51 مليون عربى يستخدمون "فيس بوك" ربعهم من مصر

51 مليون عربى يستخدمون "فيس بوك" ربعهم من مصر
رام الله - دنيا الوطن
قال تقرير خليجى نشر فى الرياض اليوم، إن ربع مستخدمى "فيس بوك" العرب موجودون فى مصر، وربع آخر فى دول مجلس التعاون الخليجى، حيث تضم السعودية والإمارات العربية معاً 80 فى المائة من المستخدمين فى منطقة الخليج.

وذكرت كلية دبى لإدارة الحوكمة، أن عدد مستخدمى فيس بوك فى العالم العربى حتى بداية عام 2013 وصل إلى ما يقارب 51 مليون مستخدم، بينهم13.5 مليون مستخدم جديد انضموا خلال عام 2012 وحده، وذلك وفقاً لأحدث نتائج "تقرير الإعلام الاجتماعى العربى" فى إصدار خاص أطلقه برنامج الحوكمة والابتكار فى كلية دبى للإدارة الحكومية ضمن السلسلة التى يصدرها بشكل دورى.

وبيّن التقرير أن الإمارات تستمر فى صدارة الدول العربية من حيث نسبة مستخدمى فيس بوك من عدد السكان، تليها الأردن ولبنان وقطر وتونس.

كما أشار التقرير إلى أن عدد الدول العربية التى تفوق فيها نسبة انتشار مستخدمى فيس بوك 30% ارتفع فى 2012 من أربع دول عربية إلى سبع، حيث انضمت الكويت والبحرين إلى الدول المذكورة سابقاً.

وتستمر مصر فى الصدارة من حيث عدد مستخدمى فيس بوك بربع العدد الإجمالى للمستخدمين فى المنطقة العربية.

ويواصل هذا التقرير تحليل الاتجاهات والتوزيع الديمجرافى لنمو وسائل الإعلام الاجتماعى فى المنطقة العربية، ويتضمن الإصدار الرابع من السلسلة، الذى أطلق أمس الأول بنسخته العربية، دراسة إقليمية تدرس السلوكيات المتغيرة لمستخدمى الإعلام الاجتماعى العرب تجاه المشاركة المدنية، والتمكين المجتمعى، ووجهات نظرهم حول مجتمعاتهم وهوياتهم.

كما يقدم الإصدار الرابع من التقرير، إحصاءات إقليمية حول استخدام شبكة لينكد إن، المنصة الاحترافية للتواصل الاجتماعى.

ويؤكد التقرير أن اللغة العربية أصبحت اليوم اللغة الأسرع نمواً عبر مختلف منصات التواصل الاجتماعى فى المنطقة.

ويظهر التقرير أن ارتباط مستخدمى قنوات التواصل للاجتماعى العرب وتفهمهم ومساهمتهم فى مجتمعاتهم ومع مواطنيهم، قد تحسن بشكل ملحوظ من خلال استخدام وسائل الإعلام الاجتماعى.

التعليقات