قطر تحوّلت إلى الرقم الصعب .. الأمير حمد "كيسنجر العرب" وانتقال سلس للسلطة

قطر تحوّلت إلى الرقم الصعب .. الأمير حمد "كيسنجر العرب" وانتقال سلس للسلطة
رام الله - دنيا الوطن
إبلاغ الشيخ حمد بن خليفة آل ثان، للأسرة الحاكمة قراره بنقل السلطة فى دولة قطر لولى عهده الشيخ تميم رسخ لأسلوب جديد فى انتقال السلطة بالشرق الأوسط والمنطقة العربية، ويضاف للقرارات والسياسات التى اتخذها الشيخ حمد منذ توليه السلطة.

ولعب الشيخ حمد بن خليفة آل ثان، دوراً كبيراً فى أحداثها، إلى درجة جعلته رقما صعبا فى كل الأحداث، وساهمت السياسة التى انتهجها الشيخ حمد منذ توليه الحكم فى تغيير معالم دولة قطر، التى تحولت إلى دولة عصرية، كما ساهم فى تدعيم صورة بلاده ولعبها أدوارا هامة محليا وإقليميا ودوليا على المستويين الاقتصادى والسياسى.

وولد الشيخ حمد فى مدينة الدوحة عام 1952، وتلقى دراسته الابتدائية والإعدادية والثانوية فى مدارس قطر، ثم التحق بكلية سانت هيرست العسكرية الملكية بالمملكة المتحدة وتخرج منها فى يوليو 1971 حيث انضم إلى القوات المسلحة القطرية، وتدرج الشيخ حمد فى المناصب والرتب العسكرية حتى رقى لرتبة لواء وعين قائداً عاماً للقوات المسلحة القطرية، وبويع ولياً للعهد فى 31 مايو 1977 خلفا لوالده، الشيخ خليفة، كما عين وزيراً للدفاع فى التاريخ نفسه، وعين رئيساً للمجلس الأعلى للتخطيط الذى يعتبر بمثابة الركن الأساسى للتنمية فى الدولة.

تزوج من الشيخة مريم بنت محمد بن حمد آل ثان، ومن الشيخة نورة بنت خالد بن حمد آل ثان، ومن الشيخة موزة بنت ناصر المسند، التى أنجبت ولى العهد الشيخ تميم.

واهتم الشيخ حمد منذ توليه الحكم بتطوير بلاده على مختلف المستويات، وسريعا تغيرت معالم قطر العمرانية والاقتصادية، حيث شهدت البلاد حركة توسع عمرانى كبيرة بالتزامن مع تطوير أدائها الاقتصادى، وخصصت الإمارة الخليجية استثمارات مالية هامة للتنقيب عن الغاز وتنويع منتجاته، وانعكست هذه السياسة إيجابيا على البلاد، كما تعززت مكانتها ضمن صدارة الدول المصدرة للغاز على المستوى العالمى، واهتم الأمير الشيخ حمد بالعنصر البشرى، وبتحسين أداء قطاعى الصحة والتعليم اللذين رصدت لهما ميزانية هامة.
وساهم هذا التوجه فى تخفيض معدلات البطالة وتحسن مستويات المعيشة، بالموازاة مع ارتفاع نصيب الفرد من الناتج المحلى الإجمالى، وهو ما حسن ترتيب قطر العالمى فى مؤشرات المنظمات الدولية ومنه مؤشر التنمية البشرية، كما ساهمت السياسة التى تبناها أمير قطر فى تحقيق بلاده طفرة اقتصادية وعمرانية غيرت من صورة ومعالم الإمارة الخليجية، وعززت مكانتها الإقليمية والدولية.

ومع اندلاع ثورات الربيع العربى وقف أمير قطر إلى جانب الشعوب العربية، واتخذت بلاده مواقف متقدمة فى دعم بلدان الربيع العربى خاصة على المستوى الاقتصادى، وأفرد الشيخ حمد اهتماما خاصا للقضايا العربية والإسلامية، ففى 23 أكتوبر 2012، وصل أمير قطر إلى غزة، وكان بذلك أول زعيم عربى يزور غزة المحاصرة، وكذلك الشأن بالنسبة للبنان التى زارها فى يوليو 2010، حيث أشاد بالمقاومة التى تصدت للعدوان الإسرائيلى عام 2006، كما رعى أمير قطر حوارات بين مختلف الفرقاء السياسيين مثل اتفاق الدوحة 2008 بين الفرقاء اللبنانيين الذى وضع حدا للأزمة السياسية التى استمرت سنة ونصف السنة، كما رعى وثيقة الدوحة لسلام دارفور فى 2011 بين الحكومة السودانية ومتمردى الإقليم وإعلان الدوحة 2012 لإنهاء الانقسام الفلسطينى.

وفى حدث بارز، نجحت قطر فى ديسمبر 2010، فى الفوز بشرف استضافة كأس العالم 2022 لتكون بذلك أول دولة عربية وإسلامية تنظم المونديال الكروى.

