دنيا الوطن تنقل لكم بالصور جبال مدينة القدس

دنيا الوطن تنقل لكم بالصور جبال مدينة القدس
رام الله - دنيا الوطن ايهاب سليم 

{أَفَلا يَنظُرُونَ إِلَى الإِبِلِ كَيْفَ خُلِقَتْ﴿*﴾ وَإِلَى السَّمَاء كَيْفَ رُفِعَتْ﴿*﴾ وَإِلَى الْجِبَالِ كَيْفَ نُصِبَتْ﴿*﴾ وَإِلَى الأَرْضِ كَيْفَ سُطِحَتْ}، سورة الغاشية:17-20.

تعتبر جبال مدينة القدس الشريف نجدًا نافرًا مكونًا من عدد من الطيات المحدبة والصدوع، وتشكل منطقة القدس الفجوة بين محدب الخليل الإقليمي في الجنوب، وبين طيات نابلس في الشمال، وكلاهما يزيد معدل ارتفاعه عن جبال المدينة المقدسة ما بين 100 إلى 200 متر، وقد سهلت الفجوة الأرضية التي تشغلها المدينة من عملية اتصال البحر بالداخل، كما أن مناطق تقسيم المياه التي تشغلها منطقة القدس قد سهلت العبور بين الشمال والجنوب.

وقد تعرضت الطبقات الصخرية في الجانب الشرقي من المدينة المقدسة الى التصدع بفعل عدد من الصدوع السلمية فظهرت حافات صدعية، حيث تهبط الأرض تدريجيًّا من منسوب 800 متر فوق سطح البحر الى ما دون سطح البحر في الغور..وفي الجانب الغربي للمدينة المقدسة تهبط الأرض تدريجيًّا باتجاه الساحل، ولا يزيد ارتفاع سفوح الحضيض المسماة باسم "الشقيلة" عن 300 متر.

وأثناء دورة التعرية المائية تعرضت جبال بيت المقدس الى التقطع بفعل الأودية المتجهة إلى البحر مثل وادي الصرار ونهر روبين والأودية المتجهة الى الغور مثل وادي القلط ووادي النار وغيرها.. وأثناء الحركات التكوينية في عصر البلايستوسين أو العصر الجيولوجي الثالث تجدد النشاط التحتي لشبكات التصريف المائي، مما زاد في تقطع الحافات الصدعية المطلة على الغور وتزايدت وعورتها، وكذلك تمزيق جبال المدينة المواجهة للساحل في الغرب مما أعطاها شكل أو منظر التكوين الجبلي التلالي مثل جبل الزيتون وجبل المشارف شرقًا وجبل المكبر جنوبًا. كما لا بد من الاشارة الى ان مدينة القدس بحد ذاتها أقيمت على اربعة جبال رئيسية وهي: جبل بيت المقدس وجبل داود وجبل أكرا وجبل بزيتا.

. جبل بيت المقدس

هو الجبل الذي بنى عليه العرب اليبوسيون مدينة القدس أول مرة، ويعرف باسم هضبة الحرم إذ يحتضن المسجد الأقصى الذي جاء ذكره في القران الكريم في فاتحة سورة الإسراء، وكما يحتضن مسجد قبة الصخرة التي عرج منها الرسول محمد عليه الصلاة والسلام الى السماء، بالإضافة إلى مساجد وزوايا، وبيمارستانات وقباب وسبلان. يبلغ ارتفاع جبل بيت المقدس عن سطح البحر بنحو740 متراً، ويسمى بالعبرية باسم "جبل الهيكل" او"جبل موريا".

. جبل الزيتون

وهو جبل يشرف على مدينة القدس الشريف بشطريها القديم والحديث، ويرتفع عن سطح البحر بمقدار 826 مترًا، وتقع أسوار الحرم القدسي الشريف في مواجهته من الشرق، ويفصله عن المدينة المقدسة وادي قدرون، ويسمي العرب هذا الجبل باسم اخر هو جبل الطور، واسمه الأول مأخوذ من شجر الزيتون الموجود عليه بكثرة، واشتهر عند اليهود باسم "جبل المسح" أو "جبل التتويج"، حيث يعتقدون أن الزيت المقدس الذي كان يتم به تتويج ملوكهم كان مستخلصًا من زيتونه، كما كانوا يحرقون عليه بقرة القربان الحمراء حسب معتقداتهم.

للجبل أهمية تاريخية ودينية حيث تنتشر فيه كنائس عصر الفلاسفة وأديرة الصعود وفوق هذا الجبل تقع قرية تسمى بقرية الطور.. ويقال إن نبي الله تعالى عيسى بن مريم (عليه السلام) كان يلجأ إليه هربًا من أذى اليهود، وأنه (عليه السلام) رُفِع من فوقه إلى السماوات السبع، وقد حطت معظم الجيوش التي أتت الى فتح المدينة عبر التاريخ فوق هذا الجبل، ويوجد فيه مدافن شهداء المسلمين وأعلامهم منذ عهد سيدنا الفاروق عمر بن الخطاب (رضي الله عنه).

