امريكا تحذر رعاياها بمصر من المظاهرات حتى السلمية منها التى ستصبح عنيفة فى وقت قصير

امريكا تحذر رعاياها بمصر من المظاهرات حتى السلمية منها التى ستصبح عنيفة فى وقت قصير
رام الله - دنيا الوطن

أصدرت وزارة الخارجية الأمريكية تحذيراً جديداً لمواطنيها من السفر إلى مصر، بسبب استمرار الاضطرابات السياسية والاجتماعية، وحثت رعاياها، سواء المقيمون فى مصر أو الذين ينوون السفر إليها، على توخى أقصى درجات الحذر.

وقالت «الخارجية» الأمريكية، فى بيان: إن هذا التحذير ينتهى العمل به فى 15 أغسطس المقبل، وينهى تحذير السفر السابق إلى مصر، الذى أصدرته فى 29 مارس الماضى، والذى كان من المقرر أن يستمر العمل به حتى 27 يونيو المقبل.

ودعا مكتب الشئون القنصلية، التابع لوزارة الخارجية الأمريكية، الرعايا الأمريكيين إلى البقاء فى حالة تأهب، بشأن أى تطورات أمنية محلية، وتوخى الحذر فيما يتعلق بسلامتهم الشخصية، على خلفية الاشتباكات المتواصلة بين قوات الشرطة والمتظاهرين.

ويأتى هذا التحذير فى أعقاب إعلان وزارة الداخلية عن كشف خلية إرهابية تابعة لتنظيم القاعدة، كانت تخطط لشن هجمات على سفارات أجنبية، وطعن مواطن أمريكى أمام السفارة الأمريكية بالقاهرة فى 9 مايو الجارى.

وأضاف البيان أن الاضطرابات السياسية التى تفاقمت قبل الاستفتاء على الدستور فى ديسمبر 2012 والذكرى الثانية لثورة 25 يناير وما تبعها من احتجاجات عنيفة فى القاهرة بسبب قضية مذبحة بورسعيد، أدت إلى زيادة العنف وتهديد حياة الأفراد وأدت إلى تراخى الوضع الأمنى فى كثير من المناطق.

وأشارت إلى طعن المواطن الأمريكى أمام مقر سفارته بالقاهرة من قبل أحد المواطنين المصريين، بينما لا يزال التحقيق جاريا.

وحث البيان المواطنين الأمريكيين على البقاء فى حالة تأهب للتطورات الأمنية المحلية، وتوخى الحذر بشأن أمنهم الشخصى من خلال معرفة مواقع الشرطة والمستشفيات ومقر السفارة. 

وشدد على تفادى كل المظاهرات فى مصر، حتى السلمية منها، التى يمكن أن تصبح عنيفة فى وقت قصير.

التعليقات