شاهد بالصور والفيديو .. روسيا تحيي عيد النصر بأضخم عرض عسكري واستعراض جوي كامل للمرة الاولى

شاهد بالصور والفيديو .. روسيا تحيي عيد النصر بأضخم عرض عسكري واستعراض جوي كامل للمرة الاولى
رام الله - دنيا الوطن
شهدت الساحة الحمراء بموسكو استعراض النصر بمناسبة الذكرى ال 68 للنصر على النازية ، ورفع فيه العلم الوطني لروسيا الاتحادية وراية النصر في الحرب الوطنية العظمى في أعوام 1941 -1945 .

وظهربين حاملي الرايات رجال حرس الشرف من كتيبة برياوبراجينسكي المستقلة الـ 154. وقد منح الى رجال كتيبة برياوبراجينسكي بالذات شرف افتتاح الاستعراض العسكري في الساحة الرئيسية للبلاد.

وقد نفذ أفرادها خلال تأريخ حرس الشرف كله أكثر من 40 ألف مهمة خاصة لدى استقبال الوفود الحكومية والعسكرية الاجنبية ووضع اكاليل الزهور عند قبر الجندي المجهول.

ويؤدي جنود وضباط حرس الشرف خلال أكثر من 55 عاما من تشكيله الخدمة في الحامية العسكرية ، وهم من المشاركين دوما في الاستعراضات العسكرية في الساحة الحمراء. قبل 68 عاما مضت، وفي اثناء المعارك من اجل احتلال برلين، قام اثنان من مقاتلي فرقة ادريتسكايا الـ150 ، وهما الرقيب ميخائيل يغوروف ونائب الرقيب ميليتون كنتاريا برفع راية الاقتحام الحمراء فوق مبنى الرايخستاغ الذي طاله الدمار.

وتم تخليد هذه الراية في التأريخ بالذات بصفتها راية النصر. رعى الاستعراض العسكري هذا العام جنرال الجيش سيرغي شويغو وزير دفاع روسيا الاتحادية. بينما قاد الاستعراض الفريق أول فلاديمير تشيركين قائد القوات البرية. قام وزير الدفاع في سيارته بالمرور أمام صفوف رجال القوات المشاركة في الاستعراض وهنأهم بالذكرى الـ 68 للنصر في الحرب الوطنية العظمى. وشارك في الاستعراض العسكري الـ 139 في الساحة الحمراء أكثر من 11 ألف رجل يمثلون جميع اصناف ومراتب القوات المسلحة في روسيا الاتحادية.

استُهل الاستعراض العسكري حسب التقاليد بمسيرة وحدات من القوات ، ثم اعقبتها طوابير من المعدات الحربية الحديثة، واختتم بتحليق طائرات سلاح الجو. وبدأ الاستعراض العسكري كالعادة قارعو الطبول من طلاب الكلية الموسيقية العسكرية. علما ان الموسيقيين كانوا في ايام الدفاع عن موسكو يؤدون مهام حراسة وحماية الاهداف العسكرية في العاصمة. وافتتح طلاب الكلية بالذات استعراض النصر في 24 حزيران/يونيو عام 1945. سار أمام المنصة حاملو الرايات – العلم الوطني لروسيا الاتحادية وراية النصر وراية القوات المسلحة الروسية.

دخلت الساحة الحمراء الكتيبة الموحدة للقوات البرية في القوات المسلحة الروسية . سارت أمام المنصة وحدات من الجامعة العسكرية التابعة لوزارة دفاع روسيا الاتحادية. سارت فوق التكسية الحجرية للساحة الحمراء الكتيبة الموحدة للقوات الجوية الروسية. ظهرت في الساحة الرئيسية للبلاد الكتيبة الموحدة لرجال الاسطول الحربي البحري الروسي . جرى في الساحة الحمراء استعراض وحدة من قوات الدفاع الجوي – الفضائي. مضت أمام المنصات مسيرة كتيبة من القوات الصاروخية الاستراتيجية . ويتركز في هذه القوات القسم الرئيسي من الصواريخ النووية في القوات المسلحة لروسيا الاتحادية.

استمر الاستعراض العسكري بدخول الآليات العسكرية الساحة الحمراء وسط هدير المحركات الجبارة، وفي مقدمة الآليات العسكرية رتل عربات النمر المدرعة التابعة للوحدات الإستطلاعية. هذا النوع من المدرعات سهل الإستعمال وقادر على اجتياز المناطق الوعرة والحواجز المائية. وبعد ذلك دخلت الساحة الحمراء آليات القوات البرية. ولأول مرة يظهر رتل الناقلات المدرعة من طراز "ب ت ر - 82 آ " التي باتت السند المتين لوحدات المشاة الميكانيكية مهما كانت ظروف القتال.

 أتت بعد رتل الناقلات المدرعة دبابات ت -90 آ . على هذه الدبابات نصبت أحدث انواع السلاح لإصابة الأهداف البرية والجوية في ساحة القتال. كما مرت في صفوف الإستعراض مدافع الهاوتزر عيار152 ملمترا التي تحمل تسمية "مستا- س". منظومة مدافع "مستا-س" تساعد في تدمير مواقع العدو وقواه البشرية. RIA NOVOSTI أمام المنصة مر رعيل من قوات الدفاع المضاد للجو. منظومة "بوك-أم 2" المخصصة لإصابة الطائرات والمروحيات والصواريخ المجنحة التكتيكية والأهداف البرية والمائية أيضا.