. جبل المشارف

وهو جبل يقع شمال شرق مدينة القدس الشريف وسمي بهذا الاسم لإشرافه على طريق القدس- رام الله وهو امتداد طبيعي لجبل الزيتون من جهة الشمال الشرقي، وحتى الشمال، ويفصل بينهما منخفض يسمى بعقبة صوان، ويفصل وادي الجوز بين جبل المشارف، والمدينة المقدسة.

 يبتدئ هذا الجبل من شمالي شعفاط، وينتهي بجبل الزيتون، ويرتفع عن سطح البحر بنحو 826 مترًا، ويسمى كذلك هذا الجبل بجبل "المشهد" وجبل "الصوانة". وقد أقام القائد الروماني تيطس سنة 70م معسكره عليه عندما قام بغزو القدس، كما أقام الافرنجة الصليبيون سنة 1099م تقريبًا معسكراتهم عليه بعد غزو المدينة المقدسة، ويطلق الأوروبيون على هذا الجبل اسم "سكوبوس" وتعني باليونانية "الملاحظ أو المراقب" بينما يسميه اليهود "هار هاتسوفيم" وهي ترجمة عبرية لكلمة "المراقبون"، وقد أقام عليه اليهود خلال فترة الاحتلال البريطاني لفلسطين الجامعة العبرية سنة 1925م ومستشفى هداسا الجامعي سنة 1939م. يضم الجبل ايضًا مقبرة جنود الاحتلال البريطاني في الحرب العالمية الاولى في فلسطين وقد دفن فيها نحو 2515 جندي بينهم 2218 من جنود الغزو البريطاني ونحو 100 جندي مجهول الهوية (يرجح جنود هنود او من جنسيات اجنبية كانوا برفقة الجنود البريطانيين)، وكذلك يضم الجبل المقبرة الرئيسية للمستعمرة الامريكية في القدس وتقع بالقرب من الجامعة العبرية.

. جبل داود

وهو جبل يقع في الجنوب الغربي من مدينة القدس الشريف، ويرتفع عن سطح البحر بمقدار 765 مترًا وينحدر باتجاه وادي قدرون. أقام اليبوسيون حصنهم على الجبل الذي بقي في أيديهم حتى سيطر عليه نبي الله تعالى داود (عليه السلام) وسماه "مدينة داود" ونقل إليه مقر حكمه، وذلك في السنة الثامنة من ملكه، ويعتقد اليهود والنصارى بانه ذات الجبل "جبل صهيون" الذي ورد ذكره في (الكتاب المقدس) بشقيه العهد القديم (التوراة) لاربعين مرة وفي العهد الجديد (الانجيل) مرتين.

. جبل أكرا

وهو أحد جبال القدس الأربعة، ويقع إلى الشمال الشرقي من جبل داود أي أن أكرا يقع بدوره في الجنوب الغربي من المدينة إلى الداخل أو نحو المدينة ذاتها، ويفصل بذلك بين جبل داود وبين القدس، وعلى سفوح جبل أكرا تقوم كنيسة القيامة

. جبل بزيتا

وهو أحد جبال مدينة القدس الشريف ويقع بالقرب من باب الساهرة، أحد أبواب المدينة، والذي بني إبان حكم السلطان العثماني سليمان القانوني، ويعرف الان باسم "باب هيرودوس"، ويقع في الجانب الشمالي من سور المدينة المقدسة، ويعتبر امتدادًا بشكل أو باخر لجبل داود، حيث أطلق "أبيفانوس" على قلعته في جبل داود اسم أكرا، والتي أخذ هذا الجبل اسمه عنها.

. جبل أبو غنيم

وهو جبل يقع على المشارف الجنوبية لمدينة القدس الشريف بالقرب من بيت ساحور، ويرتفع عن سطح البحر بنحو 2500 قدم و3900 قدم فوق مستوى سطح البحر الميت. في سنة 1991م طلب اسحاق موداي مصادرة الأراضي على الجبل لبناء مشروع استعماري جديد يهدف الى تطويق المدينة المقدسة، ومن جانبه وافق شمعون بيريز مبدئيًا على المخطط ولكن طلب تأجيل المشروع لبعض الوقت. وفي مارس اذار سنة 1997م وافق بنيامين نتنياهو على وضع حجر الاساس للمشروع الاستعماري على الجبل بالتزامن مع رفع أمريكا حق النقض الفيتو في اثنين من قرارات مجلس الامن والتي تدعوا "اسرائيل" الى وقف اعمال البناء في "المستوطنات غير الشرعية". وهكذا تحول اسم الجبل من جبل أبو غنيم الى "جبل هارحوما" الذي يضم اليوم نحو ثلاثة عشر ألف يهودي.

