تُباع بـ"وسط البلد" : المنشطات الجنسية بمصر وأخطار كبيرة .. تحتوي على مواد تسبب القتل

تُباع بـ"وسط البلد" : المنشطات الجنسية بمصر وأخطار كبيرة .. تحتوي على مواد تسبب القتل
رام الله - دنيا الوطن
أصبحت مقويات الذكورة والمنشطات الجنسية تباع علنا على الأرصفة في الميادين العامة والشوارع الرئيسية بالعاصمة والمحافظات الكبرى.

الغريب أن منشطات الشوارع – التي رصدت كاميرا "بوابة الأهرام" الكثير منها على الأرصفة بالقاهرة وخاصة بمنطقة وسط البلد - لاقت رواجا كبيرا في الشهور الأخيرة مع زيادة أعداد مرضى السكر والضغط المرتفع الذين يواجهون متاعب تؤثر على قدراتهم الجنسية فيصبحون فريسة سهلة لمروجي أوهام المنشطات الجنسية.

إدارة التفتيش الصيدلي العام علي الصيدليات ومخازن الأدوية التابعة لوزارة الصحة تقوم باستقبال الشكاوى الواردة إليها بخصوص مخالفات بعض الصيدليات أو المخازن وبحثها ودراستها بالتنسيق مع الجهات الرقابية المختلفة" مباحث التموين – مباحث الأحداث – مباحث المخدرات " وذلك لضبط المخالفات بالمؤسسات الصيدلية المختلف ولا يمتد نطاق عملها إلى الباعة على الرصيف وهي مهمة شرطة المرافق.

ومن المنشطات التي تباع على الأرصفة.. حجر جهنم، والذي يتم استيراده من منطقة وادي عبقر بالسعودية ويباع لدى العطارين بسعر يتراوح بين 5 جنيهات و50 حنيهات للعبوة حسب الوزن وهو منتج طبيعي يتم خلطه بمواد عطرية مثل زيت الورد، وينصح صيادلة ومنهم الدكتور عز الدين الدنشاري باستخدام مركبات كيماوية لأنها تمر بمراحل استخلاص واختبارات معملية لضمان سلامتها.

والمنشطات الجنسية المعروضة على الرصيف تتنوع بين الأقراص والجيل والاسبراي والدهان وغيرها من الأشكال، ويتراوح سعر العبوة من 20 إلى 60 جنيها حسب النوع وكلها تنطوي علي الكثير من الخطورة مالم يتم تناولها تحت إشراف طبيب وهناك عقار بيع عام 2012 باسم "روك هارد" للرجال اتضح أنه لا يحوي مكونات طبية مزيفة فحسب، بل دواء لعلاج داء السكري قد يكون مميتا حال إساءة استخدامه.

كما أثبتت اختبارات مخبرية أجريت في سنغافورة أن 75% من مكملات تقوية القدرة الجنسية تحتوي على مواد صيدلانية لم يتم ذكرها ضمن المكونات، كما أن نصف المكونات أعلى بكثير من الجرعات الموصي بها مما يسبب خطرا على صحة المريض.

وقد وجدت "إدارة الدواء والغذاء الأمريكية" بعد اختبارات على عقار "موجو نايتس" أنه ليس مجرد نسخة مزيفة من الـ "فياجرا"، بل إنه مكون من ثلاثة أدوية مختلفة مماثلة.

أما ملاحقة الأدوية والمنشطات المغشوشة فتقوم بها مباحث التموين وقد أسفرت خلال الشهور القليلة الماضية عن ضبط 63 ألف قرص منشط جنسي مجهول المصدر بحوزة تاجر وعامل في المنتزة وإحباط تهريب 5 ملايين قرص منشط جنسي عبر ميناء الإسكندرية وضبط 1200 قرص مخدر ومنشط جنسي بحوزة موظف في الأقصر وهناك كثير من الملاحقات يتم الاعلان عنها يوميا.

وهناك 3 أنواع من المنشطات الجنسية الأصلية وليس المغشوشة وذلك على مستوى العالم، ويتم شراؤها من الصيدليات فقط.

وقد ذكرت منظمة الصحة العالمية أنه بنهاية عام 2012 أصبح هناك 372 مليون شخص يعانون مرض السكري وهذا المرض يؤثر تأثيرا مباشرا على الأعصاب ويعتبرون من أكثر الفئات التي تستخدم هذه المنشطات.

وحول ظاهرة بيع المنشطات الجنسية على الرصيف وأضرارها الصحية، يقول الدكتور عبدالسلام أمين استشارى الأمراض الباطنية إن هذه الظاهرة غريبة على مجتمعاتنا العربية التي تقوم على المبادئ الدينية والقيم الأخلاقية، والعلاقة بين الزوج والزوجة يحكمها الدين والأخلاق والحياء وعدم العلن عن خفاياها كالضعف الذي ينتج في كثير من الأحيان عندما يمرض الرجل بمرض ما، وقد يؤثر ذلك على أدائه في الجماع.

ويضيف أنه بالرغم من ذلك يستحيل الاستغناء عن المنشطات للرجال الذين يعانون مرض السكر وأمراض ضغط الدم، وهذا قد يؤثر على حالتهم النفسية وقد يصابون بالاكتئاب وأحيانا يتفاقم المرض ويصل إلى الانتحار حسب البيئة المحيطة بهم ومن هنا يلجأ الكثيرون الى استخدام المنشطات الجنسية.

لكن المشكلة أنهم قد يشترونها من الصيدليات مباشرة دون العودة للطبيب المختص لتحديد النوع المناسب لحالة المريض ،والكارثة عندما يتجه المريض إلى الرصيف للبحث عن المنشطات الرخيصة وقد تكون مغشوشة أو لا تناسبه وقد تضره وخاصة مع غياب الرقابة من أجهزة وزارة الصحة أو التفتيش الصيدلي لأنها لا تباع في الصيدليات التي تخضع وحدها للتنظيم والرقابة.

وحذر من خطورة الإسراف في تناول هذه الأدوية لأنها قد تؤثر على الجهاز العصبي في الأمد البعيد وربما القريب إذا زادت الكمية ،وأكد أنه من اللازم استشارة الطبيب قبل تناول المنشط.

كما يضيف الدكتور عبدالسلام أنه لا غنى لمريض السكر الذي يعانى التهابا في الأعصاب عن استعمال المنشطات بشرط المتابعة مع الطبيب المختص.

ويضيف أن مريض ضغط الدم نسمح له وأيضا المرضى الذين يعانون أمراضا نفسية، ويشدد الدكتور عبد السلام أنه لا ينبغي لمريض القلب- وخاصة الذين يتناولون دواء النيتريت - تعاطى أي نوع من المنشطات لأنها قد تؤدى إلى الوفاة، وأيضا مريض ضغط العين (المياه الزرقاء) ممنوع منعا باتا من تناول أى من المنشطات.

وينصح في النهاية بعدم الإفراط في أي من الأدوية المنشطة لأنها تتعامل مباشرة مع الأوعية الدموية. 

التعليقات