حصل أمير قطر على عدد من الأوسمة من دول عربية وأجنبية تقديراً له على جهوده فى تقوية العلاقات الثنائية وتطوير مجالات التعاون مع تلك الدول.


الشيخ تميم بن حمد.. كيسينجر الغرب

الشيخ تميم بن حمد بن خليفة آل ثان، ولى العهد القطرى، ولد 3 يونيو 1980 بالدوحة، وهو ثانى أبناء أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثان، متزوج وله عدد من الأولاد، حصل على الشهادة الثانوية من مدرسة شيربورن بالمملكة المتحدة عام 1997، وتخرج فى أكاديمية ساندهيرست العسكرية الملكية بالمملكة المتحدة عام 1998، ويتحدث الإنجليزية والفرنسية.

عُين الشيخ تميم وليا للعهد فى الخامس من أغسطس 2003، ومنذ ذلك الحين برز على الساحة الوطنية والإقليمية والدولية، حيث شارك ومثل بلاده فى عدد من المؤتمرات.

ووصفت شبكى BBC البريطانية الأمير تميم بأنه صاحب الدور المهم فى سياسات قطر لنشاطه الدبلوماسى فى مختلف الأصعدة العربية والعالمية، وأنه داهية من دهاة السياسة العربية، حيث قالت فى تقريرها إن هناك وسائل إعلام مختلفة وصفته بأنه 'هنرى كيسنجر العرب' فى إشارة لدور الأخير خلال منصبه قبل سنوات، وفى إشارة لدور تميم بن حمد، المهم فى سياسات بلاده، واستذكرت البى البى سى دور ولى عهد قطر- الأمير القادم فى معرض تقرير لها عن حركة طالبان الأفغانية ومكتبها السياسى الجديد فى قطر، ليكون مكانا للتفاوض وكيف كانت 'قصة النجاح' على حد قولها؟.

وقالت فى تقريرها، إن ممثلين عن حركة طالبان وصلوا سرا إلى قطر قبل نحو ثلاث سنوات لإجراء محادثات مع مسئولين غربيين، وكانوا على علم بأن الأمريكيين على وجه الخصوص تواقين للتوصل إلى اتفاق سلام يسمح لحلف شمال الأطلسى (الناتو) بالخروج من أفغانستان حافظا لماء وجهه، وترك البلد ينعم بالمزيد من السلام والاستقرار، وفى مارس عام 2012 علقت طالبان المحادثات الأولية مع الولايات المتحدة التى ركزت على تبادل الأسرى.

وحصل الشيخ تميم على عدد من الأوسمة الشرفية، منها وسام الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان من دولة الإمارات العربية المتحدة عام 2004 ، كما حصل على وسام عيسى بن سلمان آل خليفة من الدرجة الممتازة من مملكة البحرين عام 2004، وحصل على وسام أفضل شخصية رياضية فى الوطن العربى لعام 2006 وذلك فى استفتاء مجلة الأهرام.

يترأس الشيخ تميم عددا من المؤسسات من بينها المجلس الأعلى للبيئة والمحميات الطبيعية، والمجلس الأعلى للتعليم، والمجلس الأعلى للاتصالات، ومجلس إدارة جهاز قطر للاستثمار، بالإضافة إلى مؤسسات أخرى، عين الشيخ تميم بن حمد بن خليفة آل ثان وليا للعهد فى الخامس من أغسطس 2003، ومنذ ذلك الحين برز على الساحة المحلية والإقليمية والدولية حيث شارك ومثل بلاده فى عدد من المؤتمرات، كما يشغل منصب نائب القائد العام للقوات المسلحة القطرية، ونائب رئيس مجلس العائلة الحاكمة، كما تتبع له عدد من المؤسسات فى قطر من بينها الحى الثقافى "كتارا " وجهاز الإحصاء والأمانة العامة للتخطيط التنموى، بالإضافة إلى أكاديمية التفوق الرياضى "أسباير".

اعتبرت التعيينات التى قام بها والده فى سنة 2011تدعيما له حيث عين نواب رئيس الوزراء من المقربين للشيخ تميم، وبدأ أبيه يعطيه ملفات دبلوماسية للاشتغال عليها وأهمها خلال الأزمة الليبية حينما تم تكليفه بالتنسيق مع القبائل الثائرة فى وجه معمر القدافى، وحيث إنه الآن هو المكلف الآن بالملفات الأمنية والعسكرية الحساسة بقطر ويحظى بالثقة الكاملة من والده، كما يؤكد دلك وزير الخارجية الأسبانى الأسبق ميخيل موراتينوس الذى يعمل الآن بقطر، حيث يؤكد على أن الشيخ حمد بن خليفة معجب بابنه وواثق بقدراته التدبيرية لشئون قطر فى المستقبل.

عن اليوم السابع

التعليقات