلال؛ تحدث مقبول حول الخيارات التي كانت مطروحة أمام القيادة الفلسطينية والأسباب التي دفعتها للقبول باستئناف المفاوضات والضمانات التي حصلت عليها، وقال "وجدنا أن الذهاب للمفاوضات أرجح".

وكانت القناة الثانية العبرية في التلفزيون الإسرائيلي، قد نقلت عن مسؤولين في السلطة الفلسطينية، أن الرئيس محمود عباس يعتزم الإعلان عن إجراء انتخابات عامة وحث حركة "حماس"، التي تسيطر على قطاع غزة على المشاركة فيها، أو إعلان القطاع إقليما متمردا في حال رفضها المشاركة في هذه الانتخابات".

وأضافت نقلا عن هؤلاء، "أن هذه الخطوة تأتي لتحدي حركة (حماس)"، مشيرين إلى "أن الرئيس عباس سيطلب من لجنة الانتخابات المركزية طرح هذه الفكرة (إجراء الانتخابات) على حماس بغية استطلاع موقفها، وفي حال رفضها سيعلن عن إجراء الانتخابات في الضفة الغربية وحدها واعتبار قطاع غزة إقليما متمردا".
 
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف