مرح جبر : انا جذوري عراقية

مرح جبر : انا جذوري عراقية
رام الله - دنيا الوطن
لا يختلف اثنان على ان الموهبة والابداع في كل مجال لهما مقوماتهما الاساسية التي لا يمكن لأي عمل أن يستحق الاهتمام الا بهما ولا يمكنه القدرة على التأثير والاقناع والوصول إلا بتوفرهما. حتى ان كان الموهوب او المبدع يعيش وسط اجواء اسرية تمتهن عملاً ما.. مرح جبر من عائلة فنية تكاد تكون اكثر العوائل الفنية تأثيرا في الوسط الفني من ناحية الاب والام. لكنها خرجت من جلباب عائلتها وانتهجت لنفسها خطاً خاصاً مكنها ان تضع بصمة واضحة في مجال الدراما.
التقيناها في اهوار ميسان وهي تؤدي شخصيتها في مسلسل حفيظ فكان لنا معها هذا الحوار.

عائلة فنية
◙ انت من عائلة فنية معروفة هل شعرتي ان الفن هو من اقتحمك ام انتِ من توغلتي به لاكتشافه؟
☉عائلتي معروفة جدا في الوسط الفني وكان وجودي في هذا الوسط شيئاً طبيعياً. والدي الفنان المسرحي محمود جبر ووالدتي الفنانة هيفاء واصف وعمي الفنان خالد جبر(ابوعنتر) وخالتي الفنانة منى واصف. كنت اعيش وسط هذا الجو الفني لكن عند تخرجي في الثانوية كانت رغبتي مواصلة دراستي خارج سوريا.في العطلة الصيفية قررنا انا واختي ليلى جبر خوض تجربة التمثيل عرضنا الامر على والدي فوافق على شرط اثناء العطلة الصيفية فقط. اول الاعمال كان عملاً بدوياً من اخراج طلحت حمدي. بعد اشتراكي في هذا المسلسل أحببت التجربة وكانت مغامرة بالنسبة لي حين اقتحمت هذا العالم الذي لم اعرف اسراره جيدا الا حين حضت غمار التجربة. ومنذ ذلك الحين تواصلت وتوالت الاعمال.
◙ أذن دخولك لعالم الفن لم يكن عن قرار مسبق؟
☉ ابدا لم يكن هناك قرار مسبق أنماهي تجربة بسيطة احببنا اناواختي ان نخوضها كوننا نعيش وسط عائلة فنية ونسمع ونشاهد الكثير عن هذا العالم. رغبة عائلتي كانت ان اواصل دراستي وتكوين عائلتي الخاصة.
لكن عندما شاركت في عملي الاول قررت ان استمر ولم تكن هناك اية ممانعة من والدي سوى شرط الالتزام حفاظا على اسم محمود جبر والعائلة. وفعلا تم ذلك وكنت مدللة الوسط الفني كوني بنت الفنان المسرحي الكبير محمود جبر.

تقدم وتراجع
◙ لم تستطع اي دراما عربية كسر هيبة الدراما المصرية سوى الدراما السورية كيف تقيمين ذلك؟
☉ قبول المصريين بأعمال مشتركة بشكل عام هو تطور طبيعي. هم حققوا نجاحهم المحلي والعربي ونحن كذلك ولاتنسى ان الانتاج هو خليجي في كلتا الحالتين. انتاج مشترك خليجي سوري مصري. القفزة في الدراما السورية كانت في السنين العشر من بداية عملي اي في نهاية الثمانينات تقريبا وفي هذه الفترة كان الانتاج الدرامي والسينمائي المصري في تراجع، فضلا عن دخول الفضائيات وانتشارها في بداية التسعينات، التي اتاحت للمشاهد متابعة اعمال سورية وعراقية وخليجية وهنا بدأ المشاهد العربي يتقبل اللهجات الاخرى.

تجارب ناجحة
◙ ما رأيك بتطور الدراما العراقية وانفتاحها على الاخر؟
☉ هذه خطوة عظيمة الدراما العراقية تمتلك كتاباً جيدين ومخرجين وممثلين رائعين. وهنا اعود الى العمل المشترك الذي يبين القدرات الاخرى للممثل العراقي حين يقف امام ممثل سوري او مصري. المحطات الفضائية العراقية كثيرة وباتت تدخل في كل بيت ولابد من انتاج اعمال درامية مختلفة انا اعتقد خلال سنة او سنتين ستكون الدراما العراقية منافسة للاعمال الدرامية الاخرى. وهناك تجارب عراقية سورية كثيرة وتجربة المخرج سامي نجادي تجربة ناجحة جدا فقد اصبح اسما معروفا ومشهورا في العراق.
وخطوة شبكة الاعلام العراقي في تبني اعمال كهذه خطوة جريئة وجيدة.
◙ ما الذي جذبكِ لمسلسل حفيظ؟
☉ بصراحة النص كتب بنضج كبير وتخطى النمطية وتناول مرحلة الحرب في فترة الثمانينات وعالجها باسلوب عال. اوضح التأثير النفسي والاجتماعي على واقع المنطقة والاشكالات التي تصادف وجود شخص غريب وهي زوجة عالم الاثار (لورا).
النص عالج حالة الخوف ومدى تأثيره على الانسان وكيف يتغلب الانسان على خوفه وطرح سؤالاً مهماً هو كيف لنا ان نتخلى عن خوفنا كي نعيش ونمارس حياتنا بشكل طبيعي.
◙ لنتكلم عن دورك في المسلسل؟
☉ دوري في المسلسل يتجسد في شخصية (لورا) زوجة عالم الاثار (ايمن زيدان) شخصية لورا تعاني من حالة اشبه بالذهان والخط الفاصل بين الواقع والخيال يكاد يكون معدوما ومهيئة نفسيا لتصديق كل مايقال ويشاع عن منطقة حفيظ.

ادوات الدراما
◙ وجهة نظرك كفنانة سورية بالدراما العراقية؟
☉ طالما هناك مسرح ناجح وكتاب جيدون ومثقفون متميزون ومستمرون في نتاجهم الفني والثقافي ستبقى الدراما بخير لانها تعتمد على اساس قوي ومتين. وهذا الاساس يسهل بشكل كبير الدخول الى ساحة الدراما وبقوة.
كما اسلفت الكتاب العراقيون يمتلكون اساساً قوياً يؤهلهم للخوض في مواضيع مختلفة وبنظرة متطورة ممكن ان يكون لها تأثير كبير في الدراما العربية والحركة الثقافية عموما. يبقى السؤال الاهم هو متى تأخذ هذه الخطوة في دخول الانتاج المشترك بشكل واسع.

سحر وجمال
◙ كيف تعاملت مع بيئة الاهوار؟
☉ اكبر عقبة واجهتني هي ارتفاع درجات الحرارة. لكن الاهوار منطقة جميلة وغريبة يراودك احساس انك تخوض مغامرة من نوع خاص حين تكون في هذه الاجواء.اجواء لم اشهدها في حياتي. منظر الغروب الذي لايوصف نسمات الليل الهادئة والجميلة. شيء خيالي.
◙ كما تعرفين ان سومر هي موئل كل الاشياء هل أثر ذلك على مرح روحيا؟
☉ خلال فترة التصوير سافرت الى بيروت والشام احسست حينها بشعور غريب هل فعلا كنت اعيش تلك الاجواء في الاهوار ام هو خيال. واكتشفت ايضا اني لم التقط صورا للمكان كي اخبر الاخرين عن سحر وجمال الاهوار. هي تجربة تسكن داخل الروح تحس بها وتلمسها روحيا حتى ان تكلمت مع الاخرين عن هذه التجربة لن يستوعبوا هذا الامر الا من خلال المعايشة.
◙ ما الذي كنتِ تتمنين رؤيته هنا ولم تجديه؟
☉ بصراحة كنت اتمنى ان ارى عراقا اجمل من ناحية الخدمات والعمران وعراق اكثر اخضراراً.
الذي فاجأني هو اصرار العراقيين على الحياة بعد كل ما مروا به لانهم شعب حي محب للحياة كنت أتمنى ان يخرج من مرحلة مابعد الحرب. العراق منجم ثر للثقافة والفنون كنت اتمنى ان تكون هناك حملة تعريفية بكتابه وشعرائه ومثقفيه وفنانيه. جميع الاغاني التي نسمعها في الشام هي اغان عراقية ولكن للاسف تنسب الى الفلكلور. الاساس الفكري والثقافي منبعه من هنا وانتقل الى بقية البلدان العربية. هذه اول زيارة لي للعراق وبالمناسبة انا جذوري عراقية والد امي عراقي. وحين وجهت الدعوة لي للعمل في هذا المسلسل قالت لي خالتي منى واصف هذه فرصة طيبة لرؤية ارض اجدادك.



التعليقات