الأخبار
2017/6/27

عشراوي تدعو الى تحسين واقع ذوي الاحتياجات الخاصة

عشراوي تدعو الى تحسين واقع ذوي الاحتياجات الخاصة
تاريخ النشر : 2013-04-18
رام الله - دنيا الوطن
اكدت عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحريرالفلسطينية  د.حنان عشراوي  على اهمية تحسين واقع ذوي الاحتياجات الخاصة في المجتمع الفلسطيني عبر ادماجهم في النظام الاقتصادي والاجتماعي الكامل، وانفاذ القوانين الخاصة بهم وترجمتها الى لوائح وانظمة في جميع المؤسسات الخاصة والعامة، ونشر الوعي في الخطاب العلني العام حولهم، والتعامل معهم على اساس كونهم كاملي الانسانية والحقوق.

جاء ذلك خلال لقاء عشراوي مع وفد من الاتحاد العام للاشخاص ذوي الاعاقة" المكتب المركزي"،  حيث تم بحث سبل التعاون المشترك واليات حمايتهم من خطر الاقصاء والتمييز الاجتماعي الناجمه عن اتجاهات المجتمع نحو قدرات الاشخاص ذوي الاعاقة والمستوى المنخفض لتفاعل المجتمع معهم، هذا بالأضافة الى قلة وعي الجمهور بقانون حقوق المعاقين الذي يعتبر مكونا هاما من مكونات المجتمع الفلسطيني .

وقالت عشراوي: " يحتوي المجتمع الفلسطيني على نسبة عالية من ذوي الاعاقة جراء الاحتلال العسكري وممارساته على مدار عقود من المقاومة".

ودعت عشراوي المؤسسات ذات العلاقة الى العمل على نشر الوعي بأهمية هذه الفئة وتعزيز دورها  وتفعيل التشريعات الخاصة بها وذلك بتطبيق نسبة التوظيف ومحاربة جميع عوامل التهميش والاقصاء ومنحها التسهيلات المطلوبة بحيث تتمكن من العيش بكرامة واستقلالية" .

من جهة اخرى استعرض اعضاء الوفد واقع ذوي الاعاقة بالمجتمع الفلسطيني والمعيقات والمشاكل التي تقف حجر عثرة امام تعزيز دورهم، مستعرضين اهم المشاريع التي يعمل الاتحاد على تنفيذها ومنها مشروع" الفلسطينيون ذوو الاعاقة يقودون التغيير" وذلك بالشراكة مع مركز ابداع المعلم وبتمويل من الاتحاد الاوروبي .
 
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف