خبير أمني جزائري: خلية القاعدة بمصر كانت تستهدف سفارة فرنسا ردا على العملية العسكرية في مالي

خبير أمني جزائري: خلية القاعدة بمصر كانت تستهدف سفارة فرنسا ردا على العملية العسكرية في مالي
رام الله - دنيا الوطن - وكالات
رجح خبير أمني جزائري أن تكون خلية القاعدة التي تم القبض على عناصرها بمصر مؤخرًا كانت تستهدف السفارة الفرنسية، تنفيذًا لتهديد التنظيم منذ أيام بضرب مصالح باريس عبر العالم ردا على العملية العسكرية في مالي. 

وقال علي الزاوي، عسكري جزائري سابق: "أعتقد أن السفارة التي أعلنت السلطات المصرية أنها كانت مستهدفة من قبل هذه الخلية هي سفارة فرنسا بالقاهرة، وهو أول تحرك عملي لتنظيم القاعدة ببلاد المغرب الإسلامي بعد أيام من وعيده بضرب مصالح باريس عبر العالم ردًا على العملية العسكرية شمال مالي". 

وأوضح الخبير الأمني علي الزاوي الذي قاد خلال عقد التسعينيات من القرن الماضي فرقًا لمكافحة الجماعات المسلحة في الجزائر أن "ما أعلنته السلطات المصرية بشأن تلقي أحد أعضاء الخلية تدريبا بالجزائر وعلى علاقة بقيادة القاعدة يؤكد أن هذا العنصر يكون قد انتقل من منطقة بومرداس شرق العاصمة وهي معقل التنظيم نحو شمال مالي قبل التوجه إلى مصر عبر ليبيا". 

وأشار إلى أن "تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي انتهج استراتيجية جديدة بعد العملية العسكرية في مالي تقوم على توسيع مجال نشاطه ويمكن أن نقول اليوم إنه أصبح يسمى تنظيم القاعدة في إفريقيا وليس المغرب فقط".

التعليقات