. جبل صموئيل

وهو جبل يقع على بعد 8 كيلومتر شمالي غرب مدينة القدس الشريف ويبلغ ارتفاعه عن سطح البحر بنحو 908 مترًا، وتقع قرية الجيب في شماله، وهو أعلى القمم الجبلية الموجودة بالقرب من بيت المقدس، وينسب إلى القاضي صموئيل أحد قضاة بني إسرائيل ممن حكموهم في عصر القضاة في القرن السابق قبل الميلاد، الا ان اليهود يقولون بانه كان نبي يدعى "النبي صموئيل" ويدعون وفاته في الجبل في الثامن والعشرين من مايو ايار قبل مئات السنين، لذا يتوافد اليهود الى القبر المزعوم في هذا التاريخ من كل عام لاحداث الخزعبلات في المنطقة. يضم الجبل مسجد اسلامي بني سنة 1730م، وقد تحول نصفه الى كنيس يهودي. ابان الحملة الصليبية الاولى (1096-1099م) وصل الجنود الصليبيون الى الجبل وعندما رأوا مدينة القدس من قمته سقطوا على الأرض وبكوا فرحًا، لذا اطلقَ الصليبيون على الجبل تسمية "جبل الفرح" وبنوا عليه مُباشرة قلعة جرى تدميرها لاحقًا من قبل المماليك في معركة الاسترداد. وأثناء الغزو البريطاني لفلسطين سنة 1917م جرت بالقرب من الجبل الاستراتيجي معركة بين البريطانيين والاتراك فعمل الانجليز على توجيه نيران مدفعيتهم تجاه قرية صموئيل المُسلمة والمسجد الاسلامي مما دفع القيادة العثمانية للتخلي عن الموقع الاستراتيجي. وخلال الثورة الفلسطينية الكُبرى 1936-1939م وحرب فلسطين سنة 1948م استخدمَ الجبل من قبل المجاهدين الفلسطينيين لشن الهجمات على تحركات اليهود ولاسيما خلال حصار المدينة المقدسة. 

. جبل المكبر

وهو أحد جبال بيت المقدس الشهيرة ويقع جنوب شرق المدينة المقدسة، وله ذكرى مهمة لدى المسلمين، حيث صعد إليه الخليفة الفاروق عمر بن الخطاب (رضي الله عنه) وهو في طريقه إلى تسلم مفاتيح القدس من الأنبا صفرونيوس وكان مع عمر مجموعة من الصحابة وأشراف المسلمين، وقد وقف الخليفة عمر بن الخطاب على الجبل ليؤذِّن، ومن هنا جاء اسم الجبل "المكبر".

. جبل عين كارم

وهو جبل يقع غرب مدينة القدس الشريف ويبلغ ارتفاعه عن سطح البحر بنحو 834 مترًا. في سنة 1949م جرى نقل رفات مؤسس الحركة الصهيونية ثيودور هرتزل من العاصمة النمساوية فيينا الى أعلى قمة الجبل، ليطلق على الجبل تسمية "جبل هرتزل". شُيد على الجبل سنة 1951م "مقبرة وطنية اسرائيلية" لدفن جثث القادة والجنود اليهود وتضم قبور ليفي اشكول وغولدا مائير واسحق شامير واسحق رابين، بالاضافة الى قبور جنود دروز ومسيحيين ومسلمين "سابقين" قتلوا أثناء خدمتهم في القوات العسكرية والامنية اليهودية.

. جبل الحجارون

وهو جبل يقع في الركن الشمالي الغربي من مدينة القدس الشريف ويبلغ ارتفاعه عن سطح البحر بنحو 500 مترًا. يُعتبر الجبل منطقة الصناعية ويمسك بشرايين النقل الرئيسية للمدينة المقدسة.

. جبال اخرى

- جبل السناسية: يقع الى الجنوب الغربي من قرية وادي فوكين ويبلغ ارتفاعه نحو 735 مترًا فوق سطح البحر.

- جبل المنظار: وهو أحد جبال القدس ويقع جنوبي شرق المدينة المقدسة عند دائرة عرض "44َ 31ْ" درجة بارتفاع 524 مترًا عن سطح البحر.

- جبل ابو عمار: وهو أحد جبال القدس ويبلغ ارتفاعه نحو 773 مترًا فوق سطح البحر عند دائرة عرض "44َ 31ْ" وخط طول "50َ 35ْ".

- جبل بطن الهوا: وهو امتداد لجبل الزيتون ويقع في الزاوية الشرقية لمدينة القدس الشريف، حيث يفصله عنها وادي سلوان الذي يتصل بوادي قدرون في النقطة نفسها، ويعرف عند اليهود باسم "هار هامشحيت" أو "الجبل الفاضح".














التعليقات