إصابة القائد العام لـ "النصرة" ابو محمد الجولاني قرب دمشق

إصابة القائد العام لـ "النصرة" ابو محمد الجولاني قرب دمشق
رام الله - دنيا الوطن
اصيب القائد العام لـ"جبهة النصرة" في بلاد الشام ابو محمد الجولاني بجروح خلال القصف، الذي نفذه الجيش السوري على مناطق في ريف دمشق الجنوبي، حسب ما اعلن المرصد السوري لحقوق الانسان.
وابلغ احد النشطاء في ريف دمشق الجنوبي المرصد السوري لحقوق الانسان ايضا عن "اصابة عدد من عناصر الجبهة بجروح جراء القصف الذي استهدفهم".
واكد مدير المرصد رامي عبد الرحمن رداً على اسئلة ان "الجولاني اصيب في رجله دون ان يكون بامكانه على الفور تقديم المزيد من التفاصيل".
وكان قائد جبهة النصرة اعلن في نيسان/ابريل مبايعته لزعيم تنظيم القاعدة ايمن الظواهري، مؤكداً في الآن ذاته "عدم اندماج تنظيمه مع تنظيم القاعدة في العراق المعروف بدولة العراق الاسلامية".
وقال حينها في تسجيل صوتي بث عبر مواقع جهادية "هذه بيعة من ابناء جبهة النصرة ومسؤولهم العام نجددها لشيخ الجهاد الشيخ ايمن الظواهري، فاننا نبايعه على السمع والطاعة".
وشدد الجولاني على ان الجبهة لم تستشر في اعلان "دولة العراق الاسلامية" تبنيها وتوحيد رايتهما تحت اسم "الدولة الاسلامية في العراق والشام".
واضاف "نحيط الناس علما ان قيادات الجبهة ومجلس شورتها، لم يكونوا على علم بهذا الاعلان سوى ما سمعوه من وسائل الاعلام"، مؤكداً "اننا لم نستشر ولم نستأمر".
لكنه اقر بتلقي دعم بالناشطين والمال من القاعدة في العراق.
ولم تكن جبهة النصرة التي تصنفها واشنطن "منظمة ارهابية"، معروفة قبل بدء النزاع السوري قبل عامين، وظهرت في الاشهر الاولى للنزاع مع تبنيها تفجيرات وعمليات انتحارية استهدفت في غالبيتها مراكز عسكرية وامنية، ثم برزت كقوة قتالية اساسية للمعارضة المسلحة. واعلن قوى المعارضة والثورة السورية ان "اي حل سياسي للنزاع المستمر في سورية منذ 26 شهراً يبدأ برحيل الرئيس بشار الاسد"، وذلك غداة الاعلان عن اتفاق اميركي - روسي على حث الطرفين المتقاتلين في سورية على التوصل الى حل سياسي.
وقال الائتلاف في بيان انه "يرحب بكل الجهود الدولية التي تدعو لحل سياسي يحقق تطلعات الشعب السوري وآماله في دولة ديمقراطية على ان يبدأ برحيل بشار الأسد واركان نظامه".

على صعيد متصل عادت خدمة الانترنت للعمل بعد ظهر الاربعاء في سورية، بعد ان كانت مقطوعة منذ مساء الثلاثاء، كما تبين لمراسلي وكالة فرانس برس.
كما عادت الاتصالات الهاتفية بين المناطق وبين سورية والخارج.
واورد التلفزيون السوري الرسمي شريطاً اخبارياً عاجلاً على شاشته جاء فيه "عودة الاتصالات وخدمة الانترنت الى العمل بعد الاختناقات التي شهدتها خلال الساعات الماضية".
وكانت وكالة الانباء السورية الرسمية "سانا" عزت انقطاع الانترنت والاتصالات بين المحافظات السورية منذ مساء الثلاثاء الى "عطل في الكابل الضوئي".
وذكرت قبل قليل ان "شبكة الانترنت عادت الى وضعها الطبيعي في كل انحاء سورية بعد أن تم إصلاح عطل الكابل".
وذكر المرصد السوري لحقوق الانسان وناشطون ان سبب انقطاع الانترنت والاتصالات عن البلاد يعود الى عمليات عسكرية تقوم بها القوات النظامية ولا تريد تسرب معلومات عنها.
وشهدت البلاد انقطاعا مماثلا للاتصالات والانترنت في تشرين الثاني/نوفمبر 2012 .

التعليقات