ودخل بعد ذلك الساحة الحمراء رتل قوات الدفاع الجوي الفضائي. تحت تصرف هذه القوات منظومات أس - 400 "تريومف" الصاروخية الجوية التي لا مثيل لها في العالم من حيث المواصفات. وهي مخصصة لإصابة الأهداف الجوية المتحركة من مسافة تقارب اربعمائة كيلومتر وعلى مختلف الإرتفاعات. ومر في الساحة الحمراء رتل مجمعات "بانتسير أس واحد" المدفعية الصاروخية. هذه المنظومة مخصصة لحماية المواقع المدنية والعسكرية ضد جميع وسائل الهجوم الجوي الحالية والمستقبلية. كما مرت في الساحة الحمراء الكتيبة الصاروخية المستقلة والمسلحة بمنظومة صواريخ "اسكندر - أم" الفائقة الدقة. لقد استخدمت في منظومة اسكندر- أم أحدث الابتكارات العلمية والتقنية والتصميمية الخاصة بالآليات الحربية. وبعد ذلك شهدت الساحة الحمراء قواعد الإطلاق لمنظومة "توبول-أم" الصاروخية. تتميز هذه المنظومة بإمكانية الإنطلاق السريع من نقاط المرابطة الدائمية والإنتشار المستور في مساحات شاسعة

. هذه المنظومة ترفع القدرات القتالية للقوات البرية اثناء تخطيط الضربات الجوابية ، وهو دليل فعلي على ريادة روسيا وأولويتها في ميدان الصواريخ النووية. القسم الجوي من العرض وحلقت فوق الميدان الرئيسي لروسيا 86 طائرة حديثة تابعة للقوات الجوية الروسية. استهلت القسم الجوي من العرض حوامة (مي- 26 ) الناقلة المتعددة الأغراض ، وأربع حوامات (مي – 8). RIA NOVOSTI كما حلقت مجموعة مؤلفة من أربع مروحيات من طراز (مي- 28) الضاربة المتعددة الأغراض المخصصة لتدمير المدرعات وللدعم الناري للقوات البرية. وبعد ذلك شهدت الساحة الحمراء تحليق حوامات (كا- 52) الضاربة ذات المقعدين المخصصة لتدمير المدرعات والمعدات الميكانيكية وكذلك اصابة الاهداف الجوية.

وفوق الساحة الحمراء حلقت طائرة النقل النفاثة الثقيلة (آن- 22) "أنتيّ" وهي الطائرة الوحيدة في العالم القادرة على الهبوط والاقلاع من مدرج غير معبد ، وهي محملة بشحنة ثقيلة ،. وحلقت في الجو الطائرة الثقيلة (آن- 124) – روسلان. انها أكبر طائرة في العالم للنقل الجوي الحربي. وبعد ذلك حلقت طائرة الاستطلاع الراداري البعيد المدى والقيادة (أ- 50). وحلقت فوق الساحة الحمراء مجموعة من ثلاث طائرات نقل حربية ثقيلة بعيدة المدى من طراز ( إيليوشين - 76). وحلقت الطائرات في نسق مثلث، بفواصل بلغ طولها مائتي متر فقط. كما حلقت أربع طائرات من مقاتلات الجبهة طراز (ميغ-29). أجهزة الطائرة هذه تكفل لها تنفيذ المهام في جميع الآحوال الجوية ليلا ونهارا.

وفي سماء الساحة الحمراء حلقت مجموعة من أربع مقاتلات اعتراضية هي (ميغ- 31). وضم التشكيل التالي أربع طائرات من قاذفات الجبهة ( سوخوي- 24 - إم ). وحلق تشكيل من أربع مقاتلات قاذفة ( سوخوي- 34). وهي طائرة مخصصة لتوجيه ضربات قوية ودقيقة بالصواريخ والقنابل الى الاهداف الارضية المعادية . وبعد ذلك شهدت الساحة الحمراء تحليق نسق استعراضي لثلاث من القاذفات الأسرع من الصوت ، البعيدة المدى والحاملة للصواريخ وذات الاجنحة المتغيرة الشكل من طراز(توبوليف- 22- إم- 3 ). وحلقت طائرتان تحاكيان عملية التزود بالوقود جوا. طائرة التزويد بالوقود من طراز ( إيليوشين - 78) و القاذفة الاستراتيجية الأسرع من الصوت من طراز ( توبوليف- 160) المسماة (البجعة البيضاء) وحلقت مجموعة من ثلاث قاذفات استراتيجية مروحية حاملة للصواريخ من طراز (توبوليف- 95).

 وبعد ذلك شهدت الساحة الحمراء جناحا جويا تكتيكيا في تشكيل قتالي بمجموعة مؤلفة من عشر طائرات (سوخوي- 34) المقاتلة القاذفة، والمقاتلات (سوخوي- 28) و( ميغ – 29). في سماء الساحة الحمراء حلقت المجموعتان الوحيدتان في العالم لألعاب الهواء البهلوائية على الطائرات القتالية : مجموعتا " الفرسان الروس" و"الخطاطيف".. تشكيل موحد على شكل معين من خمس طائرات (سوخوي – 27) وأربع طائرات ( ميغ- 29) RIA NOVOSTI اختتمت التشكيل الاستعراضي ست طائرات هجومية من طراز ( سوخوي- 25- بي إم )، وحلقت الطائرات على ارتفاع 300 متر وبسرعة 550 كيلومترا في الساعة، وتطلق دخانا بألوان علم روسيا الاتحادية. وانتهى استعراض النصر بموسيقى مارش "وداع سلافيانكا"، وهذه الموسيقى تحظى بحب الشعب كله. وعلى أنغامها تمر الآوركسترا الموحدة في الساحة الحمراء بخطوات مهيبة.

 

 

 

العرض كاملا..












التعليقات